المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12308 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
رأي القرموطي
2024-02-25
شعر لابن عمر الإشبيلي
2024-02-25
شعر لعبد الرحمن العثماني
2024-02-25
شعر لأبي عمران موسى الطرياني
2024-02-25
بين مجاهد والمنصور
2024-02-25
شاعر يهجو رندة
2024-02-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


اهم اصناف الفاصوليا المزروعة  
  
944   09:40 صباحاً   التاريخ: 30-9-2020
المؤلف : د. احمد عبد المنعم حسن
الكتاب أو المصدر : انتاج محاصيل الخضر (1991)
الجزء والصفحة : ص 272-274
القسم : الزراعة / المحاصيل / المحاصيل البقولية / الفاصولياء /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-9-2020 983
التاريخ: 10-5-2018 1273
التاريخ: 1-10-2020 1508
التاريخ: 10-5-2018 1113

من أهم أصناف الفاصوليا ما يلي:

1- مونت كالم Monte Calme :.

صنف قصير تؤكل قرونه الخضراء، والقرون لونها أخضر فاتح ، بيضية المقطع ، قليلة الألياف ، والبذور الجافة بيضاء اللون ، وعليها بقع ذات لون أحمر داكن في الجانب الذي توجد به السرة.

2- کونتندر Contender :

صنف قصير تؤكل قرونه الخضراء، والقرون طويلة مستقيمة ، لونها أخضر ، مقطعها بيضي ، والبذور الجافة لونها كريمي ومبرقشه بلون بني فاتح ، مقاوم لفيرس موزايك الفاصوليا العادي ، يعاب عليه شدة إصابته بذبابة الفاصوليا والصدأ في العروة النيلية .

3 - سيمينول Seminole :

صنف قصير ، تؤكل قرونه الخضراء، والقرون لونها أخضر قاتم ، مستديرة المقطع ، عالية الجودة ، والبذور الجافة لونها بني مبرقشه باللون الكريمي ، وهو صنف مقاوم لذبابة الفاصوليا ؛ لذا ينصح بزراعته في العروة النيلية.

4 - سويس بلان Swiss Blanc :

صنف قصير ، تؤكل بذوره الجافة ، والقرون متوسطة الطول ، ومستقيمة ، وكثيرة الألياف ، وبيضيه المقطع ، والبذور مستطيلة ، لونها أبيض عاجي ، وهو صنف مبكر ، شديد القابلية للإصابة بالصدأ ، خاصة في العروتين الخريفية والشتوية .

5 - جيزة 3:

صنف قصير ، يصلح لاستعمال القرون الخضراء والبذور الجافة ، أنتجته شعبة بحوث الخضر بوزارة الزراعة من التهجين بين الصنفين سويس بلان ، وكونتدر . محصوله وفير ، قرونه خضراء مستقيمة - بها انحناء خفيف قرب الطرف - لحمية غضة ، خالية من الألياف ، والبذور الجافة بيضاء اللون ، وأصغر من بذور سويس بلان ، والنبات مقاوم لفيرس موزايك الفاصوليا العادي ، وقد حصل على المقاومة من الصنف کونتندر ، إلا أنه فقد جزءا من مقاومته ، حيث تظهر به بعض الإصابة في نهاية الموسم ، يصاب بالصدأ ، يصلح للزراعة في جميع عروات الفاصوليا، خاصة الخريفية المتأخرة ، والشتوية المبكرة في أكتوبر لإنتاج المحصول الأخضر ، كما يزرع أيضا في العروة الصيفية في شهري فبراير ومارس، وفي العروة الخريفية في سبتمبر .

