المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 7051 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



اصناف الخيار  
  
55   11:58 صباحاً   التاريخ: 25 / 9 / 2020
المؤلف : د. احمد عبد المنعم حسن
الكتاب أو المصدر : انتاج محاصيل الخضر (1991)
الجزء والصفحة : ص 221-224
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الخضر / القرعيات / الخيار /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / 9 / 2020 56
التاريخ: 21 / 6 / 2017 51
التاريخ: 27 / 9 / 2020 41
التاريخ: 9 / 4 / 2017 36

اصناف الخيار

يمكن تقسيم أصناف الخيار حسب أي من الصفات التالية:

1- تقسم الأصناف حسب طريقة الاستعمال الى مجموعتين كما يلي:

(أ) أصناف تؤكل طازجة slicing varieties

ثمارها اسطوانية الشكل، تتراوح في طولها من المتوسطة الطول الى الطويلة، لا تظهر عليها نتؤات، ولكن توجد بمعظم اصنافها اشواك صغيرة بيضاء اللون على سطح الثمرة، ومن امثلتها: الأصناف بيت الفا Beit Alpha، وماركت مور 76 Marketmore 76.

(ب) أصناف تستعمل في التخليل picklink varieties

ثمارها اسطوانية، يتراوح طولها من قصيرة الى متوسطة الطول، تظهر على سطحها نتؤات (warty) واشواك سوداء اللون. وتتميز هذه الأصناف بانها تحتفظ بلونها، ولا تنكمش عند التحليل، وقد انتج – في السنوات الأخيرة – عدد من اصناف التخليل ذات الاشواك البيضاء، وذلك لأن ثمارها لا تفقد لونها الأخضر بسرعة عند الطرف الزهري بعد الحصاد. ومن أمثلة أصناف التخليل: الهجن سامبسون Sampson، وليبرتي Liberty.

2- تقسيم الأصناف حسب شكل الثمرة:

قد تكون الثمار كروية الشكل كما في الصنف ليمون أبل Lemon Apple ، أو مستطيلة كما في منكو أكسترا أيرلي Mincu Extra Early أو أسطوانية كما في تيبل جرين Table Green . وقد تكون رفيعة أو سميكة، وقد تكون نهاياتها مسطحة ، أو مستديرة ، أو مدببة من طرف الساق ، أو مدببة من الطرفين . وقد تكون الثمرة قصيرة كما في معظم أصناف التخليل، أو متوسطة الطول كما في طرز أصناف۔ بيت ألفا ، أو طويلة كما في ماركت مور ۸۰، وتیبل جرين ، وغيرها من الأصناف الأمريكية التي تؤكل طازجة ، او طويلة جدا كما في الصنف روكت Rocket ، وغيره من هجن الزراعات المحمية.

3- تقسيم الأصناف حسب محتواها من البذور:

تقسم الى مجموعتين كما يلي:

(أ) أصناف تعقد بكريا partheriocare دون الحاجة إلى التلقيح:

وهي تكون خالية من البذور الا إذا لقحت. تنتشر هذه النوعية من الأصناف في الزراعات المحمية بوجه خاص، وتكون غالبا من الأصناف الأنثوية.

(ب) أصناف تحتاج ثمارها الى التلقيح حتى تعقد، وتحتوي على بذور.

4- تقسيم الأصناف حسب طبيعة الإزهار:

تقسيم الى مجموعتين كما يلي:

(أ) أصناف وحيدة الجنس وحيدة المسكن

(ب) أصناف انثوية، لا تنتج سوى ازهارا مؤنثة فقط، وتعتبر الهجن الانثوية بانها اكثر تبكيرا في النضج، واعلى محصولا من غيرا من الأصناف الوحيدة الجنس الوحيدة المسكن، كما تعطي محصولا مركزا خلال فترة منبه قصيرة، مما جعلها اكثر صلاحية للحصاد الالي، ولكنها تتأثر بالظروف البيئية غير المناسبة للنمو بدرجة اكبر، وتخلط بذور هذه الانصاف بكميات قليلة (حوالي 12% مع بذور سلالة أخرى من نفس الصنف، او صنف اخر مشابه يكون وحيد الجنس وحيد المسكن لتوفير حبوب اللقاح اللازمة لإتمام عملية التلقيح، الا ان معظم انصاف الخيار الانثوية الحديثة تتميز أيضا بخاصية العقد البكري، ولا تحتاج الى ملقحات، وتستجب هذه الأصناف للري والتسميد الجيدين وتتطلب العمل على تشجيع النمو الخضري قبل بداية الاثمار وذلك لان اثمارها يكون غزيرا الى الدرجة التي تحد من قوة نمو النبات. ويكون لذلك تأثيره السلبي على المحصول.

5- تقسم الأصناف حسب طريقة تكاثرها الى مجموعتين كما يلي:

(أ) أصناف مفتوحة التلقيح، وهي تكثر بتركها للتلقيح الخلطي الطبيعي، بعد عزل حقل انتاج البذور عن الحقول الأخرى.

