المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9405 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



العناقية الصغيرة Vinca minor L  
  
266   11:59 صباحاً   التاريخ: 14 / 12 / 2020
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / 11 / 2020 246
التاريخ: 13 / 2 / 2021 172
التاريخ: 24 / 11 / 2020 229
التاريخ: 31 / 1 / 2021 166

العناقية الصغيرة Vinca minor L.

 

الفصيلة : الابوسينية Apocynaceae

الأسماء المتداولة : القضاب الصغير ، العناقية الصغيرة.

الاسماء الاجنبية :  Eng. Lesser periwinkle، Fr. Petite Pervenche

الوصف النباتي :

عشب معمر ، يصل طوله إلى 40 سم ، يملك سوقا رئيدية تسهم في انتشاره على شكل مستعمرات ، ويفرز لبنا نباتيا عديم اللون. الأوراق بسيطة ، لامعة ، متقابلة ، قصيرة المعلاق ، تامة الحافة ، مستطيلة أو بيضوية أو إهليلجية ، وتدية القاعدة ، غير مهدبة الحافة ، أبعداها 1-4.5 × 0.5 – 2.5 سم. الازهار مفردة ، إبطية ، طول شمراخها نحو 1 سم، خماسية القطع. الكأس صغيرة ، طولها 5-3 مم ، فصوصها خمسة . مؤنفة، التويج ليكي – أزرق ، قمعي ، الانبوب اسطواني ، طوله نحو 1 سم ، فوهته خماسية الاضلاع ، لا تحمل أوبارا ، الفصوص منبسطة ، بيضوية مقلوبة ، قمتها مقطوطة بشكل مائل ، متراكبة جهة اليسار ، قطرها 2.5 – 3 سم. تتوضع الاسدية أسفل ووسط الانبوب بقليل . المأنث ثنائي الكرابل . الثمرة جرابية ، منتصبة . البذور عديدة ، جرداء.

الازهار في الربيع والصيف.

المواطن والانتشار الجغرافي :

تنتشر أنواع الجنس بريا في مناطق متعددة من دول حوض البحر الابيض المتوسط ووسط أوروبا. ويزرع في العديد من البلدان مثل الولايات المتحدة الامريكية وروسيا وألمانيا وسويسرا وفرنسا.

التاريخ والتراث :

الاسم العلمي للجنس كما ورد في النوع . والأسم الواصف للنوع يعني صغيرة.

الجزء المستعمل :

الأوراق المجففة ، النبات الغض المزهر.

المكونات الكيميائية :

قلويات اندوليةIndole alkaloids  0،15- 1،4 % أهمها الفينكامين ، الفينسين ، الابوفينكامين ، إضافة لفلافونوئيدات.

الخواص والاستعمالات الطبية :

يتمتع قلويد الفينكامين بخواص خافضة لضغط الدم (لم يثبت بشكل قطعي)، كما انه يؤثر سلبا في ميقاتية القلب ، حال للتشنج وخافض لسكر الدم ، مضاد لفعل الجهاز العصبي الودي مضاد لفعل العقاقير الحاكية للودي في عملها.

يستعمل في علاج اضطرابات الدورة الدموية (مشاكل الدوران المتعلقة بالدماغ بشكل خاص)، فقدان الذاكرة ، ارتفاع ضغط الدم ، والتهاب المثانة ، والتهاب المعدة والأمعاء ، خافض لسكر الدم.

يستخدم خارجيا في علاج الرعاف والتهاب الحلق والاكزيما والخراجات والنزيف.

محاذير الاستعمال :

يسبب تناول جرعات مفرطة من النبات التسمم .

 




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




بالصور: مع مراعاة التباعد الاجتماعي.. شاهد المحفل القرآني الرمضاني داخل مرقد الامام الحسين (ع)
بعد ان تقطعت بهما السبل.. عائلتان من محافظة كركوك يقصدان مرقد الامام الحسين (ع) للاستغاثة به وممثل المرجعية يوجه بالاستجابة العاجلة لهما
لنشر ثقافة الحفاظ على المخطوطات.. مركز تابع للعتبة الحسينية يشارك بمعرضين بهدف تعريف المشاركين بالتراث الخطي الكربلائي
يضم أماكن للعبادة ومتحف ومكتبة ومضيف.. تعرف على نسب الإنجاز المتقدمة في مشروع صحن العقيلة زينب المجاور لمرقد الامام الحسين (ع)