المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8693 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



XP) Xeroderma Pigmentosum)  
  
37   04:24 مساءً   التاريخ: 27 / 9 / 2020
المؤلف : د.زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : موسوعة الحياة
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / علم الأمراض / مواضيع عامة في علم الامراض /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6 / 7 / 2017 68
التاريخ: 27 / 9 / 2017 71
التاريخ: 28 / 2 / 2016 204
التاريخ: 17 / 6 / 2018 67

XP) Xeroderma Pigmentosum)


مرض وراثي يتصف بالحساسية الشديدة للضوء التي يمكن ان تؤدي الى تطور الى سرطان جلدي في اعمار مبكرة،  ولذا يسمى المصابون الصغار " اطفال الليل " اللذين يموتون في اعمار مبكرة ، ومن السرطانات التي تحدث بمعدل 100 مرة اكثر من الحالات الطبيعية ومنها Melanoma ، Carcinoma ، Squamous وتحصل عند المصابين حرقة الشمس وتحسس العيون عند التعرض للشمس لدقائق قليلة . ومن المواصفات الاخرى جفاف الجلد Xeroderma وظهور فقاقيع ونمش وبقع داكنة على الجلد . تستورث الحالة كصفة جسمية متنحية ، يحدث نتيجة لعطب عدد من الجينات اذ ان التعرض يؤدي الى تكون مزدوجات الثايمين (Cyclobutane-Pyrimidine Dimers)، وفي الحالات الطبيعية يتم استئصال المنطقة ب Endonucleases ويكمل الاصلاح بانزيم DNA Polymerase للتعويض عن القواعد المزالة وتلحم بانزيم Ligase . ويحدث في الذكور والاناث وجميع الاعراق ، معدل حدوثه 250000:1 وقد يكون اعلى في بعض بقاع العالم ، نتيجة نقص انزيمات تظام (Nucleotide Excision Repair ( NER والانواع المختلفة والجينات المسئولة عنها مدرجة في الجدول الاتي :




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




تنظيمُ ورشةٍ علميّة حول المناهج التعليميّة والبحثيّة وأثرها في بناء الشخصيّة
اختتامُ دورة فنّ المخاطبات الرسميّة
تواصُلُ عقد الجلسات البحثيّة الناطقة باللّغة الإنكليزيّة في مؤتمر العميد العلميّ العالميّ الخامس
العتبةُ العبّاسية المقدّسة تشترك في فعّاليات مؤتمر وزارة التخطيط للتنمية المستدامة