المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 4048 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



التجديد الحضري لمركز المدينة  
  
31   04:31 مساءً   التاريخ: 27 / 9 / 2020
المؤلف : سها مناتي عباس
الكتاب أو المصدر : المشكلات التخطيطية لمركــــــز مدينـــــة كربـــــلاء (المدينة القديمة)
الجزء والصفحة : ص5-6
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية الاجتماعية / جغرافية العمران / جغرافية المدن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10 / 1 / 2019 279
التاريخ: 20 / 5 / 2018 383
التاريخ: 29 / 1 / 2016 494
التاريخ: 20 / 4 / 2018 372

التجديد الحضري لمركز المدينة: التجديد الحضري هو عملية تغيير في البيئة الحضرية تهدف الى تحسين تنظيم الهيكل العمراني و الاقتصادي و الاجتماعي للمنطقة الحضرية واعادة تنظيمه واحيائه ، وذلك بإيقاف مظاهر الإهمال ومسبباته وتهرؤ كامل الهيكل الحضري واجزائه ومكوناته وازالتها ومعالجتها كافة ، وبعث انتعاش الحياة واستمراريتها والنشاط الإنساني فيها ويتم ذلك وفق عمليات منظمة ومبرمجة ذات اهداف قيمة واستراتيجية طويلة الأمد تعد جزءاً حيوياً من سياسة التنمية الحضرية الشاملة للمدينة (الطويل-1999-ص2).

حيث تشهد مراكز المدن العربية الإسلامية العديد من المشاكل والضغوط التي تفاقمت خلال العقود المنصرمة على اثر الدخول في مرحلة التحضر الناتجة عن التصنيع ودخول السيارة والاعتماد على الآلة في الإنتاج والنمو العمراني المتسارع والواسع الذي كان له الأثر الشديد والواضح في عناصر التكوين العمراني للنسيج الحضري للمدينة العربية الإسلامية والناجم عن التغير في كثافة الأشغال العمراني للمنطقة المركزية التي لازالت تعاني منه ، وتنوع انماطه الذي تكاملت عناصرها بمرور القرون الماضية، اضافة الى آثاره الاجتماعية و الاقتصادية، وعمليات الهدم و الإزاحة لمساحات كبيرة من النسيج التقليدي المتضام لإقحام الشوارع الواسعة والعريضة، والطـرز العمرانية المتأثرة بالمدارس الغربية وتوفير مساحات واسعة لوقوف السيارات (عودة – 2007-ص82)، كل ذلك ادى الى الحاجة الى التجديد الحضري.

وتأتي اهمية تجديد مراكز المدن من الدوافع الآتية (عودة – 2007-ص82):

1- الحاجة الى استغلال الأرض بشكل امثل واعادة توقيع استعمالات الأرض والفعاليات الحضرية والذي ينبثق عن التغيرات في وظيفة مركز المدينة وكذلك من الرغبة في مواكبة العمارة المعاصرة.

2- توسيع وتحديث انظمة خدمات البنى الارتكازية ومرافق الخدمات العامة الأخرى والفعاليات الاجتماعية.

3- الحاجة الى التحكم في منظومة الحركة ، حالياً ومستقبلاً ، اذ تتطلب حلولاً جديدة الى جانب الحاجة الى مواقف السيارات والى تبني شبكة لحركة المركبات منفصلة عن حركة السابلة.

4- تحسين مستوى الرصيد السكني وتحسين ظروف البيئة السكنية.

5- الحفاظ على القيم التاريخية والجمالية والموروث الحضاري.

6- تجديد او تحسين الهيكل الحضري القائم وتحسين نظام مركز المدينة والمراكز الحضرية الأخرى، كالمراكز القطاعية والمحلية والخاصة.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






مَركزُ القرآنِ الكريمِ في العتبة العلوية يُقيمُ خَتمةً قرآنيةً متلفزةً
العتبة العلوية ... وفد يمثل وزارة الصناعة والمعادن يبحث التعاون المشترك ودعم المنتوج الوطني
قسم النجارة في العتبة العلوية ينجز العديد من المهام والأعمال الموكلة إليه
تنظيمُ ورشةٍ تطويريّة لمشروع محطّة فتية الكفيل الثقافيّة