المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9256 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



اللحلاح الخريفي Colchicum automnale L  
  
160   11:08 صباحاً   التاريخ: 12 / 1 / 2021
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4 / 2 / 2021 89
التاريخ: 23 / 12 / 2020 206
التاريخ: 7 / 12 / 2020 181
التاريخ: 17 / 2 / 2021 74

اللحلاح الخريفي Colchicum automnale L.

 

الفصيلة : اللحلاحية Colchicaceae

الاسماء المتداولة : سورنجان الخريف ، اللحلاح الخريفي ، زعفران الخريف ، زعفران كاذب.

الاسماء الاجنبية : Eng. Colchicum ، Fr. Colchique

الوصف النباتي :

عشب معمر بوساطة كورمات. الكورمة بيضوية ، مغلفة بأوراق جافة (أغلفة) شبكية بنية ، محدبة من جهة، مسطحة ومتطاولة للاسفل من الجهة  الاخرى ، تستبدل كل سنة بكورمة جديدة تتطور إلى جانب كورمة السنة السابقة في قاعدة الفارع المزهر. الاوراق والفارع المزهر متضمنة في غمد أنبوبي أبيض اللون ، يتحول الى غشاء بني اللون في السنة التالية. الاوراق 2 - 9 ، توجد في قاعدة النبات ، خطية الى رحمية ، تظهر مع الازهار أو بعد انقضاء فترة الإزهار ، وتكون قاعدة الاوراق الخارجية انبوبية. الازهار مفردة أو تجتمع في نورة عنقودية قصيرة تضم 2 - 5 ازهار، خنثوية، زاهية. الكم بسيط ، تبلي ، لونه وردي أو أرجواني أو أبيض (نادرا اصفر) ، قمعي ، يتألف من أنبوب طويل ونصل سداسي الاجزاء. الاسدية 6، أقصر من فصوص الكم، تتوضع على فوهة الانبوب ، الدوارة الداخلية أطول قليلا من الخارجية. المبيض يتوضع تحت التربة، ثلاثي الحجيرات ، تتضمن كل حجيرة عدة بويضات. الاقلام 3 ، حرة ، خيطية، طويلة، بارزة خارج أنبوب الكم. الثمرة عليبة ، بيضوية الى أهليلجية ، ثلاثية الأضلاع ، تستدق قمتها لتشكل منقارا ، محمولة  على سويقة طويلة ، تنضج بالقرب من سطح التربة. البذور كروية أو زاوية.

تزهر معظم الانواع في نهاية الخريف وبداية الشتاء.

الموطن والانتشار الجغرافي :

المناطق المتاخمة للبحر الاسود إذ يعتقد بأن كلمة Colchicum مشتقة من مقاطعة Colchis المطلة على ذلك البحر. متوسطي ، إيراني - توراني وصحراوي - عربي. تنتثر انواع الجنس في المذاطق الباردة والرطبة من اوروبا الوسطى وفي سواحل البلدان الأوروبية المطلة على البحر المتوسط.

 التاريخ والتراث :

الاسم العلمي ينحدر من كولشيد Colchide وهو موطن ميديه Medee السمامة المشهورة عند الاغريق في العصر القديم الماعا الى سمية النبات. الاسم الواصف للنوع automnale يعني خريفي اشارة الى انه يزهر في الخريف. الاسم سدورنجان من أصل فارسي وقد ورد في مفردات ابن البيطار.

عرف السورنجان لدى الاطباء القدماء ، كنبات سام وطبي.

 الجزء المستعمل :

الأزهار، البذور الناضجة ( تجمع في بداية الصيف) ، الكورمات.

المكونات الكيميائية:

نبات سام بكل اجزائه ، تحوي البذور قلويدات مجموعة التروبولون 0،25 - 2، 1 % أهمها : الكولشيسين colchicine، مركب ذو بنية جليكوزيدية الكولشيكوزيد colchicoside، وزيتا دسماً.

تحوي الكورمات نسبة أقل من قلويدات التروبولون أهمها : الكولشيسين colchicine، الديموكولين demecoline، جليكوزيد الكولشيكوزيد colchicoside والعديد من الأحماض العضوية ، صبغة فلافونية الأبيجينين apigenine اضافة الى النشاء.

تحتوي الازهار قلويدات مشابهة لتلك الموجودة في الكورمات.

