المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9256 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تثبيت النباتات الطبية والعطرية  
  
166   04:56 مساءً   التاريخ: 24 / 11 / 2020
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6 / 1 / 2021 170
التاريخ: 7 / 12 / 2020 224
التاريخ: 27 / 1 / 2021 98
التاريخ: 26 / 12 / 2020 187

تثبيت النباتات الطبية والعطرية 

 

يستمر النبات بعد جمعه بالعيش لمدة من الزمن يستهلك خلالها قسما مما ادخره ، لذلك كان من الضروري بعد انهاء عمليتي الجمع والتنظيف العمل مباشرة على إيقاف التفاعلات الحيوية كافة فيه ، وهذا ما يطلق عليه اسم عملية التثبيت stabilisation التي تهدف الى إيقاف عمل الأنزيمات enzymes الموجودة في النبات الغض ، بغية ان تحتفظ الأجزاء النباتية بمركباتها الفعالة دون ان تتفكك. تعتمد مجمل الطرق المستعملة في عملية التثبيت على وضع النبات في وسط غير ملائم لعمل تلك الأنزيمات واهم طرق التثبيت هي :

1- تغيير رقم الحموضة أو الــ pH 

تتم بمعاملة المواد النباتية الغضة بمحلول حمض الخل الممدد بنسبة 5% بغية حرف رقم الحموضة نحو الوسط الحامضي. لا تعد هذه الطريقة صالحة في حالة احتواء الجزء النباتي المراد تثبيته على مكونات جليوكوزيدية ، نظرا لأن الحموضة كافية لإماهة الجليكوزيدات وانشطارها.

2- استعمال المواد المعوقة 

 تتم بمعاملة الأجزاء النباتية ببعض المركبات الكيميائية مثل فلورو الصوديوم والبوتاسيوم ، ثاني كبريتيت الصوديوم بغية تخريب القسم البروتيني من الأنزيمات وإيقاف عملها.

3- التمليح 

 وتستخدم في حالة احتواء النبات المراد تثبيته على جليكوزيدات كما في حالة نبات بصل العنصل. يعتمد التمليح على اضافة الأملاح المرسبة للأنزيمات مثل ملح الطعام أو كبريتات الأمونيوم.

4- التجفيف السريع

عن طريق تعريضى الجزء النباتي الى درجة حرارة لا تتجاوز المئة ، وذلك ضمن مكان مظلم ومهوى جيدا ، مع مراعاة انجاز العملية بسرعة كبيرة لأن البطء في رفع الحرارة يؤدي الى تنشيط عملية التخمر داخل الخلايا. تختلف مدة التثبت بالتجفيف السريع باختلاف نسبة الماء في الجزء النباتي. تعد الأزهار أغنى الأعضاء بالماء وتصل الى 90% ، في حين تعد البذور أقل الأعضاء احتواء على الماء حيث لا تتجاوز النسبة 5 - 10 %. تمتاز هذه الطريقة بسهولتها وقصر الفترة الزمنية اللازمة لإتمامها، الا انها ذات كلفة عالية نسبيا.

5- استعمال الحرارة الرطبة وتقسم إلى :

- استعمال الماء المغلي بوجود فحمات الكالسيوم ، وفيها يوضع العقار المراد تثبيته داخل شبكة معدنية لتغمر في وعاء يحتوي على الماء المغلي ونسبة كبيرة من فحمات الكالسيوم لمدة 10 - 12 دقيقة، يخرج بعدها العقار ويبرد بسرعة ويجفف. تعمل فحمات الكالسيوم على تعديل الحموضة في النبات التي يمكن ان تقوم بحلمهة الجليكوزيدات. لا تطبق هذه الطريقة على العقاقير سريعة العطب مثل الأزهار والأوراق ، انما ينحصر استعمالها عند تثبيث الأقسام النباتية الصلبة مثل القشور والجذور والبذور.

- استعمال الكحول المغلي بوجود فحمات الكالسيوم ، وتقضي باستعمال الكحول المغلي بدلا من الماء المغلي ، لأن الكحول يغلي بدرجة حرارة اخفض من درجة غليان الماء ، مما يقتل من تخريب البروتينات مقارنة مع طريقة الماء المغلي.

- استعمال أبخرة الكحول وفيها يفرش الجزء النباتي على رفوف ضمن صندوق معدني ، ويوضع الصندوق في جهاز خاص ساخن بداخله بخار كحول الايتانول بدرجة 95 %، يستمر التسخين حتى يشير مقياس الضغط الى نصف ضغط جوي 0.5، يحافظ على هذا الضغط لمدة 5 دقائق ، يترك بعدها الجهاز ليبرد ثم يخرج النبات ويوضع في أماكن بعيدة عن النور والرطوبة. تستعمل هذه الطريقة في حال تثبت الأعضاء النباتية اللطيفة كالأزهار عامة وبعض الأوراق.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




المرجعية الدينية العليا تؤكد على أن يعيش المسيحيون بكامل حقوقهم الدستورية
المرجعية الدينية العليا تؤكد على تغليب جانب العقل والحكمة ونبذ لغة الحرب
المرجعية الدينية العليا: ينبغي على الزعامات الدينية الحد من مآسي الشعوب ولا سيما الشعب الفلسطيني
معمل الكفيل للمياه: ثمان سنواتٍ داعمة للاقتصاد الوطنيّ