المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12323 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الزراعة التصنيعية Industrial Agriculture
2024-02-27
تماثيل الأفراد فن نحت التماثيل المصرية.
2024-02-27
تماثيل العمال (فن نحت التماثيل المصرية).
2024-02-27
اتخاذ مقر الملك بجوار الجبانة.
2024-02-27
معبد سنوسرت الأول بالكرنك.
2024-02-27
فن نحت التماثيل (تماثيل الملوك المصرية)
2024-02-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تعريف بمحصول الفاصوليا  
  
2928   08:35 صباحاً   التاريخ: 30-9-2020
المؤلف : د. احمد عبد المنعم حسن
الكتاب أو المصدر : انتاج محاصيل الخضر (1991)
الجزء والصفحة : ص 267-269
القسم : الزراعة / المحاصيل / المحاصيل البقولية / الفاصولياء /

تعريف بمحصول الفاصوليا

تزرع الفاصوليا إما لأجل قرونها الخضراء، وإما لأجل بذورها الجافة. وتعرف الفاصوليا الخضراء في اللغة الإنجليزية باسم Snap beans، أو garden beans بينما تعرف الفاصوليا الجافة باسم dry beans ، أو field beans ، أو common beans ، أو kidney beans . ويقتصر الاسم الأخير على مجموعة من الأصناف تكون بذورها الجافة كلوية ، وذات لون بني ضارب إلى الحمرة ، أو وردي ، ويشيع استعمالها في الولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية. وتعرف الفاصوليا العادية - سواء أكانت خضراء، أم جافة... بالاسم العلمي Phaseolus vulgaris . ويضم الجنس Phaseolus نحو 150 نوعا من النباتات الحولية والمعمرة.

تعتبر أمريكا الجنوبية موطن الفاصوليا العادية، وفاصوليا الليما (P. lunatus)، وفاصوليا ملتي فلورا ( P.coccineus ) ، وفاصوليا تباري (P.acutifolius var latifolius ). وقد استعملها الهنود الحمر في غذائهم، ثم انتقلت زراعتها من أمريكا الجنوبية إلى أوروبا. وبقية أرجاء العالم عقب اكتشاف الأميركتين.

يوضح الجدول التالي المحتوى الغذائي لكل من القرون الخضراء. والصفراء الشمعية، والبذور الجافة للفاصوليا. يتضح من الجدول أن الفاصوليا من الخضر الغنية جدا بالمواد الكربوهيدراتية، والبروتين ، والكالسيوم، والفوسفور ، والحديد ، والثيامين ، والريبوفلافين ، والنياسين . كما تعد الفاصوليا الخضراء غنية جدا بالنياسين ، ومتوسطة في محتواها من كل من البروتين ، والكالسيوم ، وفيتامين أ، والثيامين ، والريبوفلافين ، وفيتامين ج ، أما الفاصوليا ذات القرون الصفراء الشمعية .. فإنها لا تختلف عن الفاصوليا الخضراء سوى في انخفاض محتواها من فيتامين أ. وإلى جانب ما تقدم .. فإن الفاصوليا الجافة تعد مصدرا جيدة لفيتاميني: حامض الفوليك folic acid ، وإي E (أو التركوفيرول tocopherols). وتعد الفاصوليا فقيرة نسبيا بالأحماض الأمينية الضرورية methionine و cystine و tryptophan ولكنها غنية بالحامض الأميني الضروري lysine؛ وبذا .. فإنها تعد مكملة للحبوب الصغيرة التي تعد فقيرة بهذا الحامض.

جدول يوضح المحتوى الغذائي لكل من القرون الخضراء، والصفراء الشمعية، والبذور الجافة للفاصوليا.

بلغت المساحة الإجمالية المزروعة بالفاصوليا الخضراء في العالم عام ۱۹۸۷ نحو 459 ألف هكتار . وكانت أكثر الدول من حيث المساحة المزروعة هي تركيا (49 ألف هكتار ) ، فالصين (45 ألف هكتار ) ، فإيطاليا ( ۳۲ ألف هكتار ) ، فإسبانيا (۲۷ ألف هكتار ) . وكانت أكثر الدول العربية زراعة الفاصوليا الخضراء هي مصر (14 ألف هكتار ) ، والجزائر (۱۰ آلاف هكتار ) ، وسوريا ( 7 آلاف هكتار ) والمغرب ( 6 آلاف هكتار ) . ومن بين هذه الدول كانت أعلى إنتاجية للهكتار في الصين وإسبانيا (۹٫۷ طنا) ، فمصر (۸٫۷ طنا). وقد بلغ متوسط الإنتاج العالمي 6,6 طنا للهكتار ، بينما بلغ المتوسط 6٫۰ أطنان للهكتار في الدول النامية ، و7٫4 طنا للهكتار في الدول المتقدمة .

وبالمقارنة .. فقد بلغت المساحة الإجمالية المزروعة بالفاصوليا الجافة في العالم عام 1987 نحو 26.605 مليون هكتار . وكانت أكثر الدول من حيث المساحة المزروعة هي: الهند ( ۹٫۲ مليون هكتار ) ، فالبرازيل ( 5,217 ملايين هكتار) ، فالمكسيك (2٫316 ملايين هكتار) ، فالصين (1٫417 مليون هكتار ) فالولايات المتحدة الأمريكية (691 ألف هكتار) . وكانت أكثر الدول العربية زراعة الفاصوليا الجافة، هي : المغرب (13 ألف هكتار)، والعراق وسوريا (۷ آلاف هكتار لكل منهما)، ومصر (6 آلاف هكتار) ، ومن بين هذه الدول كانت أعلى إنتاجية للهكتار في مصر (۲٫۳ طنا) ، فسوريا والولايات المتحدة (۱٫۷ طنا لكل منهما) ، فالصين (۱٫۱ طنا) . وقد بلغ متوسط الإنتاج العالمي 0,53 طنا للهكتار ، بينما بلغ المتوسط 0,48 طنا للهكتار في الدول النامية ، و1٫07 طنا للهكتار في الدول المتقدمة.

وقد بلغت المساحة الإجمالية التي زرعت بالفاصوليا في مصر عام 1988 نحو 50191 فدانا ، وخصص نحو 60% من هذه المساحة ( حوالي 30 ألف فدان ) ؛ لإنتاج الفاصوليا الخضراء ، وحوالي 40٪ ( حوالي 20 ألف فدان) ؛ لإنتاج الفاصوليا الجافة . وقد بلغ متوسط إنتاج الفدان 4٬02 طنا ، 1٫34 طنا من الفاصوليا الخضراء والجافة على التوالي.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




بالتعاون مع طلبة متطوعين من جامعة السبطين (ع).. خدمات جديدة تدخلها هيئة الصحة التابعة للعتبة الحسينية ضمن خطتها الخاصة بزيارة النصف من شعبان
بالصور: بمناسبة ذكرى ولادة الإمام المهدي (عج).. إيقاد (1190) شمعة خلال مهرجان الشموع السنوي الرابع والعشرون
بالفيديو: قسم الصيانة التابع للعتبة الحسينية يعلن عن اكمال خطته الخاصة بزيارة النصف من شعبان
بمشاركة (400) متطوع.. قسم الخدمة الخارجية التابع للعتبة الحسينية يباشر بتطبيق خطته الخاصة بزيارة النصف من شعبان