المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



مواد النشرة- المقدمة  
  
36   04:36 مساءً   التاريخ: 28 / 9 / 2020
المؤلف : د. رياض معسعس
الكتاب أو المصدر : تقنيات الصحافة المسموعة والمرئية
الجزء والصفحة : ص 74-75
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / اعداد وتقديم البرامج /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10 / 4 / 2020 153
التاريخ: 26 / 9 / 2020 74
التاريخ: 24 / 4 / 2020 159
التاريخ: 30 / 4 / 2020 114

وهي المقدمة التي يقرؤها المذيع قبل بث التقرير أو المراسلة. (lead) أو (cue). وبالفرنسية (introduction ) أو (( lancement  في بداية المقدمة يوضع الرمز: pres وهو اختصار لكلمة  (Presenter) أي مقدم النشرة. أو بمفهوم آخر أن النص الذي يلي هذا الرمز يقرأ من قبل مقدم النشرة. والمقدمة للتقرير، أو المراسلة، أو المقابلة، هي عبارة عن أسطر قليلة تقدم من خلالها المادة. وتحتوي على النقاط الأساسية للحدث وعادة ما ترد على الاسئلة : ماذا ؟ ومتى ؟ وأين ؟ ويفترض في المقدمة أن تكون واضحة ومختصرة. جملتان أو ثلاث جمل قصيرة توجز الحدث أو الموضوع ثم جملة تفصيلية إذا اقتضى الأمر، وتنتهي بجملة أو جملتين لتحديد الزاوية التي تعالج في التقرير( وهذا يصلح للنشرة الإذاعية والتلفزيونية على حد سواء).

مثال :

PRES

فازت سيدة الارجنتين الأولى كريستينا دي كيرشنر في انتخابات الرئاسة التي جرت في الأرجنتين لتصبح أول رئيسة منتخبة للبلاد خلفا لزوجها الرئيس المنتهية ولايته نيستور كيرشنر. وقد أقر منافسوها بهزيمتهم أمامها. السؤال الذي يطرح الآن في الشارع الارجنتيني هو هل فوز كيرشنر يعني الاستمرار على نهج زوجها الذي كان يحظى بشعبية كبيرة لدى الطبقات الفقيرة ؟. مأمون الشامي من بوينس ايريس.

 

 

VT :

( نلاحظ هنا أن المقدمة تبدأ بالأحرف الانجليزية  PRES. وهذا يعني أن المقدمة يقرؤها المذيع. وتنتهي بحرفي VT وهما اختصار لكلمتي video tape أي شريط مسجل. ومعنى ذلك أن على المذيع أن يتوقف عند نهاية النص ، وعلى مخرج النشرة أن يعطي التعليمات ببث الشرط المسجل والذي هو هنا عبارة عن رسالة إخبارية من الارجنتين. (بالفرنسية توضع كلمة SUJET  أي الموضوع بدل VT). وبالطبع هذا في الأخبار التلفزيونية. أما في الإذاعة فتستبدل هذه الكلمة بكلمة (track) أي التقرير الصوتي.

أما فيما يتعلق بالنص فنرى أن النص مختصر لا تتعدى قراءته العشرين ثانية. وقد ردت المقدمة على السؤال الأول : ماذا ؟ وهو فوز السيدة كيرشنر بالانتخابات الرئاسية. وعلى السؤال الثاني : أين؟ في الأرجنتين. وعلى السؤال الثالث : متى؟ وهو اليوم.

وتختتم المقدمة بالزاوية التي يعالج من خلالها التقرير. وهذه الزاوية هي : هل تتابع كيرشنر على نهج زوجها ؟. والمقدمة توضع في مستهل التقارير والمراسلات والمقابلات فقط.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



حملة واسعة في العتبة العلوية المقدسة لإجراء فحوصات للتحري عن فيروس كورونا
العتبة العلوية المقدسة تنشر معالم الحزن والسواد بذكرى استشهاد بضعة المصطفى(ص) السيدة فاطمة الزهراء (ع)
العتبة العلوية المقدسة تعلن عن افتتاح (المعهد العلوي التخصصي التعليمي)
التأسيسات الكهربائية في العتبة العلوية تنجز جملة من الأعمال