المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9234 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



العرار Pulicaria arabica (L.) Cass  
  
143   10:57 صباحاً   التاريخ: 26 / 12 / 2020
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23 / 1 / 2021 109
التاريخ: 3 / 12 / 2020 234
التاريخ: 14 / 1 / 2021 106
التاريخ: 24 / 11 / 2020 156

العرار Pulicaria arabica (L.) Cass.

Inula arabica L.

الفصيلة: النجمية Asteraceae (المركبة Compositae)

الاسماء المتداولة : العرار ، جثجاث ، سبت.

الاسماء الاجنبية : Eng. Ladies' false fleabane . Fr. Pulicaire

الوصف النباتي :

عشب حولي طوله 30 - 80 سم ، زغب الى شبه أجرد. الساق منتصبة ، تتقرع ثنائيا من القاعدة أو من الوسط. الأوراق بسيطة ، طرية ، مستطيلة - رمحسة ، تامة أو شبه تامة، الساقية لاطئة، شبه معانقة للساق ، اوراق الافرع الزهرية يبلغ عرضها 5 مم أو أكثر الرؤيسدات الزهرية 1 - 2 سم ، تضم أزهارا لسينية وأخرى أنبوبية ، تتوضع مفردة في نهايات الافرع. القذابات خطية ، مخرزية ، موبرة ، الخارجية ذات طبيعة عشبية. الازهار صفراء ، اللسينية أطول قليلا من الانبوبية الأنبوبية. الأكينات تحمل أوبارا  قاسية.

العفرة في صفين ، الصف الخارجي قصير ، مؤلف من التحام حراشف قصيرة تشكل ما يشبه الصحن ، مسننة ، تستديم مع الثمرة. سفوات الصف الداخلي 10 - 12 ، رقيقة ، طولها يفوق بنحو 3 مرات طول الأكينة. الإزهار من نيسان / ابريل الى أيلول /

سبتمبر.

الموطن والانتشار الجغرافي : شرقي المنطقة المتوسطية وغربي المنطقة  الإيرانية - التورانية.

التاريخ والتراث :

يعتقد ان الاسم العلمي للجنس من كلمة pulex وتعنى برغوث ، وذلك إشارة لاستعمال النبات في طرد الحشرات. تستخدم اغلب انواع هذا الجنس في الطب الشعبي ، قلما ترعاه الإبل او الغنم. يستخدم أيضاً كطارد للحشرات ، حيث يوضع تحت التمر وفوقه قبل نقله وتخزينه ، وكذلك يوضع تحت وسائد النوم لطرد الحشرات. يعطي رائحة طيبة ، ولطالما ذكره الشعراء العرب في أشعارهم.

الجزء المستعمل : النبات كاملا.

المكونات الكيميائية :

يحوي النبات طيارا غنيا بالمركبات السيسكوتربينية ، فلافونوئيدات : quercetin،chrysosplenol وستيرولات.

الخواص والاستعمالات الطبية :

نبات طبي عطري مشهور شعبيا في شبه الجزيرة العربية ، يستخدم على نطاق واسع لخواصه الهاضمة والطاردة للغازات . ويستخدم مسحوق النبات كنشوق للعطس.

بينت الدراسات خواص النبات المضادة لبعض انواع البكتيريا والفطريات مثل فطر الخميرة والكانديدا ، وقد لوحظ أنه يسبب تثبيطا بسيطا للجهاز العصبي المركزي.

استعمالات اخرى :

يستعمل زيت العرار الطيار في صناعة العطور.

يوجد عدة أنواع :

النوع الأول ، ويسمى الغال ، من النباتات المشهورة في دولة الإمارات العربية المتحدة. النوع الثاني وتشتهر به السعودية ويعرف باسم Pulicaria orientalis ويستخدم طاردا للديدان ومسهلا قويا . كما يستعمل لفتح الشهية وعلاج اضطرابات الهضم وخفض الحمى ومضادا للملاريا.

النوع الثالث ويعرف باسم ويستعمل لعلاج البواسير.

أما النوع الرابع فيعرف بعرار أيوب واسمه العلمي واشتهر بطرده للحشرات ومقاومته للديسنتاريا.

البيئة :

ينتشر في المناطق الصحراوية على المنحدرات والوديان الصخرية. يتحمل جميع الظروف البيئية الصعبة . ويعيش على الترب الرملية القاسية والمالحة.

الاستزراع والانتاجية :

نبات بري غير مستزرع ، يكاثر بالبذور وخضريا بالعقل.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




استمرار نجاح عمليات قصّ وتكميم المعدة في مستشفى الكفيل التخصصي
الوحدةُ القرآنيّة تعلنُ عن فتح باب التسجيل في دروس حفظ القرآن الكريم
معهدُ القرآن الكريم النسويّ يُخرّج دورتَيْن ويفتح بابَ التسجيل لدورةٍ قرآنيّة أخرى
جامعةُ العميد تشكّلُ فرقاً جوّالة للتعفير والتعقيم وتتّخذ سلسلةً من الإجراءات الاحترازيّة