المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9405 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تقسيم الجليكوسيدات  
  
821   01:36 صباحاً   التاريخ: 26 / 11 / 2020
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14 / 12 / 2020 242
التاريخ: 26 / 12 / 2020 297
التاريخ: 1 / 12 / 2020 416
التاريخ: 30 / 1 / 2021 161

تقسيم الجليكوسيدات 

تقسم الجليكوسيدات تبعا لطبيعة السكر الموجود في الجليكوزيد أو على أساس الركيب الكيميائي للجزء غير السكري (الاجليكون) الناتج من تحلل الجليكوزيد ، علما ان الطريقة الثانية هي الأكثر استخداما في تقسيم الجليكوسيدات :

1- الجليكوسيدات الاستيرويدية.

2- الجليكوسيدات الفينولية وتقسم الى تحت المجاميع التالية :

* الجليكوسيدات الفينولية (كحولية) البسيطة.

* الجليكوسيدات الأنثراكينونية.

* الجليكوسيدات الفلافونية.

* الجليكوسيدات الكومارينية.

3- الجليكوسيدات الصابونية.

4- الجليكوسيدات الكبريتية.

5- الجليكوسيدات السيانيدية.

أولا : الجليكوسيدات الستيريويدية Steroidal glycosides

مركبات قليلة الانتشار في المملكة النباتية ، تصادف في بعض الفصائل النباتية مثل الزنبقية Scilliroside) Liliaceae) والخنازيرية Digoxin) Scrophulariaceae)، تعد هذه المجموعة من أهم المجموعات الجليكوسيدية الطبيعية من الناحية الطبية نظراً لخواصها كمقويات قلبية (cardiac glycosides)، إضافة المفعول معظمها المدر للبول.

ثانيا - الجليكوسيدات الفينولية Phenolic glycosides :

واحدة من المجموعات الجليكوزيدية واسعة الانتشار في المملكة النباتية ، توجد في العديد من الأعضاء النباتية ( بذور ، قلف ، خشب). تقسم الجليكوسيدات الفينولية كيميائيا الى تحت المجاميع التالية :

الجليكوسيدات الكحولية Alcohol glycosides :

تتحلل جليكوسيدات هذه المجموعة مائيا منتجة أجليكونات فينولية بسيطة ومثالها جليكوسيد الساليسين الموجود في قلف الصفصاف.

الجليكوسيدات الأنثراكينونية Anthraquinone glycosides :

مركبات ذات تاثير ملين او مسهل تؤثر في العضلات الملساء في القولون ، يتركب الجزء غير السكري من مركب الأنثراكينون حيث يرتبط هو أو مشتقاته بالسكريات مكونا جليكوسيد .

أشهرالأنواع النباتية المحتوية على جليكوسيدات انثراكينونية : الألوين Aloin الموجود في نبات الصبرAloe sp.  السينوزيد b ،Sennoside aالموجودان في اوراق نبات السنا ، الايمودين Emodin في الراوند. قد توجد في تلك الأنواع احيانا مركبات انثراكينونية حرة (غير جليكوزيدية) ليست مرتبطة بالسكر كما في مركب ألو - ايمودين aloe-emodin، والتي تتمتع بتأثير مسهل وتسبب بعض الآلام المعوية المصحوبة بتقلصات ومغص شديد.

الجليكوسيدات الفلافونوئيدية Flavonoid glycosides :

من أكبر المجموعات الفينولية المنتشرة طبيعيا في المملكة النباتية ، توجد بشكل ذائب في محلول الفجوات الخلوي ، من امثلتها المواد الملونة (صفراء، حمراء، زرقاء) الموجودة في بتلات الازهار وقشور بعضض ثمار الحمضيات. يتكون الجزء اللاسكري في هذه المجموعة أساسا من مركب الفلافونوئيد Flavonoid ومشتقاته، وهو مركب البنزوبيرون Benzopyrone المعروف باسم كرومون Chromone الذي يعطي معظم المواد الملونة الموجودة في النباتات إن لم يكن كلها.

تستخدم الجيلكوسيدات الفلافونية طبيا في عدة مجالات فهي مقوية لجدر خلايا الشعيرات الدموية كما في حالة الروتين Rutin والهيسبيريدين Hesperidin.