(ب) أصناف هجين، وهي لا تكثر الا بإجراء التلقيح المناسب بين الابوين المستعملين في انتاج الهجين.

ومن اهم أصناف الخيار ما يلي:

أصناف التخليل:

لا يقبل المستهلك المصري على أصناف التخليل، وربما كان ذلك بسبب شكلها المنقر، لكثرة مابها من نتوءات واشواك.

الأصناف القصيرة والمتوسطة الطول التي تؤكل طازجة

1- البلدي:

2- كان هذا الصنف هو الصنف الوحيد المزروع في مصر حتى أواخر الستينات، الا ان مساحته تقلصت كثيرا بعد ادخال عدد من الأصناف الأخرى ذات الثمار القصيرة، خاصة تلك التي من طراز بيت الفا، ولكن مازال لهذا الصنف شعبيته، نظرا لما يتميز به من نكهة قوية مرغوبة، ونموه الخضري قوي، كثير التفريع، ثماره متوسطة الحجم ملساء – بها اشواك سوداء دقيقة غير واضحة – لونها اخضر باهت او مائل الى الأبيض، يتحول الى البرتقالي عند النضج، ويعاب عليه ضعف المحصول، وان بعض ثماره مرة الطعم. ويزرع في الحقول المكشوفة فقط.

2- طراز بيت الفا:

يشمل هذا الطراز مجموعة كبيرة من الأصناف، تتشابه معا في كون ثمارها يتراوح طولها من قصير الى متوسطة الطول، ملساء، اسطوانية، ذات لون اخضر متجانس متوسط الدكنة، وتتميز بنكهة قوية مرغوبة لدى المستهلك المصري. تصل ثماره الى افضل نوعية لها عندما يبلغ طولها من 15-18 سم، الا انها تحصد وهي اصغر من ذلك، نظرا لتعود المستهلك عل ثمار الصنف البلدي الصغيرة. ومن اهم الأصناف التابعة لهذه المجموعة ما يلي:

(أ) بيت الفا: صنف مفتوح التلقيح، تنتشر زراعته في الحقول المكشوفة.

(ب) بيت الفا هجين: صنف هجين (تنتجة شركات اف ام سي، وهيرست، وفيلموران) ويناسب الزراعات المكشوفة بدرجة اكبر من المحمية.

(ج) بيت ألفا هجين أنثوى Beit Alpha Female Hybrid: صنف هجين، يحمل أزهارا أنثوية بنسبة تصل إلى ۹۰%؛ لذا .. فإنه يخلط أثناء الزراعة بنباتات من الصنف بيت ألفا غير الهجين ؛ لتعمل كملقحات. ويوصي بزراعته في مصر.

(د) أميرة Amera : صنف هجين (من إنتاج شركة بيتو).

(هـ) مدينة Medina : صنف هجين أنثوى تقريبا ، مع نسبة منخفضة من الأزهار المذكرة ، مقاوم لأمراض البياض الزغبي ، والبياض الدقيقي ، وفيرس موزايك الخيار (من إنتاج شركة بيتو). يوصى بزراعته في مصر. يصلح للحقول المكشوفة والزراعات المحمية.

(و) هيلارس Hylares . صنف هجين انثوي بدرجة عالية ، مبكر ، مقاوم لفيروس موزايك الخيار ، وموزايك الشمام . يصلح للحقول المكشوفة والزراعات المحمية.

الأصناف الأمريكية الطويلة التي تؤكل طازجة:

سبق ذكر عديد من هذه الأصناف ومواصفاتها تحت موضوع تقسيم الأصناف، وتقطف ثمارها عندما يبلغ طولها من ۲۰ - ۲۳ سم . ومن أهم أمثلتها الأصناف: مارکت مور 76 ، و ماركت مور ۸۰، ومارکتر ، وتيل جرين ، وبوينت 76. تناسب الزراعات المكشوفة فقط، وغير مرغوبة لدى المستهلك المصري؛ لكثرة ما بها من أشواك ، ولوجود بعض النتوءات، ولضخامة حجمها.

الأصناف الطويلة جدا:

يتراوح طول الثمرة في هذه الأصناف من 25 - 40 م ، وجميعها هجن تعقد بكريا ، وغالبيتها أنثوية ، ولا تستخدم في الزراعات المحمية . وهي تعتبر من أعلى الأصناف محصولا، إلا أن ثمارها تفتقر إلى النكهة القوية. ومن أهم هذه الأصناف : روكيت Rocket ، وتایتان Titan وساندرا ، وتوسكا ۷۰.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




تنظيمُ ورشةٍ علميّة حول المناهج التعليميّة والبحثيّة وأثرها في بناء الشخصيّة
اختتامُ دورة فنّ المخاطبات الرسميّة
تواصُلُ عقد الجلسات البحثيّة الناطقة باللّغة الإنكليزيّة في مؤتمر العميد العلميّ العالميّ الخامس
العتبةُ العبّاسية المقدّسة تشترك في فعّاليات مؤتمر وزارة التخطيط للتنمية المستدامة