المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9073 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



البطم الاطلس Pistacia atlantica Desf  
  
143   02:17 صباحاً   التاريخ: 3 / 12 / 2020
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7 / 12 / 2020 109
التاريخ: 26 / 12 / 2020 82
التاريخ: 12 / 1 / 2021 32
التاريخ: 23 / 12 / 2020 113

البطم الاطلس Pistacia atlantica Desf.

الفصيلة : القلبية Anacardiaceae

الأسماء المتداولة : البطم الاطلسي.

الاسماء الاجنبية : Eng. Atlantic pistachio، Fr. Pistachier de'Atlas

الوصف النباتي :

شجرة متساقطة الاوراق ، طولها 4 - 20 م. الافرع بنية إلى رمادية اللون. الاوراق متناوبة ، مركبة ريشية وترية. الوريقات بيضوية الى مستطيلة في شكلها الخارجي ، معلاق الورقة مسطح. الوريقة 25- 70*6-20 مم ، رمحية أو مستطيلة ، كليلة القمة. الازهار وحيدة الجنس ، والنباتات ثنائية المسكن. تجتمع الازهار الذكرية في نورات عثكولية ، طولها 3 - 10 سم، متراصة الازهار تصبح متراخية لاحقاً. 

النورات الانثوية عنقودية مركبة أيضاً ، طولها 8 - 15 سم . الازهار شبه لاطئة. الازهار الذكرية تحاط بقنابات وقطع كمية يشكل مجموعها كماً زائفاً خماسي الفصوص. المذكر 5 اسدية، خيوطها قصيرة جدا، ومآبرها طويلة. الازهار الانثوية تضم كماً مؤلفاً من عدة قطع متراكبة غشائية جافة، المأنث 2 - 3 مم، المبيض وحيد الجيرة ، وحيد البويضة. الثمرة نووية، ابعادها 5 - 6 - 5X7 مم، بيضوية مقلوبة الى كروية. الغلاف الثمري الخارجي يصبح مجعداً عندما يجف، الغلاف الثمري الداخلي عظمي. البذور مضغوطة، القلقتان كبيرتان زيتيتان. الإزهار من آذار / مارس الى نيسان / ابريل.

الموطن والانتشار الجغرافي :

إيراني - توراني. ينتشر البطم الاطلسي طبيعيا في شمالي افريقيا وفي بلدان الشرق الأوسط وجزر الكناري في المحيط الاطلسي مقابل المغرب ، كما يوجد في وادي البطم في صحراء سيناء وهو أشد مواقع انتشاره الطبيعي جفافا ، كما يصادف في سورية والأردن.

التاريخ والتراث :

الاسم بطم من اللغة الاكادية من الثاني قبل الميلاد في بلاد ما بين النهرين حيث استعمله البابليون لتسمية هذه الاشجار وسموه بطمو واستعملته الحضارات الاخرى التي توالت على المنطقة في شرق المتوسط حتى زمننا الحاضر. الاسم العلمي للجنس Pistacia من الكلمة اليونانية Pistake المنحدرة على الارجح من تحريف الكلمة الفارسية فستق التي تطلق خصيصا على النوع P. vera ( اي البطم الحقيقي) وهو الفستق الحلبي المشهور ، الذي يزرع بكرة لثماره في حلب. اما اسم النوع atlantica يعني اطلسي نسبة الى جبال الاطلس في شمالي افريقيا حيث يوجد في الحالة الطبيعية ووصف لأول مرة ، شجرة كانت تشكل غاباته واسعة في شمال افريقية والشرق الاوسط ، وهي الان في انحسار شديد بسبب القطع الجائر. (نحال 2009).

الجزء المستعمل : الاوراق، الثمار، الراتنج الزيتي الذي يفرزه النبات.

