المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9405 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



طرخشقون مخزني Taraxacum officinale web  
  
396   11:22 صباحاً   التاريخ: 26 / 12 / 2020
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11 / 1 / 2021 155
التاريخ: 1 / 12 / 2020 245
التاريخ: 13 / 1 / 2021 171
التاريخ: 26 / 11 / 2020 585

طرخشقون مخزني Taraxacum officinale web.

 

الفصيلة : النجمية Asteraceae المركبة Compositae))

الاسماء المتداولة: طرخشقون مخزني ، الهندباء البرية ، طرخشقون ، هندب.

الاسماء الاجنبية : Eng. Dandelion ، Fr. Pissenlit

الوصف النباتي :

عشب صغير معمر ، عديم الساق ، ذو جذر وتدي سميك وقوي. الاوراق جميعها قاعدية تتوضع على سطح التربة مشكلة ما يشبه الوريدة ، مفصصة بعمق الى فصوص رمحية. يخرج من وسط الاوراق سويقة (أو أكثر) طولها نحو 20 سم عديمة الاوراق ، تنتهي بنورة رؤيسية واحدة.

الرؤيس متجانس الازهار ، يضم ازهارا لسينية فقط ، صفراء اللون. القنابات تتوضع في عدة صفوف ، وهي غير متساوية في الطول ، الخارجية أقصر منحنية للخلف خلال الإزهار وبعده. تتمثل الكأس بمجموعة من الاوبار تحيط بقاعدة التويج الذي تلتحم بتلاته على شكل أنبوب صغير لا يلبث ان ينشطر ليشكل لسيناً ينتهي بخمسة اسنان. الثمرة أكينة ، مخططة ، شائكة في الجزء العلوي ، تنتهي بمنقار نحيل ، بنية الى بنية مخضرة (غير حمراء ولا محمرة)، يعلوها عفرة من الاوبار الحريرية البيضاء على شكل قمع ، تساعد في بعثرة الثمار عبر الرياح. ظهر النوع تعددا شكليا كبيرا سواء على مستوى الاوراق أو الثمار او قنابات النورة الرؤيسية ، وهذا ما سمح بتمييز العديد من النويعات والأصناف.

الإزهار من تشرين الثاني / نوفمبر الى أيار / مايو.

الموطن والانتشار  الجغرافي :

اوروبي سيبيري. واسع الانتشاري العامل ، ويزرع في العديد من دول العامل كاليابان والهند وأمريكا.

التاريخ والتراث :

تسمية طرخشقون معربة قديماً من الفارسية بمعنى الرجلة المرة . يعتقد البعض أن الاسم العلمي للجنس من الكلمة المعربة طرخشقون Tharakhchakon، بينما يعتقد آخرون بأنها من اليونانية taraxis وتعني مرض العيون ، وakeomai تعني أعالج أو اطبب.

ذكره ديوسقوريدس في كتاباته ، كما استعمله الأطباء العرب في الطب الشعبي في علاج امراض الكبد وتنظيف الكلى من الرواسب.

الاسم الانكليزي dandelion وضعه جراح عاش في القرن الخامس عشر والذي شبه اوراق النبات بأسنان السبع اوdens leonis باللاتينية. تستخدم اوراق وجذور النبات في فرنسا لعلاج امراض الكبد، واعتبر النبات في روسيا اكسيراً للحياة منذ القديم ، واستخدم بشكل واسع في الطب الشعبي لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي واليرقان. يستعمل النبات كاملا في الطب الصيني لنرع تاثير السم وإدرار الحليب.

الجزء المستعمل :

الجذور (التي تقلع خريفا) ، كامل النبات (يجمع قبيل الإزهار).

المكونات الكيميائية :

تحتوي الجذور على :

لاكتونات سيسكوتربينية sesquiterpenlactone منها غليكوزيد حمض التاراكسينيك taeraxinic. مركبات ثلاثية التربين triterpene مثل مركب كامبيستيرول campesterol، سيكلو أرتينول cycloartenol سيتوستيرول sitosterol وستيغما ستيرول stigmasterol.

فلافونوئيدات flavonoides مثل مركب غليكوزيد الأبيجينين .apigenin

فيتامينات ولا سيما فيتامين C ، توكوفيرول tocopherol، مجموعة فيتامينات، B، بيتا كاروتينوخاصة في الأوراق الخضراء.

