المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 4048 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



مركز المدينة  
  
96   04:38 مساءً   التاريخ: 27 / 9 / 2020
المؤلف : سها مناتي عباس
الكتاب أو المصدر : المشكلات التخطيطية لمركــــــز مدينـــــة كربـــــلاء (المدينة القديمة)
الجزء والصفحة : ص1-2
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية الاجتماعية / جغرافية العمران / جغرافية المدن /

تطلق تسمية مركز المدينة على المنطقة المركزية المتميزة بالفعاليات الاجتماعية التي تتمثل بالساحة والميدان في المدينة الصغيرة ، وتتجمع الاستعمالات المختلفة في هذه المنطقة ، مثل دور السكن والمكاتب والدوائر والمخازن التجارية واماكن التسلية والترفيه واماكن العلم والعبادة والثقافة .

وتسمى منطقــة الخدمات المركزية فـي الولايات المتحـدة الأمريكيـة (Central Business Districts) (CBD) تعبيراً للمنطقة المركزية، الأعلى ارتفاعاً بأسعار الأرض وعدد طوابق البناء، يعتمد نجاح المنطقة المركزية على ارتباطها ببقية اجزاء المدينة بشبكة من الطرق (الجابري – 1986-ص129) . ويعد المركز بمثابة القلب للمدينة ، حيث تتعدد الأنشطة التجارية ، كالبيع (التسوق) والأنشطة الثقافية والحكومية والوظائف المتمركزة بشكل منقطع النظير(عودة – 2007-ص80) .

وفي بريطانيا يستعملون مصطلح المنطقة المركزية او قلب المدينة او وسط المدينة ، فهو يحتل اعلى صور للتراكم الزماني والمكاني ، والبؤرة التي يتجمع فيها ما يحققه الإنسان في ماضيه وحاضره وتعد منطقة عمرانية شاملة ، تتجمع فيها مختلف الوظائف التجارية والحكومية ، والخدمات الاجتماعية والعامة ، لأعلى المستويات من الطلب الذي يتوافق مع حاجة المدينة واقليمها .

فهو ظاهـرة عمرانية حضريـة ترتبط بظاهرة المدينة الأم ، ويمتلك من الخصائص التي لا تمتلكها بقية المناطق العمرانية التي تضمها المدينــة ، وله وظائف تجعله معروفاُ لسكان المدينة واقليمها . ان اهـم خصائصه الاستعمال المختلط وكثافة الإشغال الأعلى للأرض ، وارتفاع سعرها ، ودرجة تخصص نسيجه العمراني بالنسبة لبقية المناطق (الشمري- 1987-ص19).

تمثل المنطقة المركزية البعد الثالث للنسيج الحضري للمدينة . اذ تعطي الإطار المنظور للمدينة، ويحتوي النسيج الحضري للمنطقة المركزية اكثر المباني الأثرية والتراثية قيمة، فضلاً عن وجود المباني الأحدث عادة والأكثر جمالاً. وفي مركز المدينة نجد الشوارع تتألق بالإنارة المتوهجة من المعارض وواجهات المخازن ومصابيح الإعلانات ويجد المرء الجماعات المزدحمة من الناس والمركبات بأنواعها فالناس يذهبون الى مركـز المدينة ليس لغرض التسوق والأعمال حسب ، بل للتمتع برؤية الحياة هناك والشعور بمزاج المدينة ونكهتها اللذين يكونان واضحين في المركز اكثر من اي مكان آخر. عدا تأدية الواجبات الوظيفية فإن للمنطقـــة المركزية اثراً مهماً بوصفها مكاناً للاتصال الحيوي الاجتماعي سـواء في مباني المركز او في شوارع المركـز وساحاتــه (الجابري-1986-ص132).




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






تنظيمُ ورشةٍ علميّة حول المناهج التعليميّة والبحثيّة وأثرها في بناء الشخصيّة
اختتامُ دورة فنّ المخاطبات الرسميّة
تواصُلُ عقد الجلسات البحثيّة الناطقة باللّغة الإنكليزيّة في مؤتمر العميد العلميّ العالميّ الخامس
العتبةُ العبّاسية المقدّسة تشترك في فعّاليات مؤتمر وزارة التخطيط للتنمية المستدامة