المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

معنى كلمة حبر
9-12-2015
Cosine
1-10-2019
الحياة من وجهة نظر علماء الطبيعة
1-07-2015
تصنيف الأصول في القوائم المالية
14-3-2018
السلالات المنعزلة - السلالات المهجنة
13-6-2022
العوامل البشرية المؤثرة في قوة الدولة- الدين
1-1-2022


فضل سورة الجن وخواصها  
  
131207   02:53 صباحاً   التاريخ: 1-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 145- 146.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-12 1366
التاريخ: 2023-04-07 1527
التاريخ: 30-04-2015 18059
التاريخ: 1-05-2015 41906

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام ، قال : «من أكثر قراءة : {قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ} [الجن : 1] لم يصبه في الحياة شي‏ء من أعين الجنّ ولا نفثهم ولا سحرهم ولا كيدهم ، وكان مع محمّد صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ، فيقول : يا ربّ لا أريد منه بدلا ، ولا أبغي عنه حولا» «1».

ومن خواص القرآن : روي عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال : «من قرأ هذه السورة كان له من الأجر بعدد كلّ جنّي وشيطان صدّق بمحمّد صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أو كذّب به عتق رقبة ، وأمن من الجنّ» «2».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من قرأها كان له أجر عظيم ، وأمن على نفسه من الجنّ» «3».

وقال الصادق عليه السّلام : «قراءتها تهرّب الجانّ من الموضع ، ومن قرأها وهو قاصد إلى سلطان جائر أمن منه ، ومن قرأها وهو مغلغل سهّل اللّه عليه خروجه ، ومن أدمن في قراءتها وهو في ضيق فتح اللّه له باب الفرج بإذن اللّه تعالى» «4».

وفي المصباح : من شربها وعى كل شي‏ء يسمعه وغلب من يناظره وهي تهزم الجنّ في الموضع الذي يتلى فيه ومن قرأها ودخل على حاكم أمن أو على مخزون حفظ أو أسير فك أو دين قضي‏ «5». وفي المجلد الأول من كتاب المجموع الرائق للسيد الجليل هبة اللّه ابن أبي محمد الموسوي المعاصر للعلامة رحمه اللّه أن من أدمن تلاوة سورة الجن رأى النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وسأله ما يريد.

___________________
(1) ثواب الأعمال ، ص 149.

(2-4) تفسير البرهان ، ج 8 ، ص 135.

(5) مصباح الكفعمي ، ص 613.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .