المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 4200 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



مفهوم الجغرافية التاريخية  
  
47   02:22 صباحاً   التاريخ: 28 / 10 / 2020
المؤلف : عبدالرحمن علي عبدالرحمن
الكتاب أو المصدر : الجغرافية التاريخية بين إشكالية المفهوم ووضوح المنهج
الجزء والصفحة : ص 2-3
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية التاريخية /

مفهوم الجغرافية التاريخية :

لا يستطيع الجغرافي ان يكتفي بدراسة جغرافية الحاضر* أساسا لأية دراسة جغرافية لأن اللاندسكيب الطبيعي الذي نشاهده لم يصل الى وضعه الراهن الا بعد تبديل وتغيير ، وهو في طريقه لأن يكون لاند سكيب حضاري ، إذ ان أية مدينة ظهرت في التاريخ وتطورت فأن مظهرها الحاضر هو نتيجة للماضي الذي عاشته ، لذا يمكن القول ان الجغرافية التاريخية هي جغرافية الماضي التي تكشف تطور المكان عبر الزمن ، ولقد أكد ذلك مارثه وهتنر وفايمر(1) . وهنا يطرح سؤال ما هو الحد الفاصل بين الجغرافية التاريخية وجغرافية الحاضر ؟ الجواب ان الماضي في مفهومنا هو أي زمن مضى سواء قبل ايام أو قبل مئات الآلاف من السنين ، وإما الحاضر فهو حالة لا تلبث ان تدوم طويلاً حتى تمسي جزءاً من الماضي بعد حقبة من الزمن ، فهي تشبه صورة في فلم سينمائي تختفي لتحل محلها صورة أخرى . ان كل ما في جغرافية الحاضر سيصبح جزءاً من الجغرافية التاريخية ، لذا يرى الباحث ان كل دراسة تقع خارج نطاق التاريخ المعاصر ** تعد ضمن حدود دراسة الجغرافية التاريخية ، ويمكن تشبيه ذلك بالجبل الجليدي الطافي لا يظهر منه الا ثلثه وهو جغرافية الحاضر بكل فروعها ، وإما الجسم الغاطس الأكبر فهو الجغرافية التاريخية بكل فروعها(2) .

ولا يتصور البعض خطأ ان الجغرافية التاريخية تعني بالماضي فقط بل ان مجالها الإضافي هو الأمتداد الى الحاضر(3) لأنها تصل الماضي بالحاضر مما يؤدي الى استشفاف المستقبل ، اذ يرى تونبي ان المعرفة الدقيقة للماضي والحاضر تؤدي الى تنبؤ صائب بالمستقبل(4) . ويمكن تقسيم جغرافية الماضي الى قسمين هما الجغرافية التاريخية وجغرافية ما قبل التاريخ *** _ تسمى في بعض المصادر بالجغرافية القديمة من اجل تمييزها عن الجغرافية التاريخية _ وقد يتساءل البعض ما الفرق بينهما ؟ الجواب ان الدراسة في جغرافية ما قبل التاريخ تختلف في مضمونها وأسلوب بحثها اختلافاً جذرياً عن الجغرافية التاريخية ، اذ تتم فيها دراسة كل المتغيرات التي طرأت على القشرة الأرضية والأحوال المناخية عبر العصور الجيولوجية القديمة وتطور الإنسان وانتشاره والمراحل الحضارية قبل الكتابة(5) ، إما الدراسة في الجغرافية التاريخية فهي تهدف الى التعرف على أصل الظواهر الجغرافية وكيفية تطورها منذ عصر الكتابة ، وكذلك دراسة الإنسان وفعالياته المختلفة وتفاعلها مع الحيز المكاني .

ومن اجل ان ندرك طبيعة دراسة الجغرافية التاريخية لا بد ان نلقي نظرة على مفهومها الذي سيحدد موقعها الحقيقي ضمن حقل الجغرافية ، فهناك مفاهيم متنوعة ومتعددة تدل على تفرع الجغرافية التاريخية ، والتفرع دليل على سعتها المتأتية من ارتباطها بكافة فروع الجغرافية الطبيعية والبشرية.

______________

* جغرافية الحاضر : هي كل فروع الجغرافية الطبيعية والبشرية التي تدرس الحاضر .

(1) هارتشون ، طبيعة الجغرافية ، المصدر نفسه ، ص 283.

** تبدأ دراسة التأريخ المعاصر حسبما يذكر التاريخيون من عام 1945 الى الوقت الحاضر .

(2) جمال حمدان ، شخصية مصر ، دراسة في عبقرية المكان ،مطبعة دار العالم العربي ، القاهرة ، 1980 ، ص53 .

(3) محمد رشيد الفيل ، الجغرافية التاريخية للكويت ، المصدر السابق ، ص91 .

(4)حسن صعب ، المقاربة المستقبلية للإنماء العربي ، الطبعة الاولى ، دار العلم للملايين ، 1979    ص106.

*** لم ينته عصر ما قبل التاريخ في وقت واحد ، ففي العراق ومصر عرفا الكتابة في وقت مبكر جداً حوالي الألف الثالثة قبل الميلاد ، بينما عرفت بلاد العالم الأخرى الكتابة في التواريخ المتتالية ، ولا تزال تعيش بعض الشعوب عصر ما قبل التاريخ حتى الوقت الحاضر مثل الشعوب الأسترالية الأصلية وشعوب البوشمن في جنوب افريقيا .

- يسري الجوهري ومحمد سيد غلاب ، الجغرافية التاريخية عصر ما قبل التاريخ وفجره ، مكتبة الأنجلو مصرية ، 1986 ، ص 19 – 20 .

(5) يسري الجوهري ومحمد السيد غلاب ، الجغرافية التاريخية عصر ما قبل التاريخ وفجره ،المصدر السابق ،ص22.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






اختتامُ فعّاليات مؤتمر حشد العتبات المقدّسة الأوّل
محافظ كربلاء: العتباتُ المقدّسة تعمل بوضعٍ تكامليّ مع الدولة
هام.. توصيات مؤتمر حشد العتبات المقدّسة الأوّل
العتبةُ العبّاسية المقدّسة: مؤتمرُ حشد العتبات هو لتجديد العهد مع صانع النصر سماحة السيّد السيستاني (دام ظلّه)