المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9073 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



كزبرة البئر Adiantum capillus - veneris  
  
132   02:19 صباحاً   التاريخ: 3 / 12 / 2020
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13 / 1 / 2021 21
التاريخ: 14 / 1 / 2021 23
التاريخ: 6 / 12 / 2020 76
التاريخ: 88

Adiantum capillus - veneris L كزبرة البئر 

 

الفصيلة : Adiantaceae

الأسماء المتداولة : كزبرة البئر ، شعر الغولة ، شعر فينوس ، شعر الجن ، عشبة الماء ، برشاوشان. الأسماء الأجنبية : Eng. Maidenhair Fern، Fr. Capillaire de Montpellier

الوصف النباتي :

سرخس معمر بوساطة جذامير زاحفة تمتد أفقياً تحت سطح التربة وتولد أوراقاً ضخمة ندعوها إفرندة ، طولها 5 - 30 سم ، المعلاق طويل ونحيل واسود وموبر القاعدة ، نصل الورقة اجرد، مقسم مردين الى ثلاثة مرات إلى فصوص مروحية الشكل، متناوبة، حافتها مخصصة بشكل غير منتظم ، معلاقها نحيل جدا يشبه الشعر. تجتمع الاكياس البوغية في صرات قرب الحافة العلوية للوريقات وتغطى بانثناء يتشكل من طرفها وتصبح بنية داكنة اللون عند تمام النضج.

الموطن والانتشار الجغرافي :

اوروبا وشمالي امريكا و تنمو عفويا في المناطق الرطبة.

التاريخ والتراث :

الاسم العلمي للجنس Adiantum من اليونانية adianthos وتعني لا يتبلل نسبة الى اوراقه التي لا تتبلل بالماء. سمي كزبرة البئر نظرا لنموه قرب الآبار وعلى جدرانها ، وسمي فدعر فينوس إلماعا إلى نعومة معلاق الورقة وشكل منو النبات  بشكل خاص.

للنبات تاريخ طويل في الاستخدام الطبي فقد استعمل قديماً لتقوية بصيلات الشعر ووصفه ديسقوريدس للربو. استخدمه العرب لعلاج أمراض الصدر ، وصنع من أوراقه شراب للسعال عرف بإسم Capillaire استخدم حتى القرن التاسع عشر.

الجزء المستعمل :

الأوراق maidenhair بما فيها الجذامير والجذور المجففة.

المكونات الكيميائية:

تحوي العشبة المجففة : مركبات فلافونية تشمل الروتين rutin والايزوكورسيتين isoquercetin. مركبات انتوسيانية : proanthocyanidins ،hydroxycinnamic acid ester. اضافة الى تانيات(حمض العفص) ، مركبات هلامية.

الخواص  والاستعمالات الطبية :

يستعمل مغلي كزبرة البئر شعبيا كمقشع ، في الحد من السعال الحاد والتهاب القصبات المزمن والربو وأوجاع الصدر ، كما أنها مدرة للطمث والبول وتفتت حصى الكلى والمثانة. استعمل العقار سابقا على هيئة رماد كزبرة البئر لتقوية الشعر وإطالته.

البيئة :

يعيش على أطراف المياه الجارية وفي الأماكن الرطبة الظليلة كجدران الآبار والمغارات والكهوف. يتحمل البرودة ولكنه لا يتحمل الصقيع لفترة طويلة. يتطلب رطوبة عاليه في التربة والجو ، وتربة جيدة المعرف. يحب المواقع التي تتلقى اضاءة جيدة لكنه لا يتحمل أشعة الشمسى المباشرة.

الاستزراع والإنتاجية :

يكاثر النبات بالتقسيم أو بواسطة البثور والأبواغ. تزرع النباتات المقسمة مع جذاميرها في تربة رطبة غنية بالدبال وفي موقع ظليل وتطمر بشكل سطحي في التربة ، ثم تروى بالرذاذ. اما البثور المحتوية على الأبواغ فتنثر على سطح تربة رطبة غنية بالدبال في موقع نصف ظليل في بداية الربيع ويغطى سطحها برقائق بلاستيكية (يفضل السوداء) ، مع ريها بغزارة صيفا وإبقاء التربة رطبة في الشتاء. يتم الإنبات بعد 6 أسابيع. من الضروري مراعاة الصرف الجيد لمياه الري. تنقل الشتلات الصغيرة الى الأرض الدائمة بعد بلوغها العام على الأقل.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




مركزُ تُراثِ البَصرةِ يستهدفُ شَريحةَ الشَّبابِ بمَعرِضٍ خاصٍّ بنتاجاتِهِ الفِكريَّة
مراحلُ متقدّمة تصل إليها أعمالُ الهيكل الخشبيّ لشبّاك السيّدة زينب (عليها السلام) وتواصلٌ بأعمال أجزائه المعدنيّة
مشروع طائر السمّان يُنتج 20 ألف طائرٍ شهريّاً ويضع خطّةً لمضاعفة الإنتاج
بالتخدير المناطقيّ: معالجة التهاب العصب السابع لمريضٍ بعد معاناة دامت (4) سنوات