المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9763 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



السلبين Silybum marianum Gaertn  
  
733   11:04 صباحاً   التاريخ: 26 / 12 / 2020
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1 / 2 / 2021 351
التاريخ: 29 / 11 / 2020 991
التاريخ: 10 / 2 / 2021 369
التاريخ: 28 / 1 / 2021 449

السلبين Silybum marianum Gaertn.

Carduus marianum L

الفصيلة : النجمية (المركبة).

الاسماء المتداولة : شوك مريم ، شوك الجمال، السلبين، شوك الحليب ، ابو كعيب.

الاسماء الاجنبية : Eng. St Mary's thistle، Milk thistle ، Fr. Chardon-marie

الوصف النباتي :

عشب ، حولي ، طوله 25-200 سم ، شبه أجرد ، مشوك . الساق اسطوانية ، محززة، قوية، بسيطة او قليلة التفرع. الأوراق كبيرة الحجم ، خضراء مبقعة بالأبيض وخاصة على طرفي الاعصاب ، لامعة ، مفصصة ، الفصوص بيضوية – مثلثية نهايات ذات أسنان واخزة بشدة. الأوراق القاعدية كبيرة جدا، تستدق قاعدتها تدريجيا ، والأوراق العلوية أذينية معانقة للساق.

الرؤيسات الزهرية مفردة قطرها 6-10 سم ، القنابات تنتهي بزائدة مثلثية الشكل ، ذات رأس شوكي قوي ، معقوف نحو الأسفل . جميع الأزهار انبوبية ، ارجوانية اللون او بيضاء. الثمرة اكينة طولها 6 مم ، سوداء مبرقشة بالأصفر ، تحمل عفرة بيضاء.

الازهار  من آذار / مارس إلى أيار / مايو.

الموطن والانتشار الجغرافي :

متوسطي وايراني – توراني ، يمتد إلى جنوبي اوروبا وشمالي إفريقيا والمنطقة الأورو – سيبيرية.

التاريخ والتراث :

الاسم العلمي للجنس من  Silybon أو Sillybon وهو اسم احد النباتات الشوكية المأكولة ، ثم خصص لتسمية هذا الجنس. الاسم الواصف للنوع marianum نسبة إلى مريم العذراء .

الجزء المستعمل :

النبات الاخضر والبذور الناضجة .

المكونات الكيميائية:

يحوي النبات الأخضر فلافونوئيدات: الأبيجينين apigenin، الكامفيرول kaempferol، ليتيولين luteolin، ومركباتها الجليكوزيدية. ستيرولات steroids: بيتا سيتوستيرول beta - sitosterol وجليكوزيداتها.

مركبات البوليني polyynes، أحماضاً عضوية مثل حمض النمل %3.3 fumaric acid.

تحوي البذور الناضجة: السيليمارين 1،5 -flavonolignan mixture) silymarin % 3 ) السيلبين silybin A ،B (السليليبينين silibinin)، ايزوسيلبين isosilybin A ،B ، السيليكريستين silychristin، السيليديانين silydianin، فالفونوئيدات منها : apigenin ،chrysoeriol، eriodictyol، naringenin ،quercetin، taxifolin. زيتا ثابتا %30 - 20 fatty oil، بروتينات وسكاكر.

الخواص والاستعمالات الطبية :

تتمتع بذور النبات بخواص واقية للكبد نظراً لوجود مركب السيليمارين silymarin والسيليكريستين silychristin والسيليديانين silydianin. يشجع السيليمارين silymarin الكبد على انتاج مركب الغلوتاثيون glutathione مما يساعد على التخلص من سموم الخلايا الكبدية ويثبط عملية انتاج الليوكوترين leukotriene وبذلك فانه يمتلك خواص مضادة للالتهاب.

ينشط السيليمارين تركيب البروتين الريباسي وينشط تجديد خلايا الكبد وعلاج تشمع الكبد hepatic cirrhosis. وقد بينت الابحاث تاثير السيليمارين في كبح جماح التليف الكبدي لدى الافراد الذين يعانون من حالات الكبد الالتهابية الناتجة عن الالتهابات الكبدية الفيروسية المزمنة C - B)) ، أومرضى السرطان الذين يعالجون كيميائيا. يثبط السيليبينين silibinin انتاج مركبات ما فوق الاوكسيد superoxide والنتريك والجذور الحرة، وعملية تشكيل الليوكوترين leukotriene. كما يقي مركب الغلوتاثيون من التأكسد الكبدي والميتاكوندري.

يتمتع النبات بخواص واقية للكلى من الضرر الذي تسببه مركبات الاسيتامينوفين acetaminophen والسيسبلاتين cisplatin والفينكريستين vincristin.

تستعمل بذور نبات السلبين عموما في حماية الكبد من الامراض المرتبطة بتناول الكحول، علاج تشمع والتهاب الكبد المزمن، التهاب الكبد الفيروسي الحاد، التخلص من المواد السامة الموجودة في خلايا الكبد ، اضطرابات وحصيات الحويصلة الصفراوية، التهاب الكلى. والحد من نمو الخلايا السرطانية في الثدي وسرطان عنق الرحم والبروستات. يستخدم النبات حاليا على نطاق واسع في اوروبا والولايات المتحدة في علاج أمراض الكبد حيث يستخرج من النبات عقار السيليمارين silymarin الذي يوصف لمرضى التهاب الكبد الفيروسي.

محاذير الاستعمال :

يجب استشارة الطبيب قبل الاستعمال لدى الاطفال والحوامل والمرضعات، وقد يحدث الإسهال في حالات قليلة. وبالتالي لابد ان يتم الاستعمال حتت إشراف طبى وبجرعات محددة نظرا لوجود تركيزات عالية من النترات التي تتحول في الجسم الى نتريت يؤدي الى تسمم نيتراتي. أعراضه صعوبة التنفس وتقلصات.

البيئة :

يعيش النبات في الاماكن المهملة وعلى حواف الحقول والطرق والسكك الحديدية. ينجح في الرب الزراعية المشمسة الكلسية جيدة الصرف. يتحمل انخفاض درجات الحرارة حتى - 15م .

 الاستزراع والانتاجية :

يزرع كنوع من الخضار في العديد من دول العامل. يكاثر بالبذور التي تنثر في بداية الربيع ، يمكن ان يزهر النبات في الصيف ويكمل دورة حياته خلال فصل منو واحد. يمكن التاخر في نثر البذور ولكن النبات يسلك في هذه الحالة سلوك النبات ثنائي الحول ولا يزهر حتى الربيع التالي.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




فتح باب التسجيل لبرنامج التطوير الشامل
الفريقُ الوزاريّ للتعليم الإلكترونيّ يتابع سير الامتحانات في جامعة الكفيل
العيد دلالاتُه ومعانيه
العتبةُ العبّاسية المقدّسة تهنّئ العالمَ الإسلاميّ بحلول عيد الأضحى