المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



لغة الصورة  
  
55   06:28 مساءً   التاريخ: 29 / 10 / 2020
المؤلف : د. رياض معسعس
الكتاب أو المصدر : تقنيات الصحافة المسموعة والمرئية
الجزء والصفحة : ص 197-198-199
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / التصوير /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1 / 11 / 2020 37
التاريخ: 19 / 7 / 2020 171
التاريخ: 21 / 7 / 2020 127
التاريخ: 1 / 11 / 2020 46

فكما أن النص يعبر عن لغة وله قواعده الخاصة ، فإن للصورة أيضا لغة قائمة بحد ذاتها ولها أسسها وقواعدها. يجب الإلمام بها حتى نتمكن من التعبير بها. فإذا أخذنا، على سبيل المثال كلمة مجردة ككلمة باب فإنها تدل في ذهن من يسمعها على باب ما غير محدد. فهل هو باب كبير أم باب صغير ؟ هل هو باب خشبي أم حديدي ؟ هل هو مفتوح أم مغلق ؟ هل هو باب منزل أم باب مدرسة ؟... وهنا يعني أن كلمة بمفردها لا تؤدي أي معنى مفيد وإنما تدل فقط على شيء ما مبهم : رجل، كرسي، طالب ، بلد ، ...

بينما إذا جمعنا كلمة إلى أخرى اختلف معنا المعنى والدلالة. فإذا قلنا: باب أثري. فهمنا فوراً أن الباب قديم وله قيمة تاريخية ومادية. واذا أضفنا أيضاً كلمة أخرى كفرعوني مثلا نكون قد كونا جملة مفيدة : باب أثري فرعوني. وفهمنا أن هذا الباب يعود لعهد الفراعنة في مصر...وهكذا.

نستنتج من ذلك أن :

كلمة + كلمة = معنى

وكذلك الأمر بالنسبة للصوت في الإذاعة فإذا سمعنا صوت أولاد يمرحون، فهذا الصوت يوحي لنا بأن هؤلاء الأولاد يلعبون في مكان ما ، ولكن !ذا تبع هذا الصوت صوت جرس نفهم من ذلك أن الأولاد كانوا يمرحون في باحة مدرسية. أو إذا سمعنا صوت امرأة تصرخ لا يمكن أن تدلنا إلا على حالة صراخ. فهل هي تصرخ لفقدان عزيز لها ؟، أم أنها تصرخ لتعرضها لخطر ما، أم أنها تصرخ من ألم ما ألم بها ؟. لا يمكن أن نحدد. ولكن إذا أضفنا إلى هذا الصوت صوت صراخ مولود نفهم بأن المرأة كانت في حالة وضع لطفلها.

وإنا سمعنا جلبة ناس لا يمكننا أن نحدد ما هي هذه الجلبة ؟ وأين ؟ ولماذا ؟ ولكن إذا أضفنا صوت صفارة قطار نفهم بأن هؤلاء الناس مجتمعون في محطة للقطارات ويتهيأون للسفر أو لاستقبال ذويهم من المسافرين. وإذا سمعنا صفارة سفينة قلنا إنهم في مرفأ وهكذا...

نستنتج من ذلك أن :

صوت + صوت = معنى

الصورة كذلك كالكلمة والصوت لها لغتها. فصورة مجردة معزولة بحد ذاتها لا نؤدي إلى معنى. ولكن إذا أضفنا لها صورة ثانية إلى جانبها فإنهما معا ستعطيان معنى. فإذا وضعنا مثلا صورة نصفية لرجل، فإنها لوحدها لا تعطي أي معنى سوى كونها صورة لرجل ما. ولكن إذا أضفنا لهذه الصورة الصورة الكاملة له وهو يحمل حقيبة نفهم بأنه ربما كان على سفر، أو أنه عائد من سفر. واذا أضننا صورة أخرى لمحطة قطارات نفهم أنه كان على سفر بهذا القطار، أو لطائرة نفهم بأنه كان على سفر على متن هذه الطائرة. وهذا دون حتى أن نتفوه بكلمة واحدة. هذا يعني أن الصور بحد ذاتها تشكل لغة متكاملة إذا استطعنا أن نسلسل الصور بشكل منطقي. (تماما كما يفعل كل واحد منا عندما يعود من رحلة ما، أو عطلة صيفية وقد التقط فيها صورا كثيرة له وللعائلة وحاول أن يحتفظ بها ضمن ألبوم للصور فإنه يحاول أن يصنفها حسب مجرياتها وتسلسلها الزمني. فيبدأ ربما بصورة العائلة تحزم الحقائب، ثم صورة للأولاد وهم في القطار أو الطائرة، ثم الوصول، فالفندق، فاللهو على الشاطئ ... وهكذا. فإذا ما جاء أحدهم ليتصفح هذا الألبوم فإنه غالباً لا يحتاج لشرح فالصور تتكلم بنفسها.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



اختتامُ فعّاليات مؤتمر حشد العتبات المقدّسة الأوّل
محافظ كربلاء: العتباتُ المقدّسة تعمل بوضعٍ تكامليّ مع الدولة
هام.. توصيات مؤتمر حشد العتبات المقدّسة الأوّل
العتبةُ العبّاسية المقدّسة: مؤتمرُ حشد العتبات هو لتجديد العهد مع صانع النصر سماحة السيّد السيستاني (دام ظلّه)