المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9108 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الراتنجات أو الراتينات Resins  
  
128   12:00 صباحاً   التاريخ: 30 / 11 / 2020
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /

الراتنجات أو الراتينات Resins

الراتنجات منتجات نباتية فيزيولوجية طبيعية لمزيج كيميائي معقد من الأحماض الراتنجية resin acids والكحولات الراتنجية resin alcohols، والفينولات الراتنجية resin phenols، وأسترات ومركبات خاملة كيميائيا وتعرف بالراتينات resens. غير ذوابة في املاء ولكنها تذوب تماماً في الكحول والكلوروفورم.

تفرز الراتنجات في قنوات ducts أو أجواف cavities انشطارية أو انحلالية أو احيانا في قلب الخشب heartwood، غالبا ما تترافق مع أنزيمات الأوكسيداز enzymes oxidase، تسيل تلقائيا على سطح القلف وتتجمد عند تعرضها للهواء ، ويسهم جرح النبات في زيادة انتاجها. يلاحظ ان العديد من الراتنجات مثل البنزوين benzoin وبلسم التولو لا تتشكل داخل النبات حتى يتم تجريحه ، وهذا يعني انها ذات منشأ مرضي origin pathological، لذا كثيرا ما بتعمد الى تفصيد الأشجار بغرض الحصول عليها بكميات تجارية.

توجد الراتنجات resins في النبات لوحدها وغالبا ما تتشارك مع الزيوت العطرية وتدعى راتنجات زيتية resins-oleo أو مع الصمغ وتدعى resins-gum. أو مع الزيت والصمغ معا resins-gum-oleo ، كما يمكن للراتنجات ان ترتبط مع السكاكر على هيئة جليكوزيدات ، كما في انواع الفصيلة المحمودية Convolvolaceae، توجد الراتنجات في عدد قليل من الفصائل النباتية منها : الأصطركية Styracaceae، الأناكاردية Anacardiaceae، الصنوبرية Pinaceae البورسيرية Burseraceae وغيرها.

أهميتها بالنسبة للنباتات 

تحمي الراتنجات النباتات المحتوية عليها من التعفن نتيجة لصفاتها المطهرة ، كما تعمل على خفض كميات الماء التي تفقدها الأنسجة النباتية الحية.

استعمالاتها 

لها عديد من الاستخدامات الطبية والعطرية ، علاوة على استعمالاتها في صناعة الورنيشات (نظراً لقابليتها للجفاف التدريجي عندما يتبخر ما تحتوي عليه من زيوت) والدهانات (تذاب الراتنجات من ورنيش أو لاكيه في مذيبات مناسبة وتسدتعمل للدهان، وعندما يتبخر المذيب والزيت تبقى طبقة رقيقة من الراتنج لا تسمح بنفاذ الماء). تذوب الراتنجات في القلويدات معطية صابونا (صفة لها اهمية صناعية)، اضافة لاستعمالها في صناعة البخور والشموع وصقل الأوراق.

 




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




مركزُ تُراث كربلاء يستهلُّ عامَ 2021م بندوةٍ بحثيّةٍ حول تراث العلّامة محمد الطباطبائي المجاهد (قدّس سرّه)
مركزُ تراث كربلاء: إحياءُ التراث مسؤوليّةٌ كبيرةٌ وعظيمة تقع على عاتق الأفراد والمؤسّسات التي تتصدّى له
مُلتقى القمر يتباحث مع كلّية الإمام الكاظم (عليه السلام) الجامعة لتفعيل العلاقات الثقافيّة والعلميّة
العتبة العباسية المقدسة تستضيف خدمة الزائرين من محافظة ديالى