المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
أهـداف إدارة الأفـراد عناصـر الانـتاج وتحليلاتهـا ودور العنصر البشـري وتطوراتـه وتأثيراتـه عليهـا تطور النظرة إلى وظيفة إدارة الأفراد العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - الحيازات الأرضية- مزارع الدولة العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - التركيب المحصولي العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - كفاءة الإنتاج الزراعي العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - التكثيف الزراعي العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - التكثيف الزراعي- أهمية التكثيف الزراعي العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - درجة التطور العلمي أنواع النشرات الاعتبارات التي تحكم عملية اختيار مواد النشرة غاية القانون كأساس فلسفي لاستقرار المعاملات المالية تمييز استقرار المعاملات المالية من نظرية الوضع الظاهر تكوين نشرة الاخبار العنصر الرئيسي في تكوين نشرة الاخبار

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9497 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الرغل ملحي Atriplex halimus L  
  
370   11:16 صباحاً   التاريخ: 11 / 1 / 2021
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13 / 2 / 2021 245
التاريخ: 7 / 12 / 2020 322
التاريخ: 11 / 2 / 2021 231
التاريخ: 13 / 2 / 2021 229

الرغل الملحي Atriplex halimus L.

.​Atriplex halimoides Tineo، Atriplex capensis Moq

الفصيلة : السرمقية (الرمرامية) Chenopodiaceae

الأسماء المتداولة : القطف الملحي ، الرغل، رغل ملحي.

 الاسماء الاجنبية:time، Eng. Saltwortal ، Fr. Arroche mari

الوصف النباتي :

جنبة يبلغ طولها 1-2 م، يكسوها أوبار حويصلية. السوق منتصبة ، كثيرة التقرع ، متخشبة ، أسطوانية أو زاوية ، مبيضة. الاوراق بسيطة، معلاقية، ابعادها 10-40-4X60مم، متناوبة (شبه متقابلة في الاسفل) ، بيضوية الى بيضوية - معينية الى مثلثية الشكل ، وتدية او سهمية القاعدة ، تامة او متموجة او مسننة الحافة ، فضية - بيضاء اللون، لا تبدو الأعصاب بارزة ؛ الاوراق العلوية ضيقة، رحمية. الازهار وحيدة الجنس تجتمع في مجموعات كثيفة تشكل سنابل انتهائية لا تحمل اوراقا. الازهار الذكرية غير واضحة، قطعها الكمية 5، غشائية، وتوجد في قمة النورة. الازهار الانثوية في أسفل سور النورة عديمة الكم، ولكنها تملك قنابتين ، قوامهما جلدي تدعيان " مصراعين" . الثمرة قربية (أكينة) محاطة بشكل تام بمصراعين ، محيطها الثمري غشائي حر. المصراع مدور أو شبه مدور أو كلوي ، قاعدته وتدية قصيرة ، تام أو مسنن الحافة ، سطحه ناعم او شبكي ، طوله وعرضه نحو 4 - 5 مم. الأقلام خيطية حرة. البذور 1-2 مم ، عمودية، عدسية ، بنية داكنة اللون ، الجنين مدور.

الإزهار من نيسان / ابريل الى تشرين الأول / أكتوبر.

من أنواعه : الرغل البستاني A. hortense وينمو طبيعيا غربي آسيا وانتشر على نطاق واسع في شمالي افريقيا وأوروبا.

الموطن والانتشار الجغرافي :

متوسطي وصحراوي - عربي. ينمو طبيعيا في منطقة حوض المتوسط وفي أواسط افريقيا والجزء الاطلنطي من أوروبا. ينتشر في بلاد الشام وشبه الجزيرة العربية والكويت ومصر وليبيا وتونس والمغرب وموريتانيا وقبرص وجنوب افريقيا.

التاريخ والتراث :

عرف العرب القيمة الرعوية للقطف الملحي منذ القديم واعتبروه أفضل الأنواع الرعوية للجمال والماعز والأغنام، إلا أن زيادة الجفاف تقلل من استساغته للاغنام بسبب الاملاح والأكسالات.

ذكر ابن البيطار أن بذوره نافعة لعلاج اليرقان والأورام.

 الجزء المستعمل : النبات.

 المكونات الكيميائية :

يحتوي النبات على العديد من المركبات الغذائية ( بروتينات، فيتامينات A-C-D، ومعادن أهمها الكروم). لا يحتوي النبات على مركبات سامة.

الخواص والاستعمالات الطبية والغذائية :

يستعمل النبات شعبيا لخواصه في علاج مرض السكر ربما لوجود الكروم فيه ، كما يتمتع بخواص طاردة للغازات ومضادة للحموضة.

استعمالات اخرى :

تستخدم البراعم والأوراق الغضة نيئة على شكل سلطة نظرا لطعمها المالح ، أو تطبخ كأوراق السبانخ وتبقى محتفظة بطعمها المالح المميز اذا طبخت على نار خفيفة. يمكن تحميص البذور وخلطها مع العسل واستعمالها في تحضير بعض انواع الحساء أو تخلط مع الحبوب لصنع الخبز.

يستخرج من مغلي اوراق النبات صبغة حمراء تشبه صبغة نبات الحناء تستعمل لصبغ الايدي والاقدام. يستخدم رماد النبات كقلوي في صناعة الصابون.

 محاذير  الاستعمال :

لا ينبغي استهلاكه من قبل الاطفال والسيدات المرضعات ومرضى الكلى والكبد.

البيئة :

من النباتات الجفافية، المتحملة للملوحة Halophyte وان كان ينمو بشكل جيد في البيئات غير المالحة. يعيش في المناطق ذات الشتاء المتدرج من البارد الى الحار ويتحمل انخفاض درجات الحرارة الى - 10 م. تناسبه الرب الرملية والطميية جيدة الصرف ، ويستطيع النمو في الاراضي الفقيرة. يصادف في الاماكن المفتوحة المشمسة غير المظللة على الهضاب الرملية الساحلية. يقاوم الرياح وسفي الرمال المتحركة ويستخدم لتثبيت الرمال المتحركة ، تعد من الشجيرات الهامة الممكن استخدامها في برامج استصلاح وإعادة تاهيل الاراضي الماحلة الجافة ونصف الجافة. تحتفظ الأوراق بطعمها المالح حتى لو نمت في ترب قليلة الملوحة

الاستزراع والانتاجية:

نبات سهل الإنبات يكاثر بالبذور، من الأفضل ازالة الاغلفة الثمرية أو نقعها بالماء لمدة 36 ساعة. تنبت البذور خلال 1 - 3 أسابيع في حرارة 13 م. يمكن إكثاره كذلك بسهولة بواسطة العقل ، وينصح ان تكون العقل المستخدمة ذات أوراق.

 




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




بالصور: دموع امتزجت بحروف الدعاء.. عدسة الموقع الرسمي توثق مراسيم احياء ليالي القدر المباركة
دورة للعاطلين عن العمل وتاركي الدراسة.. العتبة الحسينية تواصل برامجها الخاصة بالشباب لتطوير مهاراتهم ومساعدتهم بالدخول الى سوق العمل
بعد انجاز (14) غرفة حصينة بمواصفات عالمية وضمن معايير الجودة.. مشروع الوارث لعلاج الامراض السرطانية سيكون الأول من نوعه في العراق
خصص لمعالجة المواطنين من عموم العراق (مجانا).. (600) حالة استقبلها مركز الوارث لغسيل الكلى الذي افتتحته العتبة الحسينية قبل (40) يوما