6- جيزة 4 :

صنف قصير ، يصلح لاستهلاك القرون الخضراء والبذور الجافة ، أنتجته شعبة بحوث الخضر من التهجين بين الصنفين جيزة 3، و Fin de Villeneuve ، محصوله وفير ، قرونه خضراء ، مستديرة المقطع ، غضة ، وخالية من الألياف ، وأقل سمكا من جيزة 3، مقاوم لفيرس موزايك الفاصوليا العادي ، إلا أنه فقد جزء من مقاومته ؛ حيث تظهر به بعض الإصابة في نهاية الموسم ، والبذور الجافة بيضاء ، وأصغر حجما من بذور الصنف جيزة 3 ؛ لذا .. فهو لا يزرع لأجل البذور الجافة ، وتفضل زراعته في العروة الخريفية ؛ لغرض تصدير المحصول الأخضر .

7- جيزة 5:

صنف قصير ، يصلح لإنتاج القرون الخضراء، والبذور الجافة ، نشأ هذا الصنف كطفرة مستحدثة من الصنف Fin de Vileneuve ، وهو- أي الصنف الأصلي – فرنسي، بذوره لونها أزرق ضارب إلى الأرجواني ، وقرونه طويلة ورفيعة ومستقيمة . ويعاب عليه أن قرونه تتليف بعد ثلاثة أيام من وصولها إلى مرحلة النضج المناسبة للحصاد ، أما الطفرة (الصنف جيزة) .. فبذورها بيضاء ، وقرونها طويلة ورفيعة ومستقيمة ولا تتليف ، محصولها وفير ؛ حيث يصل محصول القرون الخضراء إلى 4 أطنان ، والبذور الجافة إلى طن للفدان ، يصلح للتصدير في العروة الخريفية ، خاصة للدول العربية ، ويعاب عليه أن قرونه تذبل قليلا أثناء الشحن ؛ لقلة الألياف بها.

8- جيزة 6:

صنف قصير، أنتجته شعبة بحوث الخضر من التلقيح بين الصنفين سويس بلان ، وجيزة 3. يستعمل لإنتاج البذور الجافة فقط ، بذوره بيضاء اللون ، وقرونه تشبه قرون الصنف سويس بلان ، ويحتوي كل قرن على 5 - 6 بذور ، وهو صنف مقاوم للصدأ بالرغم من أن أبويه غير مقاومين ، والبذور الجافة كبيرة ، تماثل في حجمها بذور الصنف سويس بلان ، ويصل محصولها إلى ۱٫۲5 طنا للفدان .

9 - بلوليك Blue Lake :

صنف طويل ، تؤكل قرونه الخضراء، والقرون مقطعها بيضي وخيطية ، وقد استنبط منه الصنف Stringless Blue Lake وهو عديم الألياف ، والصنف White Seeded Blue Lake ذو البذور البيضاء ، وعدد من الأصناف القصيرة .

10- كنتكي وندر kentucky Wonder :

صنف طويل ، تؤكل قرونه الخضراء ، ويصلح لإنتاج البذور الخضراء ، والقرون مستديرة أو بيضية في المقطع العرضي خيطية قليلا ، ولكنها تكون عالية الجودة إذا جمعت وهي صغيرة. استنبه منه الصنف White Seedded Kentucky Wonder وهو ذو قرون بيضاء، والصنف Kentucky Wonder Wax وهو ذو قرون شمعية .

11- دوارف هورتيكلشرل Dwarf Horticultural :

صنف متوسط الطول ، تؤكل بذوره الخضراء ، وتترك القرون إلى أن يكتمل نموها ، وجمع قبل أن تجف أو تتصلب قصرة البذرة ، مبكر ولا يحتاج إلى دعامات.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




العتبة العبّاسية تعلن عن أسماء الفائزين بمسابقة ولادة الإمام المهدي (عجّل الله تعالى فرجه الشريف)
قسم الإعلام يصدر العدد (479) من مجلة صدى الروضتين
العتبة العبّاسية تقيم مهرجان الولادات المحمدية في مدينة الحمزة الشرقي
العتبة العباسية تشارك في معرض البصرة الدولي للتسوق الرمضاني