المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



فن استخدام الكاميرا  
  
94   06:36 مساءً   التاريخ: 29 / 10 / 2020
المؤلف : طلعت همام
الكتاب أو المصدر : تقنيات الصحافة المسموعة والمرئية
الجزء والصفحة : ص 208-209
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / التصوير /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1 / 11 / 2020 56
التاريخ: 20 / 9 / 2020 64
التاريخ: 5 / 11 / 2020 58
التاريخ: 1 / 11 / 2020 48

كثير من الصحافيين العاملين في المحطات التلفزيونية لا تتعدى ثقافتهم الفنية، فيما يخص الكاميرات والتصوير، معرفة أي شخص عادي آخر. ولا يجد الصحفيون حرجاً في ذلك لأنهم يعتمدون على المصور في عملهم. مع أن ليس كل المصورين أيضاً يتقنون فنيات لغة الصورة، ولغة اللقطات المختلفة. واستخداماتها.

فالكاميرا في يد المصور هي كالقلم في يد الصحافي، وهي عين الصحافي الذي يرى من خلالها اللقطات التي يرغب في تقديمها لتخدم موضوعه حسب الزاوية التي حددها. ولكن الكاميرا يمكن أن تعطي للكثير من المشاهد معان مختلفة بحسب الزاوية التي نصور بها. أو نوع اللقطة التي نأخذها. أو المكان الذي نصور فيه.. لذا يتحتم على الصحافي اليوم إذا لم يقم بالتصوير بنفسه أن يشترك مع المصور في اختيار المشاهد، واللقطات، والزاوية التي يلتقط بها المشهد. والانتباه لبعض الفنيات الضرورية التي تجعل من التقرير حيا وفعالا.

على أقل تقدير، وفي كثير من الأحيان لا يفهم المصور لماذا وقع

اختيار الصحافي على هذه اللقطة أو تلك. لذا من الضروري أن يشرح الصحافي للمصور المقصود من كل  لقطة ليكون العمل مشتركاً.

وكما يطلب من الصحافي عدم الإسهاب في الكلام. يطلب من المصور عدم الإسهاب في التصوير. فالاقتصاد في الصور ضروري جداً للأسباب التالية :

- إن التقاط مشاهد أكثر من المطلوب يستهلك وقتاً أطول. وعامل الوقت في العمل الإخباري هام جداً.

- الصور الكثيرة تعقد عملية تقطيعها (المونتاج) ، وتستهلك وقتاً أطول أيضاً.

- استخدام الكاميرا لوقت طويل يستهلك طاقتها وربما نفذت الطاقة إذا لم يكن المصور مزوداً ببطاريات إضافية. (وفي الميدان لا يوجد عادة إمكانيات شحن البطاريات).

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



اختتامُ فعّاليات مؤتمر حشد العتبات المقدّسة الأوّل
محافظ كربلاء: العتباتُ المقدّسة تعمل بوضعٍ تكامليّ مع الدولة
هام.. توصيات مؤتمر حشد العتبات المقدّسة الأوّل
العتبةُ العبّاسية المقدّسة: مؤتمرُ حشد العتبات هو لتجديد العهد مع صانع النصر سماحة السيّد السيستاني (دام ظلّه)