المكونات الكيميائية :

تحوي الأوراق والثمار والراتنج زيتاً طياراً نسبته 0.2 %- 0.8 % - 32.6 % على التوالي. تتمايز مركبات الزيت الطيار تبعا لمصدره ، فالزيت الطيار الناتج من الراتنج الزيتي غني بالمركبات الهيدروكربونية أحادية التربين % 13 β-pinen   .% 43 α-pinen
والزيت الطيار الناتج من الثمار يحوي %3.8 α-Pinen وعلى مركبات أوكسجينية وحيدة التربين منها 21 bornylacetate % كمركب أساسي. اما الزيت الطيار الناتج من الاوراق فهو غني بالمركبات الاوكسيجينية أحادية ورباعية التربين  %20 elemol ،%8.4 eudesmol

تحوي البذور زيتا ثابتا نسبته 52 % من وزنها الجاف ، يتميز بغناه بالأحماض الدهنية غير المشبعة 73 % (حمض الزيت ، حمض لينوليك) ، كما تحوي مركبات آزوتية 27 % وألياف ومعادن Fe، P، Mn، Mg، Na. تحتوي الأوراق مركبات تانينية (دباغية) 22 %، ويحتوي قلف الأشجار (الأنسجة المتضخمة نتيجة نمو بعض الحشرات galls ) على مركبات تأنينية.

الخواص والاستعمالات الطبية :

تستخدم الثمار والأوراق في الطب الشعبي مضادأ للإسهال ومطهرا. أظهرت بعض البحوث فوائد المستخلص المائي للنبات في خفض نسبة السكر في الدم.

استعمالات اخرى :

تباع الثمار في الاسواق مادة غذائية تحمض وتملح وتستهلك كمكسرات. للزيت السم المستخرج من البذور العديد من الاستخدامات الغذائية. يستخدم الراتنج الذي يرشح من الشجرة في صناعة الشمع والصابون ، كما يدخل في تركيب مراهم التجميل والمعاجين والمركبات المستخدمة في صناعات افلام التصوير. تستخدم المركبات التانينية المستخرجة من القلف والأوراق في صناعة الحبر والصياغات ودباغة الجلود.

البيئة :

ينتشر البطم طبيعيا في المناطق الجافة وشبه الجافة على المنحدرات المشمسة وحتى ارتفاع 1500م، يقاوم البرد والجفاف. تتميز الشجرة ببطء نموها وتحملها للرب الفقيرة والكلسية والمحجرة ، مع تفضيلها الاراضي الخفيفة العميقة (طميية ، رملية) جيدة الحرف ، معتدلة الحموضة والمائلة للجفاف. تصاب جذور وسوق البطم احيانا ببعض الإصابات الحشرية مما يولد أنسجة متضخمة على شكل تدرنات .galls

الاستزراع والانتاجية :

نوع ممتاز للتشجير ، سهل الإكثار نسبيا وملائم للبيئات الجافة. يكاثر بالبذور والأخلاف. يتم إنتاج الغراس في المشتل ثم تزرع في الربيع بالمناطق الحرصية مع أعطائها ريا كافيا عند الغرس.

التلقيح في شجرة البطم الاطلسي خلطي وريحي ، وهذا يبرر وجودها قريبا من أشجار الفستق الحلبي P. vera، كما يمكن أن تكون أصلا تطعم عليه تلك الاشجار.

يدخل البطم الاطلسي في طور الإنتاج الاقتصادي اعتبارا من عمر 5 - 7 سنوات ، وتجمع ثماره خلال فصل الخريف ( أيلول / سبتمبر - تشرين الأول / أكتوبر).




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




مركزُ تُراثِ البَصرةِ يستهدفُ شَريحةَ الشَّبابِ بمَعرِضٍ خاصٍّ بنتاجاتِهِ الفِكريَّة
مراحلُ متقدّمة تصل إليها أعمالُ الهيكل الخشبيّ لشبّاك السيّدة زينب (عليها السلام) وتواصلٌ بأعمال أجزائه المعدنيّة
مشروع طائر السمّان يُنتج 20 ألف طائرٍ شهريّاً ويضع خطّةً لمضاعفة الإنتاج
بالتخدير المناطقيّ: معالجة التهاب العصب السابع لمريضٍ بعد معاناة دامت (4) سنوات