المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9405 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



جرجير الحقل Eruca vesicaria (L.) Cav  
  
223   11:42 صباحاً   التاريخ: 6 / 1 / 2021
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2 / 1 / 2021 221
التاريخ: 22 / 1 / 2021 176
التاريخ: 19 / 2 / 2021 176
التاريخ: 1 / 12 / 2020 450

جرجير الحقل Eruca vesicaria (L.) Cav.

 

Brassica vesicaria L.، Eruca sativa subsp. vesicaria (L.) Jahandiez& Maire
.Velleruca longistyla Pomel

الفصيلة : الملفوفية Brassicaceae (الصليبية)

الاسماء المتداولة : جرجير الحقل.

الاسماء الاجنبية : Eng. Garden Rocket ، Fr. Roquette de jardins

 

الوصف النباتي:

عشب حولي ، طوله 20-90 سم ، وحيد الساق عادة ، تكسوه أوبار هلب بدرجات متفاوتة . الأوراق القاعدية على شكل وريدة ، معلاقية ، مفصصة والفص الانتهائي أكبر حجما. الأوراق الساقية لاطئة والعلوية أصغر ، وجميعها لها  قوام لحمي إلى حد ما . النورة عنقودية ، عديمة الأوراق ، متراصة بدرجات متفاوتة ، ولكنها غير مشطية.

الأزهار قصيرة الشمراخ ، ثم يتطاول بعد ذلك في الثمرة. الكأس 4 سبلات ، حرة ، طولها 7-11 مم، منتصبة. التويج 4 بتلات ، حرة ، طولها من 15-22مم ، بيضاء مصفرة ومعرقة بالبنفسجي تتألف من نصل وظفر. المذكر 6 أسدية في محيطين (2+4) وبطولين مختلفين. المأنث ثنائي الكرابل ، المبيض علوي ، وحيد الحجيرة ينقسم لاحقا بوساطة حاجز كاذب إلى حجيرتين.

الثمرة خردلة ، منتصبة ، منتفخة ، تنطبق على الساق بدرجات متفاوتة ، مستطيلة إلى شبه اهليليجية الشكل ، مقطعها دائري إلى شبه مربع ، تنتهي قمتها فجأة بمنقار مضغوط بشدة سيفي الشكل. المصراع له قوام جلدي ، مدور القمة شبه زورقي.

البذور تتوضع في صفين ، مضغوطة ، بنية ، سطحها شبكي.

الازهار من كانون الاول / ديسمبر إلى حزيران / يونيو.

الموطن والانتشار الجغرافي :

متوسطي ، ايراني – توراني ، ينتشر في سورية وفلسطين والأردن ولبنان ، ويزرع في الكثير من بلدان العالم.

التاريخ والتراث :

الاسم العلمي للجنس هو الاسم اللاتيني القديم لهذا النوع.

عرف العرب فوائد الجرجير منذ القدم واستعملوه كفاتح للشهية ومدر للبول ولعلاج الحروق والأمراض الجلدية.

الجزء المستعمل : البذور ، الأوراق.

المكونات الكيميائية :

تحوي البذور على جليكوزيد كبريتي الغلوكوروسين يتحمله بوجود انزيم الميروزين والماء منتجا زيتا طيارا كبريتيا ذا رائحة قوية (مخرش للأغشية التنفسية).

زيت دهني 2.5%، مركبات سيللوزية ، نسبة عالية من فيتامين C .

تحتوي الأوراق على جليكوزيد كبريتي مشابه للموجود في البذور.

الخواص والاستعمالات الطبية :

يتمتع مسحوق البذور بخواص مضاد للاكسدة ومضاد للبكتبريا.

تستعمل الأوراق شعبيا لخواصها الفاتحة للشهية والطاردة للبلغم والهاضمة والمخفضة للسكر والمدرة ، كما يستخدم لعلاج داء الإسقربوط. يستعمل موضعيا كمحمر جلدي ، يسجع على منو الشعر ويفيد في علاج الحروق.

الاستعمالات الغذائية :

يستخرج من البذور زيت قابل للاستهلاك ، يستعمل كبديل لزيت بذور اللفت ، تفيد بقايا البذور بعد نزع الزيت الطيار والدهني منها في صناعة الخردل المعروف برائحته الحادة. تستعمل الأزهار والأوراق الغضة كتابل في عمل السلطات.

محاذير الاستعمال :

ينبغي الانتباه لخواصه  المخرشة للاغشية التنفسية.

البيئة :

ينمو الجرجير بريا في الأراضي الزراعية والحقول وعلى ضفاف السواقي وجداول الماء النظيفة في المناطق الجافة وشبه الجافة ذات الحرارة المعتدلة.

تتراوح درجات الحرارة المناسبة للنمو الخضري بين 20 و27 م علما انه يتحمل انخفاض الحرارة حتى - 4 م. يحتاج الجرجير لإضاءة كاملة في مراحل النمو الأولى في حين أنه يحتاج لتظليل نسبي في ساعات منتصف النهار عند زراعته في فصل الصيف الحار.

قدرة النبات على تحمل الجفاف ضعيفة إذ يتطلب الري بانتظام وبمياه نظيفة. يزرع في جميع أنواع الترب حتى الفقيرة منها ويعطي إنتاجا جيدا في الترب متوسطة الخصوبة.

الاستزراع والإنتاجية :

يكاثر بالبذور التي تزرع في بداية الربيع أو في الخريف في صفوف أو سطور ضمن أحواض ، ويفضل تغطيتها بعد الزراعة مباشرة بطبقة رقيقة من التربة المنخولة ، وتروى مباشرة ويستمر الري بعد الإنبات بمعدل مرة كل 10 أيام. تبدأ البذور بالإنبات عند درجة حرارة 3 - 4 م ويكون أنباتها بطيئا عند هذه الدرجة لكنه يتسارع عند درجة 18 - 20 م0 ويكتمل خلال 5 - 6 أيام.

يحتاج النبات للتسميد (العضوي والآزوتي بشكل خاص) والعزق والتعشيب.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




بالصور: مع مراعاة التباعد الاجتماعي.. شاهد المحفل القرآني الرمضاني داخل مرقد الامام الحسين (ع)
بعد ان تقطعت بهما السبل.. عائلتان من محافظة كركوك يقصدان مرقد الامام الحسين (ع) للاستغاثة به وممثل المرجعية يوجه بالاستجابة العاجلة لهما
لنشر ثقافة الحفاظ على المخطوطات.. مركز تابع للعتبة الحسينية يشارك بمعرضين بهدف تعريف المشاركين بالتراث الخطي الكربلائي
يضم أماكن للعبادة ومتحف ومكتبة ومضيف.. تعرف على نسب الإنجاز المتقدمة في مشروع صحن العقيلة زينب المجاور لمرقد الامام الحسين (ع)