المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12340 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تفسير سورة الفيل من آية ( 1-5)
2024-03-02
تفسير سورة العصر
2024-03-02
تفسير سورة الهمزة من آية (1-9)
2024-03-02
تفسير سورة التكاثر من آية (1-8)
2024-03-02
تفسير سورة القارعة من آية ( 1-11)
2024-03-02
تفسير سورة العاديات من آية ( 1-9)
2024-03-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


سكون وإنبات بذور الفاصوليا  
  
1125   08:29 صباحاً   التاريخ: 1-10-2020
المؤلف : د. احمد عبد المنعم حسن
الكتاب أو المصدر : انتاج محاصيل الخضر (1991)
الجزء والصفحة : ص 281
القسم : الزراعة / المحاصيل / المحاصيل البقولية / الفاصولياء /

سكون وإنبات بذور الفاصوليا

يرجع السكون في بذور الفاصوليا - إن وجد - إلى صلابة قصرة البذرة وعدم نفاذيتها للماء، وهي الحالة التي تعرف باسم hard seed coats. وبرغم أن هذه الظاهرة شائعة في السلالات البرية من الفاصوليا إلا أنها نادرة في الأصناف التجارية. ومن الأصناف التجارية التي وجدت بها هذه الحالة كل من: Top Notch ، و Golden Wax، و Blue Lake ، و Green Savage ، و White Seeded , Kentucky Wonder.

ومن المعروف جيدا أن بذور الفاصوليا تصبح صلدة إذا انخفضت نسبة الرطوبة فيها إلى أقل من ۸٪ ؛ فمثلا .. وجد أن تخزين البذور في درجة حرارة ۲۱° م ورطوبة نسبية ۲۰٪ إلى أن وصلت رطوبتها الى ۷٫۹ ٪ جعلها صلدة ، كما أدى تجفيف بذور الصنف white Seeded Kentucky wonder فوق كلوريد الكالسيوم - لمدة 60 يوما في جو رطوبته النسبية ۱۰٪ - إلى زيادة نسبة البذور الصلدة من 33٫5 ٪ إلى 74,4 ٪ ، علما بأن نسبة الرطوبة في البذور كانت ۸٫۳ ٪ عند بداية التجفيف. ويمكن تصحيح الوضع بالنسبة لهذه البذور بتخزينها - لمدة أسبوع إلى أسبوعين قبل الزراعة - في درجة حرارة ۲۱ م ، مع رطوبة نسبية مقدارها 60٪ . وتفيد هذه المعاملة في تحسين معاملة إنبات البذور في الجو البارد؛ فقد وجد لدى زراعة بذور تجارية تراوحت نسبة الرطوبة فيها من ۷٫۷ إلى ۱۳٫۷ ٪ - في أرض باردة - أن أفضل إنبات كان عند زيادة نسبة الرطوبة في البذور على ۱۲٪ ولكن ذلك ربما لا يتحقق إذا كانت الزراعة في تربة جافة ؛ نظرا لأن البذور الرطبة تفقد جزءا من رطوبتها بسرعة كبيرة بعد الزراعة في مثل هذه الظروف.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




تنظيم الملتقى العلمي لمحققي العتبة العباسية المقدسة في النجف الاشرف
العتبة العباسية: حفل تخرّج بنات الكفيل استطاع أن يلبّي حاجات الكثير من الطلبة وعوائلهم
وصول أولى قوافل المشارِكات في حفل تخرّج بنات الكفيل السابع لمدينة كربلاء
بدء توافد الطالبات المشاركات في الحفل المركزي لدفعة بنات الكفيل السابعة إلى كربلاء