المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8699 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



مركبات دخيلة Xenobiotics  
  
47   05:42 مساءً   التاريخ: 25 / 9 / 2020
المؤلف : د.زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : موسوعة الحياة
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / الأحياء العامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29 / 8 / 2020 74
التاريخ: 29 / 12 / 2019 111
التاريخ: 19 / 10 / 2015 1081
التاريخ: 4 / 11 / 2017 135

مركبات دخيلة Xenobiotics


ملوثات بيئية غريبة على الأنظمة البيئية الحيوية ولها تأثير سام عادة مثل المبيدات والمواد الكيماوية العضوية والمنظفات فهي مواد تركيبية تكونت بطرق غير الطرق الحيوية الطبيعية ، وتشمل أيضاً مشتقات النفط الحلقية وغير الحلقية والفينولات .

والمركبات تدخل الى الجسم بطرق أو بكميات غير مؤثرة فسلجياً وهي ليست ذات قيمة تغذوية للجسم ، وهذه المواد قد تكون طبيعية أو اصطناعية المنشأ . ويعمل الجسم عادة على التخلص من تأثيرها إما بطرحها خارجاً أو بتقليل فعاليتها وسميتها ولكن بعض هذه المركبات تزداد فعاليتها الفسلجية أو سميتها نتيجة للتغيرات الأيضية التي تجرى عليها بعد امتصاصها . وتصل المركبات الغريبة إلى الغذاء بعدة طرق فبعضها يدخل بصفة متبقيات غير متعمدة في أثناء تصنيع الأغذية مثل المبيدات الحشرية ومبيدات الأدغال وكذلك متبقيات العقاقير مثل البنسلين في الحليب والذي يستخدم في معالجة إلتهاب الضرع ، فضلاً عن متبقيات المستحضرات الهرمونية بصفتها محفزات للنمو وغيرها . أما الطريق الثاني لدخول هذه المركبات إلى الغذاء فهو المضافات الكيماوية المتعمدة في صناعة الأغذية مثل الصبغات الغذائية والمواد الحافظة ومواد النكهة والمحليات والمثخنات ومواد الاستحلاب وغيرها .

أما الطريق الأخر لدخولها فهو المواد الملوثة التي تصل الى الأغذية بصورة غير متعمدة في أثناء تصنيع وتحضير الأغذية مثل السموم الفطرية المتكونة عند نمو الفطريات على الأغذية وكذلك الأتربة والأوساخ التي تدخل اثناء عمليات التعبئة والتغليف فضلاً عن المركبات المسرطنة والمطفرة التي تتكون في أثناء تصنيع بعض الأغذية مثل التدخين والتحميص والقلي . كما يعد التلوث البكتري الذي ينتج عنه انتاج السموم في
الأغذية من الملوثات أيضاً .

وتكون اغلب هذه المواد غير قابلة للتفكك الحيوي نظراً لوجود الروابط الاثيرية (C – O - C) في معظمها والتي تشابه اللكنين الطبيعي ، ولكن توجد بعض البكتريا والفطريات التي تحلل هذه المواد وتمنع تراكمها في البيئة. ومن الأحياء المستعملة للمعالجة الحيوية أنواع الجنس Pseudomonas أو Nocardia، ومن الفطريات تستعمل فطريات التعفن البني.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




تنظيمُ ورشةٍ علميّة حول المناهج التعليميّة والبحثيّة وأثرها في بناء الشخصيّة
اختتامُ دورة فنّ المخاطبات الرسميّة
تواصُلُ عقد الجلسات البحثيّة الناطقة باللّغة الإنكليزيّة في مؤتمر العميد العلميّ العالميّ الخامس
العتبةُ العبّاسية المقدّسة تشترك في فعّاليات مؤتمر وزارة التخطيط للتنمية المستدامة