المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8699 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



صمغ الزانثان Xanthan Gum  
  
127   05:35 مساءً   التاريخ: 25 / 9 / 2020
المؤلف : د.زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : موسوعة الحياة
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / الأحياء العامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30 / 8 / 2019 117
التاريخ: 1 / 8 / 2017 155
التاريخ: 1 / 5 / 2017 125
التاريخ: 9 / تشرين الاول / 2015 م 531

صمغ الزانثان Xanthan Gum

 

مكوثر صمغي مكون من سكريات غير متجانسة ينتج من بكتريا Xanthomonas campestris له التركيب الكيماوي الآتي :

والوحدات التي يتكون منها هي D – Glucuronic ،D – Mannose ،D – Glucose ومجموعة البايروفات Pyruvate الطرفية يمكن أن تختلف نسبها اعتماداً على السلالة المستعملة وظروف الإنتاج والاستخلاص المستعملة ، فهناك بعض السلالات المنتجة للزانثان الواطئ المحتوى أو العالي المحتوى من البايروفات ونسب البايروفات لها تأثير كبير في تصرف صمغ الزانثان، وله وزن جزيئي حوالي 2*610 دالتون  أو أكثر.
وللصمغ صفات فريدة اذ يمكن أن يتداخل مع غيره من الصموغ وهذه تؤهله للاستعمال في المئات من الاستخدامات مثل الصناعات الغذائية والصيدلانية اعتماداً على الصفات المطلوبة لكل منتوج.
وينتج على نطاق تجاري من البكتريا المذكورة أو الخمائر بتخمرات عامة ويفضل استعمال الأوساط الغذائية التركيبية لتقليل كلفة الاستخلاص التي تعد مرحلة حرجة وتتضمن الترسيب بالمذيبات أو باستعمال الترشيح لتركيزه.
ويمكن إجمال صفاته بالآتي :
- الصفات الريولوجية هو عالي اللزوجة بتراكيز قليلة ولهُ صفات بلاستيكية عالية كما أنه يكون محور جيد للمواد التي يضاف إليه.
- يكون ثابتاً للتغيرات في التراكيز الأيونية للمحاليل التي يضاف إليها كما له ثبوت لزوجة عالية عند ارتفاع درجات الحرارة ، يكون ثابتاً على مدى واسع من الأرقام الهيدروجينية، ويبدي مقاومةً لعمليات الخفق في المحاليل المائية ويقاوم الأنزيمات وعمليات التجميد والإذابة.

- متوافق التصرف مع كثير من المواد مثل الحوامض والقواعد ومواد تقليل الشد السطحي والمواد الحافظة وغيره من المثخنات.
- له قابلية عالية على الذوبان في الكحولات والزيوت. 
وتتناول الدراسات الحديثة تطوير السلالات المنتجة وراثياً للتغلب على بعض الصعوبات التي تواجهها صناعة الزانثان .

 




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




رئيسُ شبكة الإعلام العراقيّ يتشرّف بزيارة العتبة العبّاسية المقدّسة
اختتامُ وقائع الجلسات البحثيّة الناطقة باللّغة الإنكليزيّة لمؤتمر العميد العلميّ العالميّ الخامس
مركزُ تراث كربلاء يختتمُ فعّاليات مؤتمره العلميّ الدوليّ الأوّل
ختامُ الجلسات البحثيّة للمؤتمر العلميّ الدوليّ للتراث الكربلائيّ ومكانته في المكتبة الإسلاميّة