المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 4048 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



العوامل المؤثرة في اختيار المواقع الصناعية - العوامل الجيوستراتيجية  
  
89   04:40 مساءً   التاريخ: 27 / 9 / 2020
المؤلف : معزز ياسين سعود الدليمي
الكتاب أو المصدر : التوقيع المكاني للصناعات الأساسية وإبعادها الجيوستراتيجية
الجزء والصفحة : ص16- 17
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية الاقتصادية / الجغرافية الصناعية /

العوامل المؤثرة في اختيار المواقع الصناعية : في الصناعة تدخل العديد من العوامل لاختيار الموقع الصناعي ويمكن أن نحدد هذه العوامل بما يلي :

1- العوامل الجيوستراتيجية.

2- العوامل الاقتصادية.

3- العوامل الاجتماعية.

4- العوامل البيئية . 

- العوامل الجيوستراتيجية:

يقصد بها مجموعة من المعايير التي تحقق أهدافا" مكانية استراتيجية والتي يأخذ بعين الاعتبار عند توطين وحدات الصناعات التحويلية فهذه المجموعة من الاعتبارات تختلف عن الاعتبارات الاستراتيجية والتي تتلخص فيما يعبر عنها بالأمن الوطني للدولة ليس من خلال معيار الكلفة الاقتصادية والاجتماعية بل من خلال ما توفره المواقع المختارة من حماية عسكرية ووطنية وقومية لمنشآتها، فهذه الاعتبارات تتخطى دائرة النظرة الاقتصادية إلى ابعد من ذلك ، حيث تأخذ مستويات التخطيط الشامل ومفهوم سياسة الحماية الإقليمية فهي تنظر إلى إقليم الدولة الواحدة السياسية كوحدة متكاملة الوظائف الداخلية والخارجية من خلال علاقاتها المتنوعة مع الوحدات السياسية المجاورة خلال مسيرة زمنية طويلة(1)، ويمكن إن نضمن ذلك وفق الصراع الإنساني القائم والدائم بين الخير والشر والأطماع الخارجية التي لا يمكن استبعادها في إي فترة زمنية كونها تشكل خطراً دائماً، وعليه فان الحاسة العسكرية والأمنية هي التي تحكم موقع العديد من النشاطات الاقتصادية ذات الحس الأمني لدولة بشكل عام والنشاطات الصناعية بشكل خاص من خلال الأبعاد السوقية والتعبوية للإقليم السياسي للدولة وبما يتيح من وفورات الدفاع بعمق والتي تشكل عمقا جغرافيا مما لا يدع مثل هذه الفرصة تشكل فراغا جغرافيا وأمنياً ضد الدولة.

إن نشر التركز الصناعي الذي يحدد اختيار مواقع ملائمة للتوقيع الصناعي هو ضمن التوجه الجيوستراتيجي والبيئي الذي غدا واجبا رئيسيا يقع على كاهل الدول المتقدمة  منها والنامية لكي تضع سياسة التوزيع والانتشار الجغرافي للصناعة في كافة أرجائها فيما يحقق العمق الستراتيجي و لا يتعارض هذا الهدف مع محاولة القضاء على المساوئ الاقتصادية والاجتماعية التي نجمت عن التركز الصناعي في بعض المناطق فبعثرة الصناعة بالمفهوم الستراتيجي هي إجراءات تخطيطية بسيطة لحماية المركب الصناعي والذي تلخص في استخدام المسافة والطبوغرافيا في الدفاع ضد الهجوم من اجل حماية ذات حجم صغير وبالتالي تقلل من الاحتمال النسبي لمواجهة كل منها والذي يؤخذ بنظر الاعتبار في اختيار وتوقيع المواقع الصناعية في كثير من الأحيان مما يجعله أحد العوامل المهمة التي أثرت وتؤثر في اختيار المواقع الصناعية.

_________

(1) السماك، محمد أزهر ،اقتصاديات الموقع الصناعي وتقييم المشروعات (دراسة الجدوى) ،بغداد ،1998،ص117.

 




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






منتسبو العتبة العلوية يستنفرون جهودهم وطاقاتهم لتقديم الخدمات لزائري مرقد الإمامين العسكريين (ع)
مضيف العتبة العلوية يباشر بتوزيع آلاف الوجبات الغذائية لزائري مرقد الإمامين العسكريين (ع)
قسم الإعلام في العتبة العلوية ينقل مراسيم ذكرى شهادة الإمام الحسن العسكري (ع) عبر بث فضائي مباشر
قسم التبريد والميكانيك في العتبة العلوية يجهز (المطبخ المركزي) بمنظومات تبريد حديثة