المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 7104 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تحديات مشاريع الري  
  
30   12:44 صباحاً   التاريخ: 25 / 10 / 2020
المؤلف : د. احمد الصديق حياتي
الكتاب أو المصدر : مبادئ واساسيات هندسة الري 2019
الجزء والصفحة : ص 35
القسم : الزراعة / تقنيات زراعية / انظمة الري الحديثة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30 / 10 / 2020 43
التاريخ: 18 / 7 / 2016 461
التاريخ: 25 / 10 / 2020 46
التاريخ: 21 / 7 / 2016 516

تحديات مشاريع الري

على الرغم من المميزات العديدة لمشايع الري إلا أن هناك بعض التحديات الكبرى والتي تعتبر من الآثار السالبة لعملية الري. حيث نجد أن حوالى 66 ٪ من نسبة المياه في العالم تستخدم في الزراعة، إلا أن معظم أنظمة الري (خاصة الري السطحي) بها هدر كبير للمياه، ويتجلى ذلك في 50 - 60 ٪ من المياه المستخدمة لا يستفيد منه النبات. وهذه تعتبر كمية ضخمة جدا من المياه والتي تذهب في الغالب هدرا دون الاستفادة منها، عليه فمن الضروري الاهتمام بالمشاريع المروية والتركيز على رفع كفاءة الري بصورة تضمن الحفاظ على هذا المورد ومراعاة الإنتاج الأمثل للمحاصيل الزراعية. يعتمد هذا الحل على استخدام تقنيات أكثر تطورا لتحسين طريقة الري ويمكن أن تقلل من فقدان المياه، ومن أمثلة ذلك نظم الري بالتنقيط والري بالرش.

من ناحية أخري، نجد أن إنشاء مشاريع الري الكبرى له آثار بيئية سالبة، من إزالة للغطاء النباتي في الغابات، والتأثير على الانبعاث الحراري كما في حالة مشاريع ري الأرز، وعلى الرغم من أهمية الري لتوفير الغذاء، إلا أن هذا لا ينبغي أن يكون على حساب تدهور الموارد الأخرى مثل الأرض والمياه، وهو ما يعني تهديد المنظومة الطبيعية والتي يتأثر بها الإنسان في نهاية المطاف. من أجل تخطي هذه التحديات، هناك حاجة ملحة لوضع استراتيجيات لمشاريع الري في الوقت الحالي وفي المستقبل، بحيث تحقق التنمية المستدامة طويلة المدى.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




حملة واسعة في العتبة العلوية المقدسة لإجراء فحوصات للتحري عن فيروس كورونا
العتبة العلوية المقدسة تنشر معالم الحزن والسواد بذكرى استشهاد بضعة المصطفى(ص) السيدة فاطمة الزهراء (ع)
العتبة العلوية المقدسة تعلن عن افتتاح (المعهد العلوي التخصصي التعليمي)
التأسيسات الكهربائية في العتبة العلوية تنجز جملة من الأعمال