حموض أمينية aminoacids كحمض الأسباراجينيك asparaginicacid، حمض الغلوتامينيك.glutaminica، بروتينات proteins. عناصر معدنية K، Na، P، Ca، Fe، Zn، Mg، Cu،Cl. كربوهيدرات، حمض الأوكساليك وباراهيدروكسي اسيتيك أسيد. مواد لعابية mucilage، اينولين 40 2 inulin % (ترتفع نسبته في الخريف). كما تحوي الاوراق فيتامينات D ،C ، B ، A ، ومعادن أهمها البوتاسيوم والمنغنيز ، وكاروتينات.

الخواص والاستعمالات الطبية :

يتمتع الجذر خواص مدرة وهاضمة ، من خلال زيادة الإفرازات الهضمية في الجزء العلوي من جهاز الهضم. ويستخدم في علاج التهاب القولون المزمن.

يستخدم النبات في حالات نقص الشهية ، عسر الهضم والإحساس بالامتلاء ونفخة البطن. مشاكل الكبد والصفراء ، وفي علاج التهاب الكبد الفيروسي. كما يستعمل في علاج انتانات الجهاز البولي.

تستعمل الجذور شعبياً في علاج الإمساك ، اضطراب الهضم ، احتباس السوائل الناتج عن متلازمة ما قبل الطمث ، الفشل القلبي وارتفاع ضغط الدم، وفي تحريض انتاج الصفراء وعلاج مشاكل المرارة والاضطرابات الكبدية. تتمتع الأوراق بتاأثير منق.

تستعمل العصارة اللبنية المستخرجة من الاوراق وسيقان النبات موضعياً لعلاج الثاليل.

الأشكال الصيدلانية :

يتوفر النبات على شكل محافظ ، خلاصات ، شاي. وتباع تحت أسماء مختلفة  مثل Dandelior .

 

استعمالات اخرى :

يشوي البعض جذور الهندباء البرية ويستخدمونها مطحونة بدلا من القهوة ، كما يصنعون من ازهارها مسكاً هولندياً ثقيلا يدعى (Scnapps) أو يضيفون الاوراق للحساء والسلطة في الطعام.

 

محاذير الاستعمال :

لا يوصف النبات في حال انسداد مجاري الصفراء ، ولا في حالات تقيح الصدرpyothorax وانسداد الامعاء، قد يسبب استعمال النبات الحموضة نظرا لاحتوائه على مركبات مدرة للعصارات الهاضمة. البيئة :

نبات محب للضوء ، ينمو في الاماكن المهجورة وعلى جوانب الطرقات وداخل الأجمات وفي الحقول. يتحمل درجات الحرارة المنخفضة حتى — 29 م ، وينمو جيدا في حال توفر الرطوبة والترب الغنية بالدبال ذات pH معتدل الى او مائل قليلا للحموضة.

الاستزراع والانتاجية :

يكاثر بالبذور التي تنثر في الربيع في مساكب صغيرة بشكل متجانس ، وتغطى بطبقة رقيقة من التربة ويرش سطحها بالماء بعد الزراعة. يزيد التسميد المعدني الازوتي والفوسفوري من كمية الإنتاج. تنضج البذور بعد فترة قصيرة من تفتح الازهار وسقوط البتلات ، وتجتمع في بداية الصيف قبل جفافها وتساقطها. كما تجتمع الجذور في الخريف أو الربيع وتنظف وتوضع في الشمس حتى جفاف السائل اللبني ثم تجفف. يعطي الهكتار 4 — 5 طن من الجذور الجافة.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




بالصور: مع مراعاة التباعد الاجتماعي.. شاهد المحفل القرآني الرمضاني داخل مرقد الامام الحسين (ع)
بعد ان تقطعت بهما السبل.. عائلتان من محافظة كركوك يقصدان مرقد الامام الحسين (ع) للاستغاثة به وممثل المرجعية يوجه بالاستجابة العاجلة لهما
لنشر ثقافة الحفاظ على المخطوطات.. مركز تابع للعتبة الحسينية يشارك بمعرضين بهدف تعريف المشاركين بالتراث الخطي الكربلائي
يضم أماكن للعبادة ومتحف ومكتبة ومضيف.. تعرف على نسب الإنجاز المتقدمة في مشروع صحن العقيلة زينب المجاور لمرقد الامام الحسين (ع)