المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 3887 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



مكة بعهد أولاد بن مساعد  
  
105   08:32 مساءً   التاريخ: 23 / 11 / 2020
المؤلف : احمد السباعي
الكتاب أو المصدر : تاريخ مكة دراسات في السياسة والعلم والاجتماع
الجزء والصفحة : ج2، ص 511- 513
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / مدن عربية قديمة / مكة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27 / 11 / 2020 124
التاريخ: 5 / 11 / 2020 113
التاريخ: 6 / 11 / 2020 130
التاريخ: 15 / 11 / 2020 117

عبد المعين بن مساعد :

وتولى الامر بعده اخوه عبد المعين بن مساعد ولم يدم فيها الا يوما او بعض اليوم وقيل أياما ثم تنازل لاخيه غالب (1)

 

غالب بن مساعد:

ولما تولى الامر غالب كتبوا الى السلطنة فوافاهم التأييد ولم يستقر شأنه الا بضعة أشهر ، ثم خرج عليه بعض اخوته من اولاد مساعد ، واستنجدوا ببعض القبائل من هذيل اليمن (2) والشام فأطاعوهم فمضوا بهم الى جبال المفجر بجوار منى وبلغه امرهم فخرج اليهم في ١٩ ذي الحجة عام ١٢٠٢ واستطاع ان يهزمهم فسارت جموعهم الى الطائف فهزمهم وكيله في الطائف فاجتمعوا في واد بالقرب من العقيق واستأنفوا مسيرهم الى مكة فبرز الى الأبطح للقائهم وبعد مناوشات دامت عدة ايام استطاع ان يهزمهم فتفرقوا ثم اجتمعوا بالقرب من الطائف واحتلوها ثم استأنفوا سيرهم الى مكة فعسكروا في وادي نعمان في ٢٤ ذي الحجة عام ١٢٠٢.

ورأى غالب ان يحسم الشر بدعوتهم الى الصلح فندب لهم قاضي الشرع في هيئة من كبار علماء مكة وأشرافها فاتصلوا بهم وعرضوا ذلك عليهم فقبلوا منه واشترطوا عليه شروطا رضيها وبذلك تم الصلح بين الفريقين وعاد المغاضبون الى مكة فاحتفل بهم في مكة وبذلك استقر الامر لغالب (3)

 

مهدي من البنغال :

 وفي رجب عام ١٢٠٣ بينما كان الخطيب يخطب فوق المنبر وهو الشيخ عبد السلام الحرشي اذ تعرض له حاج من البنغال لعله كان مجنونا وضربه بسكين افرى بها امعاءه فسقط ميتا وثار المصلون في ضجة عظيمة وشاع في العامة ان المهدي المنتظر ظهر بين المقام والركن ، ثم ما لبث ان تقدم احد العلماء فأتم الخطبة واقيمت الصلاة وهدأ الاضطراب وسيق الجاني الى حيث حكم عليه بالاعدام شنقا (4)

 

فتنة بن سلتوح :

وفي عام ١٢٠٤ نمي الى غالب ان يحي بن سلتوح ـ وكان المقدم في امور الشريف سرور واولاده من يعده ـ يصطنع امورا تثير الخلاف بينه وبين قرابته ، فأمر غالب بسجنه في قبو تحت الارض فظل على ذلك أياما ثم استطاع أن ينقب بعض الجدار ويفر الى بيت مخدومه عبد الله بن سرور وأن يغريه بالفتنة والثورة لا سترجاع إمارة ابيه اليه ، وكان سن عبد الله ابن سرور لا يتجاوز الثانية عشرة فأصاخ لما ارتآه ابن سلتوح وقد اجتمع له نحو خمسمائة مقاتل فأمروهم بقذف النار من البنادق في المسجد على بيت غالب الذي يطل على المسجد امام باب الوداع وبذلك ثارت الفتنة وتبودل اطلاق الرصاص بين عسكر غالب في البيوت المطلة على المسجد من باب الوداع واتباع عبد الله بن سرور في البيوت الواقعة بجوار باب القطبي ودام ذلك اربعة ايام انقطع في اثنائها سير الطرقات ومنعت صلاة الجمعة في المسجد الحرام لانه بحكم وقوعه بين الفريقين كان عرضة لرصاص البنادق من الجهتين.

ويئس اصحاب عبد الله بن سرور فطلبوا الذمة من غالب على عادة الاشراف وخرجوا الى البادية واجتمعوا الى بعض القبائل فساقوهم الى الهجوم على مكة ، ولما هزمهم غالب فروا الى العابدية والفاقة (5) ثم الى جبال هذيل ثم الى الطائف فملكوها ثم عادوا يستأنفون هجومهم على مكة فخرج غالب للقائهم في الابطح فاستطاع ان يفرقهم بعد ملحمة شديدة وان يقبض على عبد الله بن سرور وأخيه محمد فيسجنهما اياما ثم يطلقهما وبعد ذلك قضى على الفتنة.

وقد فر يحي بن سلتوح الى ديار حرب ومنها الى الشام ثم سافر الى تركيا ليحاول اصحاب الشأن في عزل غالب فلم ينجح فعاد الى مصر وبقي فيها الى ان توفي (6)

__________________

(1) تذييل شفاء الغرام للشيخ عبد الستار الصديقي

(2) المراد هذيل الجنوب والشمال وتقع منازل هذيل على العموم في الجبال الواقعة بين مكة والطائف.

(3) تحصيل المرام للشيخ محمد الصباغ «مخطوط»

(4) خلاصة الكلام للسيد احمد زيني دحلان ٢٢٦

(5) الفاقة بجوار العابدية وهي على نحو ٢ كيلو متر من عرفة ونسميها اليوم الخرار

(6) افادة الانام للشيخ عبد الله غازي «مخطوط»

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





بالتعاون مع معهد الكفيل...قسم الشؤون الادارية يختتم الورشة الثانية من الدورة الخاصة بمهارات الحاسوب...
العتبة العسكرية المقدسة ترعى المحفل القرآني لرابطة بلد القرآنية
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يلتقي خدمة المرقد المقدس
وفدٌ من العتبتَيْن المقدّستَيْن يقدّمُ التعازي لذوي شهداء تفجيرَيْ ساحة الطيران