المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9120 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تاريخ النباتات الطبية في الحضارة اليونانية  
  
124   04:58 مساءً   التاريخ: 23 / 11 / 2020
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12 / 1 / 2021 62
التاريخ: 30 / 11 / 2020 133
التاريخ: 6 / 12 / 2020 108
التاريخ: 13 / 1 / 2021 46

تاريخ النباتات الطبية في الحضارة اليونانية

 

ورث اليونانيون الكثير عن اسلافهم المصريين والسومريين وغيرهم ، ويقول ديورانت  " إن الآريين ، لم يشيدوا صرح الحضارة ، بل اخذوها عن بابل ومصر ، وان اليونانيين لم ينشئوا الحضارة إنشاء ، لان ما ورثوه منها اكثر مما ابتدعوه وكانوا الورثة لذخيرة من العلم والفن مضى عليها أكثر من ثلاثة آلاف من السنين ،  جاءت الى مدائنهم مع مغانم الحرب والتجارة )). ورغم هذا فقد ظهرت اسماء شهيرة ، بارزة كان لها باع طويل في هذا المجال ، وهنا لابد من ذكر الكاهن ايسكولاب وهو اول من انشأ المشافي على سفوح الجبال المحاطة بالغابات ، وهو من اتخذ من الثعبان الملتف على العصا رمزا للشفاء ، وبقي حتى يومنا هذا رمزا للصيدلة. لقد تمثل علم الإتنولوجية النباتية عند اليونان في قصيدة ((الأعمال والأيام) التي نظمها الشاعر اليوناني هزيودس Hesiodes في منتصف القرن الثامن قبل الميلاد ، وهي تمثل التقويم الزراعي الذي شاع استعماله في تلك الأيام ، كما ترجم كاسيوس ديونيسيوس Cassius Dionysius كتاب ماغو الى اليونانية في مطلع القرن الأول للميلاد. واستطاع فلاسفة اليونان ومفكروهم وطلابهم اخذ ما صلح من طب المصريين ، وشكل ذلك الجزء الأكبر من طب ابو قراط  (طبيب الاسكندر المقدوني) والذي يعد من اعظم اطباء اليونان (460 - 377 ق.م) ،  لما قدمه من وسائل علاجية مبنية على أسس علمية تجريبية ، ولذلك حمل لقب " ابو الطب التجريبي " ومعه بدأت تتكون مجوعة المعارف الطبية، من اهم مؤلفاته (المجموعة الأبوقراطية) ، تناول فيها الأمراض والأوبئة وذكر فيها اكثر من 236 عقارا من الأعشاب، كما ورد فيها، ان لكل داء دواء نباتي خاص به. ولقد فرضت (المجموعة الابوقراطية) نفسها زمنا طويلا على الطب الأوربي ، وكذلك كتاب تاريخ النيات DE HISTORIA DES PLANtEs. قام الطبيب اللاتيني ((ديوكليس دوكاريستوس)) في القرن الثالث قيل الميلاد بتصنيف مصادر الحشائش الإغريقية ، بعد ذلك بقرنين من الزمن ، جاء اغريقي اخر يدعى (كراتيوياس) ليكمل تصنيف ديوكليس ، وقد افاد من هذا التصنيف مؤلفان من علماء القرن الأول الميلادي ينسيان للفترة الرومانية هما بلين Pline القديم 79 - 23 ق.م ، والطيب ديسقوريدس Dioscorid. اما ثيوفراتس 317 - 387  Theophraste ق.م فقد جمع بين الطب والفلسفة وعلم النبات واطلق عليه لقب (ابو النبات) و (أبو الأقربازين))، لدراساته وابحاثه في التعريف بخواص الأعشاب الطبية وفوائدها ، كما شرح في مؤلفاته خواص الأشجار والشجيرات والأعشاب والأزهار وفوائدها العلاجية ، وبين من بينها العقاقير المهدئة والمخدرة التي تيسر عملية الولادة وتخفف آلامها.

ظهر طبيب اغريقي اخر ، يدعى جالينوس Galen  (201-130) ويعد ابا الصيدلة ، ألف حوالي 98 كتابا في الطب والصيدلة. درس الطب في مدرسة معبد ايسكولاب في بيرغام ، ودون مجوعة تضم كل المعارف العلمية في فن الشفاء ، ذكر فيها اكثر من 450 نوعا مرن النباتات الطبية ، وكان يؤكد على ضرورة ان يكون كل طبيب مزودا بمعرفة قوية عن النباتات ، واقترن اسمه بما يسمى حتى اليوم ، بعلم الصيدلة الغالينية ، والتي تقوم بموجبها المواد الحالة ؛ كالكحول والماء والخلل ، بتكثيف الجواهر المؤثرة للعقار ، تلك الجواهر التي تستعمل في تحضير المراهم واللبخات.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




بالتعاون مع معهد الكفيل...قسم الشؤون الادارية يختتم الورشة الثانية من الدورة الخاصة بمهارات الحاسوب...
العتبة العسكرية المقدسة ترعى المحفل القرآني لرابطة بلد القرآنية
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يلتقي خدمة المرقد المقدس
وفدٌ من العتبتَيْن المقدّستَيْن يقدّمُ التعازي لذوي شهداء تفجيرَيْ ساحة الطيران