المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 7051 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



طرق تكاثر وزراعة الخيار  
  
76   01:23 صباحاً   التاريخ: 25 / 9 / 2020
المؤلف : د. احمد عبد المنعم حسن
الكتاب أو المصدر : انتاج محاصيل الخضر (1991)
الجزء والصفحة : ص 225-226
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الخضر / القرعيات / الخيار /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27 / 9 / 2020 228
التاريخ: 25 / 9 / 2020 46
التاريخ: 25 / 9 / 2020 77
التاريخ: 20 / 6 / 2017 77

طرق تكاثر وزراعة الخيار

يتكاثر الخيار بالبذور التي تزرع غالبا في الحقل مباشرة، أو قد تنتج الشتلات في البيوت المحمية - كما في القاوون - ثم تشتل بعد ذلك في الصوبات أو في الزراعات المكشوفة. ويلزم لزراعة الفدان نحو 1- 1٫5 كجم من البذور عند الزراعة في الحقل مباشرة في الجو العادي، وتزداد هذه الكمية إلى الضعف في الجو البارد، وتقل إلى الثلث عند اتباع طريقة الشتل.

الزراعة على مصاطب بالطريقة العادية

يجهز الحقل بالحرث والتزحيف والتسميد العضوي، ثم تخطط إلى مصاطب بعرض متر (أي يكون التخطيط بمعدل 7 مصاطب في القصبتين)، ثم تمسح المصاطب وتروي الأرض، ثم تترك حتى تصبح مستحرثة (أي حتى تصل نسبة الرطوبة فيها إلى 50% من الرطوبة عند السعة الحقلية) ، ثم تزرع البذور المستنبتة، وتغطى البذور بعد الزراعة بالتراب الرطب، ثم بالتربة الجافة. وتتبع هذه الطريقة في الجو البارد وتعرف بالطريقة "الحراثي"، أما عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة وملائمة للإنبات.. فإن البذور الجافة تزرع في تربة جافة، ثم تروي الأرض بعد الزراعة، وتعرف هذه الطريقة بالزراعة «العفير». تزرع البذور في كلتا الحالتين على عمق 3 - 4 سم ، وبمعدل 4 - 8 بذور في الجورة حسب درجة الحرارة (حيث يزيد العدد في الجو البارد). وتتراوح المسافة بين الجور من 20-30 سم . ويفضل - في حالة أصناف التخليل - تضييق مسافة الزراعة بين الجور إلى 15 سم، حيث يزداد محصولها بزيادة كثافة الزراعة إلى 30 - 35 ألف نبات بالفدان.

الزراعة في خنادق

يفضل في الأراضي الخفيفة عمل خنادق على ريشة المصطبة بعرض الفأس، وبعمق 15 - 20 سم ، تملأ بالسماد البلدي المتحلل ، ثم تردم ، وتتم الزراعة فوق الخنادق.

الزراعة المبكرة تحت الأقبية البلاستيكية المنخفضة

يمكن زراعة الخيار في عروة صيفية مبكرة خلال شهر يناير تحت الأقبية البلاستيكية المنخفضة؛ لحمايتها من الحرارة المنخفضة والرياح الباردة. ويقترح حفر خنادق من الشمال إلى الجنوب بعمق 50 سم، على أن تكون المسافة بين الخندق والآخر مترين، ثم يعاد ردم الخندق بمخلوط من السماد البلدي القديم والطمي والرمل بسمك 20 سم، ثم تروى الخنادق بكميات وفيرة من الماء قبل الزراعة بأسبوع، وتزرع البذور أو الشتلات التي سبق إنتاجها في جور - على مسافة 30 سم - على جانب الخندق المواجه للشمس عند حافة مخلوط السماد . ويلي ذلك غرس أقواس من السلك الجلفن بسمك 5مم، ويبلغ محيطها 220 سم ؛ بحيث يكون أحد طرفي القوس عند الريشة البطالة (غير المزروعة)، والطرف الآخر فوق ظهر المصطبة ؛ وبذلك يكون مجرى الخندق والريشة العمالة (المزروعة) تحت الأقواس التي تثبت على مسافة 1٫5 م من بعضها البعض، ثم تربط الأقواس مع بعضها البعض بواسطة سلك رفيع نمرة 16 ، ثم تغطى الأقواس بالبلاستيك الشفاف سمك 100 ميكرون ، مع تثبيته من الجانب الغربي بالتراب، ويظل البلاستيك محكمة على الأقبية حتى يتم الإنبات، وتصل النباتات إلى مرحلة نمو الورقة الحقيقية الثالثة إلى الرابعة، وبعد ذلك يكشف القبو من الجهة المواجهة للشمس أثناء النهار في الأيام المشمسة للتهوية، وتزال الأقبية البلاستيكية تماما عند تحسن الأحوال الجوية.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




تنظيمُ ورشةٍ علميّة حول المناهج التعليميّة والبحثيّة وأثرها في بناء الشخصيّة
اختتامُ دورة فنّ المخاطبات الرسميّة
تواصُلُ عقد الجلسات البحثيّة الناطقة باللّغة الإنكليزيّة في مؤتمر العميد العلميّ العالميّ الخامس
العتبةُ العبّاسية المقدّسة تشترك في فعّاليات مؤتمر وزارة التخطيط للتنمية المستدامة