الخواص والاستعمالات الطبية :

قلويد الكولشيسين سام جدا ، يتمتع خواص مثبطة للانقسام الخلوي في مرحلة الميتوز والميوز ، مثبط لنقل الكروموزومات. يستعمل لتثبيط الانقسام الخلوي (بعض انواع السرطان).

لا يعطى عن طريق الفم الا لعلاج هجمات الروماتيزم وآلام المفاصل والنقرس الحادة ، ومعالجة حمى البحر الأبيض المتوسط F.M.F .

يستخدم الكولشيسين موضعيا في علاج الروماتيزم والآلام المفصلية ، علاج الاورام الجلدية والصدفية والاكزيما المزمنة ، الالتهابات البصرية. واستخدم لمعاجلة الربو ، النقرس وعسر التبول.

 المستحضرات الصيدلانية :

يوجد على شكل عصارة ، أمبول ، حبوب ، صبغة ، خلاصة جافة.

الاثار الجانبية ومحاذير الاستعمال :

شديد السمية ، يمكن أن يسبب استعماله غير المراقب طبياً ، شلل العضلات الملساء وآلام البطن وإسهال وغثياناً وإقياء وإدماء هضمياً وتخرسات كبدية وكلوية وفقر دم والتهاب الأعصاب واعتلال عضلياً وتأذي نقي العظام. لا يستخدم عند كبار السن.

لا تستخدم مستحضراته في حالات الأمراض القلبية والكلوية واضطرابات جهاز الهضم والأمراض الكبدية. يؤدي الاستخدام المديد الى تساقط الشعر ، ولا يعطى للحوامل والمرضعات.

البيئة :

يتحمل السورنجان ظروف المناخ البارد والصقيع لفترات طويلة دون اي ضرر يذكر بفضل صلابة الأنسجة الداخلية. تلائمه جميع الأراضي الزراعية ويفضل الترب الرملية والسلتية التي تحتوي على الكلس والمواد العضوية للحصول على كورمات كبيرة الحجم. يتحمل الحموضة الأرضية pH)) ما يساعد على حماية الكورمات المطمورة من الإصابات الفطرية والبكتيرية.

الاستزراع والانتاجية :

يزرع السمورنجان في المناطق المعتدلة في أواخر الصيف وأوائل الخريف وذلك باستخدام الشتول او الكورمات في حين يزرع في المناطق الباردة في الربيع باستعمال الكورمات.

يراعى عند الزراعة شتلا ان توخذ البذور من ثمار حديثة وان تنقع في الماء الساخن (45 م ) لعدة دقائق ثم في الماء العادي لمدة 24 سماعة لتسهيل خروج الجنين من قصرة البذور الصلبة.

تزرع البذور في مشاتل مغطاة خلال الخريف وتترك حتى تتكون بادرات صغيرة ذات كورمات صغيرة وتنقل الكورمات لتزرع في الأرض الدائمة في أوائل الخريف التالي.

توضع الشتول أو الكوررمات في خطوط متباعدة 60 - 65 سم وبمعدل 25 سم بين الكورمة والأخرى على الخط الواحد ثم تروى الأرض عقب الزراعة مباشرة. يروى النبات بمعدل مرة واحدة بالشهر اذ تؤدي زيادة الرطوبة الأرضية الى تعفن الكورمات ، ويوقف الري عندما تصبح الأوراق صفراء تقريبا. ينصح بإضافة بعض العناصر النادرة (نحاس ومنغنيز) عند إضافة الأسمدة التقليدية لأهميتها في تشكل المواد الفعالة.

تجمع الكورمات خلال فترة الإزهار، عند ذبول الأوراق وقبل تشكل البصلة الجديدة ، وتجمع البذور بعد نضج الثمار في أواخر الصيف وحسب المنطقة. بعد جمع الكورمات تغسل وتنظف وتقطع الى شرائح عرضية رقيقة ثم تنشر لتجف تحت اشمعة الشمس ، ثم تجمع وتعبأ وتخزن في مكان مهوى وبارد بعيدا عن الرطوبة. يعطي الهكتار 2 - 2.5 طن من الكورمات الجافة.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




المرجعية الدينية العليا تؤكد على أن يعيش المسيحيون بكامل حقوقهم الدستورية
المرجعية الدينية العليا تؤكد على تغليب جانب العقل والحكمة ونبذ لغة الحرب
المرجعية الدينية العليا: ينبغي على الزعامات الدينية الحد من مآسي الشعوب ولا سيما الشعب الفلسطيني
معمل الكفيل للمياه: ثمان سنواتٍ داعمة للاقتصاد الوطنيّ