المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 7104 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



فوائد الري  
  
45   12:57 صباحاً   التاريخ: 25 / 10 / 2020
المؤلف : د. احمد الصديق حياتي
الكتاب أو المصدر : مبادئ واساسيات هندسة الري 2019
الجزء والصفحة : ص 33-34
القسم : الزراعة / تقنيات زراعية / انظمة الري الحديثة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19 / 7 / 2016 270
التاريخ: 25 / 10 / 2020 30
التاريخ: 21 / 7 / 2016 479
التاريخ: 19 / 7 / 2016 703

فوائد الري

هنالك الكثير من المميزات المصاحبة لمشاريع الري مقارنة مع الاعتماد الكلي على مياه الأمطار، وأهم هذه المزايا هي:

زيادة إنتاج المحاصيل

يمكن زيادة إنتاج جميع أنواع المحاصيل تقريبا من خلال توفير الكمية المناسبة من الماء في الوقت المناسب، وهذا يؤثر على شكل المحصول ودرجة نموه. هذا المقدار من التحكم في إمداد المياه لا يمكن الحصول عليه إلا من خلال هندسة الري.

التنمية الاقتصادية

تحقق مشاريع الري تنمية اقتصادية واضحة للعيان وبصورة خاصة في الدول النامية، وذلك من خلال عدة عوامل أولها توفير العمل والوظائف، توفير العملة الصعبة من خلال تصدير المحاصيل ذات الطلب العالمي، هذا بالإضافة إلى استفادة الحكومة من الضريبة المحصلة من المزارعين مقابل توفير المياه.

الإمداد المائي للسكان وللصناعة

يمكن استخدام بعض المياه من قنوات الري لتوفير المياه للاستخدامات المنزلية لأغراض الشرب والحياة اليومية، وكذلك لتشغيل الصناعات الخفيفة للمناطق المجاورة. وعلى العموم، فإن كميات المياه للاستخدامات المنزلية والصناعية تعتبر صغيرة نسبيا مقارنة باحتياجات مياه الري، ولا تؤثر على إجمالي التدفق في القنوات.

تحقيق الأمن الغذائي

توفر مشاريع الري في أي منطقة ضمان وحماية من تذبذب هطول الأمطار والذي يؤثر بصورة مباشرة على إنتاج المحاصيل ويتسبب في حدوث المجاعات بسبب الجفاف والقحط. والتي تحدث بصورة دورية في المناطق بدون نظام للري، والتي تعتمد فقط على الأمطار لزراعة المحاصيل، وبما أن الأمطار قد لا توفر كمية المياه الكافية لزراعة المحاصيل كل عام، فإن هذا الخطر يكون بصورة مستمرة.

توليد الطاقة الكهرومائية

في نظام الري الذي يعتمد على قنوات كبيرة، يوجد اختلاف في مستوى الماء قبل وبعد المنشئات والمنظمات في أماكن معينة. على الرغم من أن هذا الفرق في المنسوب قد لا يكون مرتفعًا للغاية، إلا أنه يمكن استخدام هذا الارتفاع لتوليد الكهرباء. يمكن إنشاء مثل هذه المشاريع الصغيرة لتوليد الطاقة الكهرومائية، بحيث يستفاد منها في المناطق القريبة.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




حملة واسعة في العتبة العلوية المقدسة لإجراء فحوصات للتحري عن فيروس كورونا
العتبة العلوية المقدسة تنشر معالم الحزن والسواد بذكرى استشهاد بضعة المصطفى(ص) السيدة فاطمة الزهراء (ع)
العتبة العلوية المقدسة تعلن عن افتتاح (المعهد العلوي التخصصي التعليمي)
التأسيسات الكهربائية في العتبة العلوية تنجز جملة من الأعمال