المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9405 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



القرطم الاصفر .Carthamus persicus Willd  
  
231   11:22 صباحاً   التاريخ: 23 / 12 / 2020
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28 / 1 / 2021 179
التاريخ: 12 / 1 / 2021 204
التاريخ: 29 / 11 / 2020 983
التاريخ: 6 / 1 / 2021 236

القرطم الاصفر .Carthamus persicus Willd


،C.flavescens sensu Boiss.، C. palaestinus Eig

الفصيلة : النجمية Asteraceae (المركبة).

الاسماء المتداولة : القرطم الاصفر ، البهرمان.

الاسماء الاجنبية : Eng. Wild safflower ، Fr. Carthame de Perse

الوصف النباتي :

عشب حولي ، طوله 30-50سم ، شبه اجرد . الساق بيضاء، صلبة ، متفرعة على شكل عذقي. الأوراق بسيطة ، متناوبة ، رمحية ، تملك بعض الاشواك القصيرة الصفراء على الحافة ، الأوراق القاعدية تخرج على شكل وريدة، معلاقية ، تذبل عند الإزهار، الأوراق الساقية لاطئة وشبه معانقة للساق.

الرؤيسات متجانسة الازهار ، عذقية التفرع ، تحاط بقناب مضاعف. القناب الخارجي له طول الازهار تقريبا ، قناباته رمحية ، مسننة ، مشوكة ، تشبه الأوراق الساقية في شكلها ، القنات الداخلي بيضوي عريض  ، قطره 2-2.5 سم ، قناباته رمحية ، تامة ، تنتهي بشوكة ضعيفة ، أقصر من الخارجية ، قشية ، شبه متخصرة في الاسفل . كرسي النورة شبه لحمي القوام ويغطيه حراشف تشبه الأوبار. الازهار كلها انبوبية ، متساوية ، صفراء.

الثمرة أكينة ، ملساء ، مخروطية مقلوبة – رباعية الاضلاع ، تحمل في قمتها حلقة مسننة ، السرة جانبية ، الثمار الهاشمية عديمة العفرة.

عفرة الاكينات الداخلية مستديمة، أوبارها تميل للون الارجواني ، وريشية ، تتوضع في اكثر من صف ، طولها يفوق بنحو مرة ونصف طول الاكينة.

الازهار من نيسان / ابريل إلى أيار / مايو.

الموطن والانتشار الجغرافي :

غربي المنطقة الايرانية - التورانية ، ينمو بريا في ايران وسورية وفلسطين ولبنان وشمال العراق وتركيا.

من أنواعه الأخرى نذكر :

C. lanatus أي قرطم صوفي وهو نبات طبي موطنه غرب المتوسط.

C. caeiuleus اي أزرق وهو متوسطي الانتشار.

C. favescens اي أصفر، وينتشر في بلاد الشام.

C. persicus اي فارسي، وينتشر في سورية والعراق وتركيا وايران.

زرع العصفر أو قرطم الصباغين، هرمان، الزرد (Safflower (CarthamustinctoriusL في الولايات  المتحدة وأوروبا ودول شرق المتوسط من اجل ازهاره المستعملة في تلوين الأغذية ، وبذوره التي تعطي زيتا صالحا للاكل.

التاريخ والتراث :

يعتقد ان الاسم العلمي للجنس من العربية karthom اوkarthum وهو الإسم العربي للنبات. يذكر نحال (2009) ان الاسم العلمي من اصل آرامي تم اقتباسه عندما ادخل احد انواعه من المشرق الى اوروبا في القرن السادس عشر وزرع لاستخراج صباغ احمر يصبغ به الحرير وتصنع منه حمرة الخدود.

الاسم الواصف للنوع tinctorius يعني صباغي ، والاسم الواصف للنوع persicus يشير الى الموطن الأصلي إيران. الجزء المستعمل :

البذور والزيت المستخرج منها، بتلات الأزهار (تجمع صباحا وتجفف في الظل لأن اشعة الشمس تفكك الصبغة الموجودة فيها).

المكونات الكيميائية :

تحتوي بذور النوعين على : زيت دسم غني بالأحماض الدهنية.linolenic a. ، %88 - 55 linoleic a.، oleic a وتحتوي بتلات الأزهار على مركبات فلافونية carthamidin، كاروتينات. مركبات جليكوزيدية كينونية carthamin (صبغة صفراء) ، carthamone (احمر برتقالي). الخواص والاستعمالات الطبية :

يشابه العصفر الفارسي C. persicus في استعمالته العصفر المزروع أو الزعفران الكاذب Ctinctorius. يستخدم زيت بذور العصفر للوقاية من تصلب الشرايين arteriosclerosis وخفض الضغط وتحسين الدورة الدموية والحد من تشكل الجلطات الدموية.

