المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9240 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



العكوب Gundelia tournefortii L  
  
196   11:52 صباحاً   التاريخ: 23 / 12 / 2020
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16 / 2 / 2021 73
التاريخ: 25 / 1 / 2021 89
التاريخ: 26 / 11 / 2020 377
التاريخ: 13 / 1 / 2021 104

العكوب Gundelia tournefortii L.

 

الفصيلة : النجمية Asteraceae (المركبة Compositae)

الأسماء المتداولة : عكوب ، السلبين ، كعوب

الاسماء الاجنبية : Eng. Tumbleweed، Gundelia، Fr. Gundelia، Akoub

الوصف النباتي :

عشب معمر مشوك ن مفرز للبن نباتي ، طولها 30-50 سم ، يكسوه وبدرجات متفاوتة أوبار عنكبوتية الشكل ، وقد يكون شبه أجرد. السوق ثخينة ، مثلمة ، بسيطة أو متفرعة في الاعلى. تتقصف السوق بالقرب من القاعدة عند النضج ، وتتدحرج بفعل الرياح . الأوراق كبيرة ، لحمية القوام ، مستطيلة إلى مستطيلة رمحية ، أعصابها ثخينة جدا ، فصوصها مسننة مشوكة. يستدق نصل الأوراق السفلية تدريجيا ، أما باقي الأوراق فلاطئة الرؤيسات الزهرية عريضة ، بيضوية الشكل مركبة ، تضم العديد من الرؤيسات المتجمعة بكثافة والتي يدعم كلا منها قنابة مشوكة. يضم الرؤيس المفرد 5-7 أزهار ، الزهرة المركزية بينها خصبة "خنثوية" والمحيطة عقيمة. قطر الرؤيس المركب 4-8 سم ، يحاط ويغطي بالأوراق العلوية. القنابات رمحية ، جلدية القوام في جزئها السفلي ، يكسوها أوبار عنكبوتية ، تنتهي بشوكة قوية . الازهار ذات لون قرمزي قاتم من الخارج ، صفراء من الداخل. المآبر صفراء. الثمار اكينات ، متضمنة بشكل إفرادي في الإزهار من آذار / مارس إلى أيار / مايو.

الموطن والانتشار الجغرافي :

أقاليم شرق البحر المتوسط ، ينتشر العكوب برياً في سورية وفلسطين والأردن والعراق وإيران وأذربيجان وأرمينيا والأناضول ، ويزرع في بعض الدول كنوع من الخضار.

التاريخ والتراث :

اعطيت التسمية العلمية للجنس Gundelia نسبة للعامل الألماس 1715 -1668 Andreas Gundelsheimerم. تعود التسمية اللاتينية لنوع النبات نسبة الى العامل الفرنسي 1708 -1656 Tournefortم أما تسمية "عكوب فهى من أصل آرامى. للنبات قيمة غذائية جيدة واستخدامات طبية متعددة ، وقد سلطت الأضواء على النوع بعد عام 1998 بشكل خاص، بعد رواية اكتشاف غبار طلعه بغزارة على نسيج كتاني يعتقد بأنه كفن قدمي ، وهو محفوظ حالياً في كاتدرائية القديس يوحنا المعمدان في تورينو -  إيطاليا.

الجزء المستعمل : الأجزاء الهوائية والبذور.

المكونات الكيميائية :

تحتوي الأجزاء الهوائية على مركبات كومارينية أهمها : scopoletin، esculin، وخليط من مركبات ستيرولية منها stigmasterol، sitosterol، وصابونية molluscicidal saponins.

مشتقات حمض القهوة caffeic acid derivatives (مركبات فينولية) أهمها : حمض الغاليك gallic acid ،  حمض القهوة .cryptochlorogenic a. ، chlorogenic a.،neochlorogenic a.، caffeic a. زيت طيار أهم مكوناته : a-terpinyl acetate، methyle eugenol ، eugenol caryophellene، zingiberene.

الخواص والاستعمالات الطبية :

بينت الأبحاث خواص النبات ( ولا سيم البذور) المانعة للأكسدة ، كما أوضحت تاثير مستخلص النبات في عدة انزميات مثل glutathione-S-transferases ( من أنزميات المرحلة الثانية) التى تسهم في علاج الخلايا السرطانية (مركبات فينولية).

أشارت الابحاث الى نشاط ملحوظ لمركب الـ scopoletin كمضاد فطري وبكتيري. كما أظهرت الابحاث قدرته على أنقاص نسبة حمض البول في الدم ، وأظهرت دراسة أخرى تأثير معتدل للنبات في منع تجمع الصفائح الدموية. تستعمل الاوراق والسوق والبراعم الزهرية الغصة وكذلك الجذور والبذور شعبيا ، لعلاج أمراض الجهاز الهضمي لاسيما اضطرابات الكبد ، وفي حالات انخفاض الضغط الشرياني والحساسية.

استعمالات اخرى :

تدخل الاوراق والسموق والبراعم الزهرية الغضة في العادات الغذائية لبعض السكان ، كما تدخل النورات الزهرية غير مكتملة النمو بعد طبخها في المطبخ السموري بديلا عن الخرشوف. البيئة :

يعد العكوب من نباتات المناطق الجافة وشبه الجافة والمشمسة ، وينتشر في الأراضى البور والمحجرة والتلال. يفضل الترب الرملية جيدة الصرف.

الاستزراع والانتاجية :

يخضع النبات لجمع مكثف خلال فصل الربيع ، بغية الحصول على أجزائه الغضة بغرض الاستهلاك الغذائي مما يشكل ضغطا كبيرا على النوع ، لذا ينصح باعتماد الطرق المناسبة لزراعته بغية تعويض النقص الناتج عن تلك الممارسات. لوحظ من خلال التجارب صعوبة إنبات بذوره بسهولة ، وتتوجه الأبحاث حاليا نحو إيجاد طريقة مناسبة لتنضيد بذوره أو محاولة أكثاره خضريا بالطرق الحديثة. يكاثر النبات بالبذور التي تحتاج لمعاملة هرمونية مناسبة بحمض الجبريليك ، التنضيد على درجة حرارة تراوح بين - 4 و+ 4م لمدة 2 - 4 أسابيع يزيد من نسبة الإنبات.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




محطّةُ بركات أبي الفضل العبّاس (عليه السلام) لتربية الأبقار مشروعٌ يرمي إلى دعم الثروة الحيوانيّة المحلّية
تنظيمُ ورشةٍ حواريّة حول الشبهات المعاصرة
الإغاثة والدّعم في بغداد تكثّف حملاتها الإنسانيّة لدعم العوائل المتضرّرة
بمشاركة أعضاء هيأتها الإداريّة والعامّة: جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة تنظّم اجتماعاً تداوليّاً