الجليكوسيدات الكومارينية Coumarin glycosides :

مشتقات الكومارين وجليكوسيداته ، مركبات شديدة القرابة بحمض القرفة Cinnamic acid قيمتها الطبية محدودة وتستخدم بشكل رئيسي لإكساب الطعم والنكهة في التبوغ وغيرها ، كما تستخدم كمبيدات للقوارض حيث تسبب زيادة سيولة الدم وتمنع تجلطه ، ومثالها مركب الكومارين Coumarin الموجود في نبات اللزيق Galiumodoratum.

ثالثا- الجليكوسيدات الصابونية Saponin glycosides :

مجموعة معقدة التركيب واسعة الانتشار في المملكة النباتية ، تتميز بأنها مواد صلبة غرب متبلورة تذوب في الماء محدثة رغوة صابونية ، وتشكل مستحلبا عند مزجها بمادة دهنية حيث تقلل من التوتر السطحي للمحاليل المائية ، مما عزز استخدامها في الكثير من المستحضرات الصيدلانية وأدوات التجميل كمادة مثبتة للمستحلبات. الصابونيات مركبات سامة اذا ما اخذت عن طريق الفم او حقنت في العروق الدموية ، نظرا لكونها تزيل غشاء الكريات الحمراء وتسبب خروج الهيموغلوبين. وتقسم الجليكوسيدات الصابونية الى :

المركبات الصابونية الستيرويدية steroidal saponins: توجد بشكل رئيسي في نباتات صف احاديات الفلقة ، من أمثلتها السارساسابوجينين Sarsasapogenin الموجود في أنواع الهليون Asparagus sp والفشاغ .Smiaxsp والمستخدم كمادة أولية في تحضير مركبات الكورتيزون والهرمونات الجنسية (progesterone) وانتاجها من أصل نباتي رخيص بدل مرن استخلاصها من أصعل حيواني باهظ التكاليف.

صابونيات ثلاثية التربين triterpenoidal saponins : توجد عادة في نباتات صف ثنائيات الفلقة ومثالها الجليسيريزين Glycyrrhizin في جذر نبات عرق السوس

رابعا - الجليكوسيدات الكربيتية Thio - glycosides :

تتميز باحتوائها على جذر الكبريت أو أحد أملاحه في الجزء غير السكري (أجليكون -S- سكر)، نجدها غالبا في بذور معظم الأنواع التابعة للفصيلة الصليبية Brassicaceae، من أمثلتها السنجرين Singrin والسينالبين Sinalbin الموجودان في كل من الخردل الأسود والأبيض على التوالي. تتحلل هذه الجليكوزيدات مائيا بوجود أنزيم الميروسين منتجة مركبات كبريتية طيارة كالأليل أيزو ثيوسيانات Allyl isothiocyanate .

خامسا - الجليكوسيدات السيانيدية Cyanogenetic glycosides :

تتميز هذه المجموعة من الجليكوسيدات بأنها تنتج عند تحللها مائيا حامض الهيدروسيانيك hydrocyanic acid السام كأحد نواتج التحلل ، من أمثلتها المعروفة جليكوزيد اللينامارين الموجود في بذور نبات الكتان .Linumsp، والاميجدالين الموجود في ثمار اللوز المّر

يبين الجدول ادناه  المجموعات الجليكوسيدية الرئيسة والجليكوزيدات التابعة لها والنباتات المحتوية عليها.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




بالصور: مع مراعاة التباعد الاجتماعي.. شاهد المحفل القرآني الرمضاني داخل مرقد الامام الحسين (ع)
بعد ان تقطعت بهما السبل.. عائلتان من محافظة كركوك يقصدان مرقد الامام الحسين (ع) للاستغاثة به وممثل المرجعية يوجه بالاستجابة العاجلة لهما
لنشر ثقافة الحفاظ على المخطوطات.. مركز تابع للعتبة الحسينية يشارك بمعرضين بهدف تعريف المشاركين بالتراث الخطي الكربلائي
يضم أماكن للعبادة ومتحف ومكتبة ومضيف.. تعرف على نسب الإنجاز المتقدمة في مشروع صحن العقيلة زينب المجاور لمرقد الامام الحسين (ع)