المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



هيكل النشرة  
  
47   07:45 مساءً   التاريخ: 26 / 9 / 2020
المؤلف : د. رياض معسعس
الكتاب أو المصدر : تقنيات الصحافة المسموعة والمرئية
الجزء والصفحة : ص 66-67-68-69
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / اعداد وتقديم البرامج /

إن هيكل النشرة في الإذاعة أو التلفزيون هو ما يقابل هندسة الصفحة في الصحافة المكتوبة (mise en page)    (running order) أو بمفهوم آخر تحديد الأولويات، وتنسيق المواد ، وتحديد العناوين الرئيسية. والهياكل تكتسي أهمية خاصة في الأخبار التلفزيونية والإذاعية. إذ يتم عبرها تحديد المهام التقنية الخاصة بالإخراج والتنفيذ والبث في صالة البث (gallery) (بالفرنسية Regie) أو استوديو البث.

فيما يخص هيكل النشرة (Skelton) (وبالفرنسية conducteur) ، فإنها تختلف أيضاً من قناة إلى أخرى. فمنذ أن دخلت تقنية المعلوماتية صالات الأخبار في الإذاعة والتلفزيون تحولت عملية تقديم الأخبار وتطورت بشكل كبير بحيث لم يعد للقرطاس والقلم أي مكان فيها. فجميع الصحفيين اليوم يكتبون كتابة الكترونية مباشرة على الحاسوب. وكذلك مقدم النشرة الذي كان يقرأ النشرة مباشرة من الأوراق المكتوبة باليد أو المطبوعة على الآلة الكاتبة ، بات يقرؤها مباشرة وهو ينظر الى عين الكاميرا حيث ينعكس النص على شاشة في مقدمتها بفضل تقنية تدعى (prompter) كما أن رئيس التحرير بات بإمكانه أن يراقب ويعدل ما يكتبه الصحفيون ، ومحتوى النشرة من جهاز الحاسوب الذي أمامه. وكذلك أي صحفي أو تقني في غرفة الأخبار يمكنه الاطلاع على النشرة (دون أن يمكنه التعديل فيها لأن مثل هذه الصلاحية تعطى لأشخاص معينين فقط كرئيس التحرير ومساعده، ومنتج النشرة . (producer) (بالفرنسية chef d'edition ) ، والمدقق اللغوي (languane monitor ) وأي تعديل يتم على أي خبر يسجل الحاسوب التوقيت الذي تم فيه التعديل واسم الشخص الذي قام بالتعديل. كما أن جميع التعليمات الصادرة عن رئيس التحرير إلى شخص معين أو إلى جميع العاملين صارت عن طريق الحاسوب أيضاً.

أما فيما يخص هيكل النشرة الذي يحتوي على جميع مواد النشرة فإنه أيضاً يختلف من قناة إلى أخرى. فبحسب نظامها الداخلي ونظامها التقني المعتمد تقوم بوضع هيكل خاص بها. فبعض القنوات تشدد مثلا على اللغة السليمة فتضع في هيكلها خانة خاصة بالمدقق اللغوي كي يعطي موافقته اللغوية على كل مادة تبث. وبعض القنوات تضيف خانة للمخرج أو رئيس قسم المونتاج ليعطي موافقته أيضاً على المادة .. ، على أية حال فإن الهيكل بشكل عام يحتوي على أساسيات التي لا يمكن العمل بدونها وهي :

- توقيت وطول النشرة.

- طول التقرير أو المراسلة أو غير مادة  تبث على الهواء.

- آخر جملة تقرأ في التقرير أو المراسلة كي يتنبه المخرج إلى أن التقرير شارف على الانتهاء عندما ينفذ النشرة على الهواء.

- الزمن التراكمي.

- الزمن التراجعي back time        (وبالفرنسية Decompte degressif)

الذي يحدد على الهواء الفترة الزمنية المتبقية لانتهاء النشرة.

- تاريخ البث.

- اسم رئيس التحرير.

- اسم منتج النشرة.

- اسم مقدم النشرة.

- أسماء جميع المحررين والمراسلين الذين شاركوا في النشرة.

- اسم المخرج.

- اسم الضيف وطول اللقاء إذا وجد.

- اسم الضيف عبر الهاتف أو الأقمار الاصطناعية.

- اسم المادة (كل تقرير أو مراسلة يعطى اسم : (slug name بالفرنسية أو ID وهو اختصار لكلمة identification وتستخدم نفس الكلمة بالفرنسية ، أو رمز يستخدم في جميع مراحل تحضير النشرة وتنفيذها على الهواء ويدون في إحدى خانات الهيكل).

- معلومات تقنية عن المادة إذا كانت تحتوي على غرافيكس أو على حرا يسمى ب (Window key بالفرنسية Vignette ويمكن أن نطلق عليها بالعربية اسم صورة تعريفية). وهي عبارة عن صورة توضع على جانب الشاشة أثناء قراءة المذيع لمقدمة تقرير أو مراسلة لتعطي فكرة عن الموضوع عبر الصورة التي يتم انتقاؤها من قبل معد النشرة ، أو رئيس التحرير، وهي غالبا ما تكون معبرة عن محتوى التقرير ، كيفية الانتقال من مادة إلى أخرى (في بعض الأحيان يرى رئيس التحرير أن يتم الانتقال من مادة إلى أخرى دون العودة إلى مقدم النشرة عن طرق ما يسمى بالمسح Wipe ، بالفرنسية Volet ).

- وخانة أخيرة يتم التأكيد فيها من قبل رئيس التحرير على أن هذه المادة أصبحت جاهزة للبث بوضع إشارة X أو OK في الخانة المخصصة له.

وكمثال لهيكل النشرة الإخبارية نجد أدناه لهيكل المعتمد في إحدى القنوات التلفزيونية الفرنسية :




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



تنظيمُ ورشةٍ علميّة حول المناهج التعليميّة والبحثيّة وأثرها في بناء الشخصيّة
اختتامُ دورة فنّ المخاطبات الرسميّة
تواصُلُ عقد الجلسات البحثيّة الناطقة باللّغة الإنكليزيّة في مؤتمر العميد العلميّ العالميّ الخامس
العتبةُ العبّاسية المقدّسة تشترك في فعّاليات مؤتمر وزارة التخطيط للتنمية المستدامة