المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



أنواع المونتاج- المونتاج التعبيري  
  
198   06:34 مساءً   التاريخ: 29 / 10 / 2020
المؤلف : د. رياض معسعس
الكتاب أو المصدر : تقنيات الصحافة المسموعة والمرئية
الجزء والصفحة : ص 203-204-205
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / التصوير /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5 / 11 / 2020 95
التاريخ: 30 / 10 / 2020 54
التاريخ: 29 / 10 / 2020 94
التاريخ: 5 / 11 / 2020 58

وهذا النوع من المونتاج يبحث للتعبير عن فكرة ما معينة دون الأخذ بعين الاعتبار التسلسل الزمني للقصة. وذلك عن طريق المونتاج بوضع اللقطات ضمن ترتيب معين ليعبر عن الفكرة ويعطي المعنى المطلوب.

                                أي :  لقطة + لقطة + لقطة = معنى

(وقد استخدم هذا النوع من المونتاج كثيرا في السينما السوفيتية)

ولكن مع تطور السينما ولغة الصورة فقد تعددت أنواع المونتاج ويمكن أن نذكر أهمها :

- المونتاج المتناوب

هذا النوع من المونتاج يظهر حدثين متتابعين في آن واحد، وفي مكانين مختلفين. في لقطات متناوبة (مشهد الشرطي يحاول البحث عن المجرم، والمشهد الآخر المجرم يحاول قتل الضحية.) وهذا النوع من المونتاج يضفي على القصة الكثير من التشويق.

- المونتاج المتوازي

أي ننتقل من مشهد إلى مشهد آخر مواز له وبنفس المكان والاتجاه. (اللص يركض بسرعة هارباً والشرطي يجري وراءه ولكن دون أن يراه ولكن يتبع أثره. فنلاحظ هنا أن اللقطات تتكرر في المكان نفسه مرة مع اللص ومرة مع الشرطي. نرى مثلا اللص يركض مسرعاً سالكاً طريقاً ضيقة بين الأبنية وفي اللقطة التي تليها نرى الشرطي يسلك الطريق ذاتها. وهكذا في اللقطات التي تتعاقب).

- المونتاج المعكوس

وهو عبارة عن مونتاج لمشاهد بتسلسل معكوس زمنياً. (أي مشهد أول للرئيس المنتخب. مشهد ثاني عودة لحملته الانتخابية، مشهد ثالث له في مكتبه في منصبه السابق ..)

- المونتاج المكثف

وهذا المونتاج يعتمد على مجموعة من اللقطات المكثفة لتسلسل حدثي (مشهد لصدام حسين يطلق رصاص من بندقيته في احتفال رسمي، يتبعه القوات الأمريكية تدخل العراق. مشهد ثالث صدام على حبل المشنقة).

- المونتاج الجدلي :

(أخذ هذا الاسم من المخرج السوفيتي الشهير ايزنشتين لأنه يعتمد على الجدلية الهيجلية المعروفة في النظرية الشيوعية بـ : الأطروحة والأطروحة المضادة والخلاصة).

وهذا المونتاج يعتمد على جمع اللقطات المتضادة للوصول إلى النتيجة. مشهد للمتظاهرين يتبعه مشهد مضاد لشرطة قمع الشغب (لقطتان لقوتين متضادتين) ثم اندلاع أعمال العنف كنتيجة.

هذه الأنواع المختلفة من المونتاج يمكن أن يستخدم الصحافي بعضا منها في مونتاج التقارير الإخبارية، والتحقيقات بشكل يجعل من تأثير هذه التقارير أقوى وفنياً أجمل، ولكن دون الدخول في حقل المؤثرات والحيل السينمائية. ولكن الاحتفاظ فقط بالمنطق الواقعي والحقيقي.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



اختتامُ فعّاليات مؤتمر حشد العتبات المقدّسة الأوّل
محافظ كربلاء: العتباتُ المقدّسة تعمل بوضعٍ تكامليّ مع الدولة
هام.. توصيات مؤتمر حشد العتبات المقدّسة الأوّل
العتبةُ العبّاسية المقدّسة: مؤتمرُ حشد العتبات هو لتجديد العهد مع صانع النصر سماحة السيّد السيستاني (دام ظلّه)