المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



التقرير التعريفي (profile)  
  
91   06:47 مساءً   التاريخ: 24 / 11 / 2020
المؤلف : د. رياض معسعس
الكتاب أو المصدر : تقنيات الصحافة المسموعة والمرئية
الجزء والصفحة : ص 154-155-156
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / فن المراسلة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16 / 5 / 2020 461
التاريخ: 16 / 5 / 2020 673
التاريخ: 22 / 11 / 2020 80
التاريخ: 20 / 11 / 2020 123

هذا النوع من التقارير يستخدم عادة في المواضع التالية :

- في حال وفاة شخصية كبيرة كرئيس دولة أو قائد تاريخي، أو أديب كبير ..

في حال تسلم شخصية ما مناصب عليا في الدولة. كتبوء احد الجنرالات العسكريين منصب رئاسة الدولة بعد انقلاب عسكري. أو في حال فوز احد المرشحين للانتخابات الرئاسية في بلد ما...

في مثل هذه الحالات نقوم بإعداد تقرير تعريفي بالشخصية. أي أن المشاهد أو المستمع الذي لا يعرف هذه الشخصية ، أو لا يعرف عنها الكثير يمكنه التعرف عليها من خلال هذا التقرير الذي يحتوي على ملخص مفيد للسيرة الذاتية لها.

فيتم انتقاء أهم المحطات في حياة الشخص الذي نتكلم عنه ونبني عليها تقريراً. فإذا أخذنا حالة وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات مثلا ، أو حادث اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري ، فإنه من الضروري ضمن الملف الإخباري الذي تورده أية قناة إخبارية أن يضم تقريراً للتعريف بالشخصية. فرغم أن الشخصيتين كانتا غنيتين عن التعريف كشخصيات بارزة جداً عربيا ودوليا ، إلا أن الكثير من الناس لا تعرف خلفياتهما السياسية والاجتماعية، والمراحل التي مرا بها خلال حياتهما. ومنه فمن الضرورة بمكان أن نعرف بهما حتى يتسنى للمشاهد أو المستمع الإلمام بحجم هذه الشخصية على المستويات المختلفة.

هذا النوع من التقارير يعتمد على صور الأرشيف بشكل خاص.

وفي هذه الحالات تقوم الوكالات بإرسال ملفات تحتوي على الكثير من الصور والمعلومات المرافقة عن الشخصيات. وفي كثير من الأحيان تتم الاستعانة بصور ثابتة فوتوغرافية. وخاصة اذا تم الحديث مثلا عن مرحلة الطفولة التي مرت بها هذه الشخصية أو تلك. وذلك لتعذر وجود صور متحركة بالطبع في ذاك الزمن. فكثير من الوكالات والقنوات تلجأ إلى العائلات لطلب بعض الصور العائلية القديمة التي تظهر الشخصية في أيام الطفولة. أو حتى بعض الصور النادرة مثلا في بعض المواقف المعينة والتي لم يتم تصويرها بالفيديو. فصور عرفات مثلا وهو طفل، أو عندما كان يعمل كمهندس في الكويت، أو عندما كان في جنوب لبنان في بداية عمله في المقاومة. ويمكن للقناة أن تستبق الحدث كما أسلفنا إذا كانت تستشعر به وتعد بعض التقارير وتضعها في الثلاجة جاهزة للاستعمال في أية لحظة.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



هدية من محبي اهل البيت (ع) في عدة دول.. وصول اربعة ابواب ذهبية الى مرقد السيد محمد بن الامام علي الهادي (ع) في قضاء بلد (صور)
بالصور: في كربلاء.. حداد ومجالس عزاء في ذكرى وفاة سيدة الوفاء
العتبة الحسينية خلال 2020.. افتتاح مطحنة نموذجية ومعمل متطور لإنتاج الاعلاف ومحاصيل زراعية ساهمت بدعم المنتج الوطني وتقويض الاستيراد
بعد ان قدمت خدمات مميزة للزائرين والمصابين (مجانا).. مدن الزائرين التابعة للعتبة الحسينية استقبلت أكثر من (8) مليون زائر خلال (2020)