يستعمل النبات شعبيا في الحد من ارتفاع نسبة الكوليسترول السيء (LDL (bad cholesterol، ويستعمل مغلي البذور شعبيا في علاج الإمساك لخواصه  الملينة والمسهلة ، ولعلاج الجروح والبهاق والكلف والحكة. تستخدم ازهار العصفر كعقار مطمث ومجهض abortifacient، كما تستخدم كمقشع ومضاد للالتهاب الرئوي. إضافة لاستخدامها في علاج الجروح الداخلية والخارجية.

الأشكال الصيدلانية :

يتوفر على شكل شاي ، خلاصة، محافظ، سائل، تباع تحت أسماء مثل Safflower oil، Saffron.

التداخلات الدوائية ومحاذير الاستعمال :

يجب عدم تناول العصفر مع الأدوية التي يمكن ان تؤثر على الجهاز المناعي مثل : andimmune ، Prograf Imuram. يجب عدم استعمال الأزهار او الزيت او البذور لدى الحامل والمرضع.

يجب استعماله بحذر في حال وجود حروق ، خمج دموي ، زرع الأعضاء ، أو أي حالة اخرى تثبط الجهاز المناعي. كما يجب عدم تلقي اي لقاح عند تناول العصفر.

استعمالات اخرى :

تعني كلمة tinctorius الصباغة والتلوين ، يستخرج من ازهار العصفر صبغتان احداهما حمراء carthamon تذوب في القلويدات والاخرى صفراء carthamin تذوب في الماء.

يصنع من الصبغة الحمراء أحمر الشفاه وحمرة الحدود ، وتستعمل صبغة العصفر أيضاً لصبغ المنسوجات القطنية والحريرية.

يستخرج من البذور زيت دسم قابل للاستعمال الغذائي.

عرف عن ازهار العصفر العديد من الاستعمالات الغذائية (نكهة وصبغات غذائية).

تتشابه الوان بتلات العصفر المجروشة مع مياسم الزعفران مما يسهل الغش نظرا لفارق السعر الكبير بين العقارين.

البيئة:

القرطم من نباتات المناطق المشمسة ، الحارة والجافة ، يتميز بمقاومته العالية للجفاف والجو الحار. تتحمل بإدراته انخفاض الحرارة حتى - 6 مْ.

متطلباته من الرطوبة قليلة جدا ، قد تتعفن البذور في النورة ويضعف الإخصاب في ظروف الرطوبة العالية. يعيش في مختلف انواع الترب باستثناء الترب الغدقة. يتحمل الأراضي الفقيرة ويتحمل الملوحة لكنه يعطي محصولا عاليا في الأراضي النفوذة والخصبة أو المسمدة.

الاستزراع والانتاجية :

يتكاثر النبات بالبذور. تضاف الأسمدة العضوية والمعدنية للتربة ثم تحضر بفلاحتها على عمق 30 سم وتسويتها وتنعيمها. تزرع البذور تلقيطا خلف المحراث أو في جور على خطوط بحيث تكون المسافة بين الجور 20 - 25 سم ، كما يمكن اتباع طريقة الجور المربعة على مسافة 45 سم ، مع وضع عدة بذور في كل جورة.

تتم الزراعة في الخريف أو في الشتاء بعد زوال خطر الصقيع.

تجري عمليات التفريد والترقيع بعد اسبوعين من الإنبات في الزراعة المروية خاصة ، كما تستمر عمليات الخدمة من تسميد وري وتعشيب.

تجمع الأوراق التويجية في الصباح وتنشر في الظل لتجف. يتم قلع النبات وجمع البذور في أواخر الصيف. يعطي الهكتار 30 - 70 كغ من العصفر و750 - 1500 كغ من البذور.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




بالصور: مع مراعاة التباعد الاجتماعي.. شاهد المحفل القرآني الرمضاني داخل مرقد الامام الحسين (ع)
بعد ان تقطعت بهما السبل.. عائلتان من محافظة كركوك يقصدان مرقد الامام الحسين (ع) للاستغاثة به وممثل المرجعية يوجه بالاستجابة العاجلة لهما
لنشر ثقافة الحفاظ على المخطوطات.. مركز تابع للعتبة الحسينية يشارك بمعرضين بهدف تعريف المشاركين بالتراث الخطي الكربلائي
يضم أماكن للعبادة ومتحف ومكتبة ومضيف.. تعرف على نسب الإنجاز المتقدمة في مشروع صحن العقيلة زينب المجاور لمرقد الامام الحسين (ع)