المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 7788 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الورم النقوي المتعدد Multiple myeloma  
  
387   05:32 مساءً   التاريخ: 9 / 12 / 2020
المؤلف : أ.د. سامي عبد المهدي المظفر
الكتاب أو المصدر : الكيمياء السريرية
الجزء والصفحة : ص 159
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الكيمياء السريرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17 / 3 / 2021 260
التاريخ: 6 / 12 / 2015 1164
التاريخ: 27 / 8 / 2020 266
التاريخ: 10 / 1 / 2021 180

الورم النقوي المتعدد Multiple myeloma

وهو مرض خبيث يتميز بتكاثر خلايا البلازما Prociferation ومولدات خلايا البلازما. يولد أكثر الورم النقوي جزئيات كلوبيلين مناعي كامل، أما من النوع IgG أو IgA  وزيادة كذلك في كميات متحللة الكوبيلين المناعي والتي قد تكون سلاسل خفيفة أو جزء من سلاسل ثقيلة أو كرات أخرى يكون حوالى 10 - 20% من الورم النقوي من الأورام الاقل تبايناً. بدلا من ذلك فإنها تنتج كميات كبيرة من متحللات الكلوبيلين المناعي التي تحتوي أساساً على أزواج من السلسلة الخفيفة. يتصف نقيوم بيئس — جونس Bemce- Jome's myeloma أو مرض السلسلة الخفيفة أحياناً باحتواءه على سلسلة ثقيلة. الحالة يطلق عليها مرض فرانكلين Franklin’s disease أو مرض السلسلة الثقيلة. ماكروكلوبيليمينة والدن سترم Waldenstrom's macroglobulinaemia

تكون عادة مراحل المرض لفترة أطول من النقيوم المتعدد . يوجد تكاثر لخلايا تشابه الخلايا اللمفاوية وليس خلايا البلازما، تولد جزيئات متكاملة (IgM) وعادة زيادة من السلاسل الخفيفة. زيادة تركيز IgM في البلازما تسب زيادة لزوجة البلازما والتي تميل لجعل الدوران خامل والخثار مألوف.




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





البيان الصادر من مكتبه (دام ظلّه) حول المواجهات الجارية في فلسطين المحتلّة
وفد العتبة الكاظمية المقدسة يزور دار الرحمة للمسنين
حفل اختتام البرامج القرآنية التي شهدها الصحن الكاظمي الشريف في شهر رمضان المبارك
وفد العتبة الكاظمية المقدسة يزور مشاريع المنظومة الصوتية للعتبة العلوية المقدسة