المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9073 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الخمان القزم او الصغير(البيلسان) Sambucus ebulus L  
  
116   02:19 صباحاً   التاريخ: 3 / 12 / 2020
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30 / 11 / 2020 130
التاريخ: 2 / 1 / 2021 63
التاريخ: 18 / 12 / 2020 80
التاريخ: 29 / 11 / 2020 205

الخمان القزم او الصغير(البلسان)  Sambucus ebulus L.

 

الفصيلة : الأدوكسية Adoxaceae الخمانية Caprifoliaceae))

الأسماء المتداولة : البيلسان ، خمان صغير.

 الأسماء الأجنبية : Eng. Dwarf elder ، Fr. Hieble

الوصف النباتي:

نبات معمر يصل ارتفاعه إلى متر أو أكثر ، الأفرع متخشبة ، متفرعة وجرداء ، تحمل أوراقا مركبة مؤلفة من 5 - 9 وريقات مسننة الحواف ، الأزهار عطرية تشبه رائحتها اللوز المر ، تجتمع في سنمة كبيرة ، التويجات بيضاء محمرة ، الثمرة سوداء سمرة ممتلئة بعصير أحمر اللون.

الموطن والانتشار الجغرافي :

اوروبا وشمالي أفريقيا وحوض البحر المتوسط وايران. ويزرع بمساحات كبيرة في اسبانيا.

التاريخ والتراث :

الاسم العلمي للجنسي هو الاسم اللاتيني القديم لهذا النبات. ترتبط أنواع الجنس بمجموعة من التقاليد والعادات والحكايات والأقوال الشعبية ، وهو يوصف غالبا بالخزانة الطبية الكاملة نظرا لمزاياه العلاجية والوقائية الكثرة ، عرفه المصريون القدماء ، وكان من الأدوية الشائعة لإزالة البلغم في القرن السابع عشر وقد كتب نيقولاس كلببر عام 1653 أن مغلي الجذور يشفي لسعة الأفعى.

الجزء المستعمل : الأوراق، الثمار، الأزهار، الجذور.

المكونات الكيميائية:

تحتوي الأوراق على زيت طيار (زيت البيلسان) ، مركبات مرة وسيانوجينية ، خميرة الإيمولسين ، سكاكر. تحتوي الثمار على زيت طيار، ستيرولات ، فلافونوئيدات ، غليكوزيدات سيانوجينية cyanogeneticglycosid، بعض الأغوال الأليفاتية والحموض الدسمة غير المشبعة.

شوي الأزهار اثارا من زيت طيار ، غليكوزيدات سيانوجينية ، سكاكر.

تحتوي  الجذور على غليكوزيدات ايريدوئيدية Iridoidglycoside مثل الايبولوزيد Ebulosid والايزوسويروزيد Isoswerosid، اثار من زيت طيار ، سكروز ، اينوزيتول Inositol، تانينات كاتيشية catechin، غليكوزيدات سيانوجينية.

الخواص  والاستعمالات الطبية :

تستعمل الأوراق والأزهار لخواصها المدرة والملينة والمعرقة.تعد جميع أجزاء النبات عدا الثمار من المسهلات. يتمتع مستخلص الأوراق بخواص مضادة للبكتيريا. يستعمل شعبيا في حاله الاستسقاء ومعالجة الوزمة والروماتيزم وآلام المفاصل المزمن وأمراض البرد والإمساك ، ومقيئاً.

استعمالات اخرى :

تدخل ثمار البيلسان الصغير في صناعة المشروبات.

الأشكال الصيدلانية : شاي طبي.

التأثيرات الجانبية ومحاذير الاستعمال :

يجب تجنب استعمال ثمار البيلسان لأنها قد تسبب سمية خاصة (التسمم بالسيانيد). تسب الجرعات  المرتفعة انخفاضا في ضغط الدم ، وغثيانا وإقياء ، وأسهالا مدمى ، وطنين الآذان ، وازرقاق الوجه ، وصداعا ، وفقدان الوعي ، وقد تحدث الوفاة.

البيئة :

ينتثر البيلسان في المناطق المعتدلة والباردة من العامل وينمو بريا في الأماكن الدغلية.

الاستزراع والانتاجية :

يكاثر النبات بالبذور. تنثر في التربة مباشرة أو تزرع في المشتل ومن ثم تنقل الغراس الى الأرض الدائمة. يمكن كذلك زراعة العقل الجذرية في الشتاء وتحتاج للري في الصيف في بداية عمر الغراس.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




مركزُ تُراثِ البَصرةِ يستهدفُ شَريحةَ الشَّبابِ بمَعرِضٍ خاصٍّ بنتاجاتِهِ الفِكريَّة
مراحلُ متقدّمة تصل إليها أعمالُ الهيكل الخشبيّ لشبّاك السيّدة زينب (عليها السلام) وتواصلٌ بأعمال أجزائه المعدنيّة
مشروع طائر السمّان يُنتج 20 ألف طائرٍ شهريّاً ويضع خطّةً لمضاعفة الإنتاج
بالتخدير المناطقيّ: معالجة التهاب العصب السابع لمريضٍ بعد معاناة دامت (4) سنوات