المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9245 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الزيوت الطيارة Volatile oils  
  
174   02:00 صباحاً   التاريخ: 29 / 11 / 2020
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23 / 12 / 2020 173
التاريخ: 6 / 1 / 2021 131
التاريخ: 19 / 1 / 2021 130
التاريخ: 12 / 1 / 2021 148

الزيوت الطيارة Volatile oils

 

عرف الإنسان الآثار الإيجابية للزيوت الطيارة منذ آلاف السنين ، وأصبح العلاج العطري Aromatherapy شائعا في الوقت الراهن بعد ان توصل العلماء إلى فهم اعمق لآلية عمل الروائح العطرية، بدءا من خلايا الإحساس الموجودة في الأنف ووصول المعلومات الى المناطق الدماغية المسوولة عن معالجتها. وقد وجد العلماء لتلك الزيوت العطرية خصائص كثيرة اقلها خواصها المطهرة ، المهدئة للأعصاب ، وقد تحقق اثرا وقائيا مضاداً للاكسدة يحمي خلايا الجسم من حدوث انواع معينة من التلف الخلوي الناتج عن جزيئات الشوارد الحرة الضارة المتشكلة غالبا بسبب عاداتنا الغذائية .

قد يسأل احدنا عن ماهية هذه الزيوت ذات الرائحة الجميلة الفواحة التي يجود بها الكثير من الأنواع النباتية المنتشرة في الطبيعة. تعد الزيوت الطيارة منتجا من المنتجات الثانوية للأيض العضوي النباتي ، معظمها مواد سائلة ونادراً ما تكون في حالة صلبة، سميت بالزيوت الطيارة لأنها تتبخر او تتطاير دون ان تتحلل وهذا ما يميزها عن الزيوت الثابتة Fixed oils التي لا تتطاير ، وتتحلل اذا عرضت للتبخير او التسخين.

يطلق على الزيوت الطيارة اسم الزيوت العطرية aromatic oils، نظراً لرائحتها العطرية الجميلة، وهي لا تنحل بالماء بل بالمذيبات العضوية مثل الكلوروفورم والإيتانول والإثير ، لذا يطلق عليها اسم الزيوت الاثيرية ، تسمى ايضا بالزيوت الأساسية essential oils لأنها لا تتصبن نظراً لأنها لا تحوي ضمن جزيئاتها مركبات جليسيرينية أو دهنية.

توجد الزيوت الطيارة داخل الأنسجة النباتية في اماكن تخزين خاصة تعرف بالتراكيب الإفرازية ، قد تكون هذه التراكيب خارجية كما في حالة الشعيرات الغدية ، او داخلية كما في حالة الغدد ، الجيوب ، القنوات والتجاويف التباعدية الزيتية.

قد تكون كل اجزاء النبات مصدر للزيت الطيار وقد يتركز الزيت في اجزاء منه ، كأن يوجد في الأوراق أو الأزهار أو القشور أو القلف (اللحاء) او البذور او الجذور ، قد توجد زيوت مختلفة التركيب الكيميائي تسدتخرج من الأجزاء المختلفة للنبات الواحد كما في نبات القرفة ، حيث يحتوي زيت القلف على نسدبة كبيرة من الدهيد القرفة ونسبة لا تتجاوز 10 % من مركب الأوجينول في حين يحتوي زيت الأوراق على نسبة كبيرة تصدل الى 70 % من الأوجينول. أو كما في زيت البرتقال Orange oil المستخرج من قشور ثمار البرتقال ، وزيت الزهر Neroli oil المستخرج من ازهاره.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




محطّةُ بركات أبي الفضل العبّاس (عليه السلام) لتربية الأبقار مشروعٌ يرمي إلى دعم الثروة الحيوانيّة المحلّية
تنظيمُ ورشةٍ حواريّة حول الشبهات المعاصرة
الإغاثة والدّعم في بغداد تكثّف حملاتها الإنسانيّة لدعم العوائل المتضرّرة
بمشاركة أعضاء هيأتها الإداريّة والعامّة: جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة تنظّم اجتماعاً تداوليّاً