المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



أخبار الوكالات  
  
85   07:58 مساءً   التاريخ: 23 / 9 / 2020
المؤلف : د. رياض معسعس
الكتاب أو المصدر : تقنيات الصحافة المسموعة والمرئية
الجزء والصفحة : ص 59-60-61-62
القسم : الاعلام / الصحافة / وكالات الاخبار /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11 / 7 / 2019 57
التاريخ: 11 / 7 / 2019 54
التاريخ: 11 / 7 / 2019 66
التاريخ: 10 / 5 / 2020 111

تقوم وكالات الأنباء عادة بتغطية واسعة لكل الأخبار المحلية والدولية، ولكن النص الخبري كما تورده الوكالة لا يكون صالحاً لكتابة التقرير التلفزيوني أو الإذاعي. فالبناء مختلف تماماً. اذ أن صحفي الوكالة يقدم معلومات عن الحدث في أكثر الأحيان مبعثرة ، ولا يوجد تسلسل منطقي يربطها، فمهمة صحافي الوكالة هي اعطاء (( المواد الخام )) للحدث لكل وسائل الإعلام من صحافة واذاعة وتلفزيون، ويصيغها فيما بعد كل على هواه وحسب معاييره الخاصة.

لذا فإنه من الخطأ بمكان أن يقوم الصحافي الإذاعي أو التلفزيوني بأخذ الموضوع كما ورد في وكالات الأنباء ويحاول اختصاره، أو أن يأخذ النقاط الأساسية فيه ويركبها لتصبح موضوعا. اذ يكون بمثل هذا العمل قد أصبح علبة طنين لصحافي الوكالة ويردد ما قاله فقط، كما أنه يجب الابتعاد عن كتابة مواضيع طويلة ، فالتقرير المطول ليس بالضرورة تقريراً أفضل، بل ان العكس هو الصحيح. فهناك الكثير من المواضيع التي تحتاج لتقارير طويلة للإلمام بجوانبها المختلفة ، لكن التقرير الإخباري يقتصر على زاوية معينة فقط يلقى عليها الضوء ، فأفضل التقارير هي التي تنحصر في فكرتين موجزتين ومقدمتين بشكل رشيق ومبسط . عندما تتوجه بالحديث إلى شخص أو عدة أشخاص مواجهة ، فإنه يمكننا أن نحدد موقفهم من الحديث عبر ملاحظتنا المباشرة ، لكننا عندما نقوم بتحضير تقرير إذاعي أو تلفزيوني فإنه لا يمكننا سلفاً أن نعرف ردود أفعال المستمعين أو المشاهدين، فهي ربما تأتينا فيما بعد، على مستوى شخصي على شكل رسائل، لكنها ستأتي أكيداً على مستوى القناة ككل، بشكل آخر. فالمستمع أو المشاهد يتابع القنوات الجيدة التي تقدم أفضل البرامج والأخبار، ويعزف عن القنوات الأخرى الأقل خبرة ومصداقية. (ويمتلك سلاحاً خطيراً في يده وهو جهاز التحكم عن بعد ، فبالضغط على زر واحد يمكنه أن ينتقل من قناة إلى أخرى.) فبالطريقة التي يتم فيها كتابة وتقديم التقارير ، وترتيب الصور بالتسلسل المطلوب يتوقف عليها فهم المشاهد للموضوع أو الفكرة التي نريد إيصالها إليه، والتي ستؤثر مباشرة على ردة فعله اللاحقة التي سيعاقب بها الصحافي، ويعاقب القناة بضغط بسيط من إصبعه على جهاز التحكم عن بعد ، وأعتقد شخصياً أنه أشد عقاب.

على أية حال فإن هذه المصادر مجتمعة يمكن للصحافي الاستعانة بها لكتابة موضوع بشكل دقيق. ولكن فيما يخص وكالات الأنباء فمن الضروري التذكير هنا بأن خبر الوكالة لا يأتي مكتملا دفعة واحدة من المرة الأولى. بل يأتي متقطعاً وعلى مراحل ، لنأخذ مثالا على ذلك :

خبر وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات. فقد أوردت الوكالة الخبر فجراً على الشكل التالي :

خبر اول : عاجل عاجل عاجل : وفاة الرئيس الفلسطيني ياسرعرفات.

خبر ثان : عاجل عاجل عاجل:

وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات . هذا ما اعلنته اللجنة الطبية الفرنسية المشرفة على علاج الرئيس الفلسطيني في إحدى المشافي العسكرية في ضواحي باريس.

خبر ثالث : عاجل عاجل عاجل:

تم الإعلان رسمياً عن وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات من قبل اللجنة الطبية الفرنسية الخاصة التي أشرفت على علاجه منذ وصوله إلى فرنسا بعد التدهور السريع في صحته. ولم يذكر البيان أسباب الوفاة.

وبالطبع فإن وكالات الأنباء عالجت هذا الخبر على مدى أكثر من أسبوعين وقدمت عشرات التقارير الإخبارية حول مختلف المسائل المتعلقة بالرئيس عرفات وبالقضية الفلسطينية.

ولكن ما يهمنا أن مثل هكذا خبر يتطلب من أية صالة تحرير، أن تستنفر عناصرها وتقوم بتغطية الحدث من جميع جوانبه ولا تنتظر الوكالات كي تفيدها بالمعلومات. وهنا لابد من العودة إلى الأرشيف، وإلى الصحافة والى كل مصادر الأخبار لتغطية الموضوع من جوانبه المختلفة :

- من هو عرفات؟

- ما هي أهم الإنجازات التي قام بها خلال حياته النضالية؟

- كيف ستكون منظمة التحرير بعد عرفات ؟

- من هي الشخصية المؤهلة لخلافته؟

- ما هو سر تدهور صحة عرفات السريع، وعدم ذكر أسباب الوفاة في البيان الطبي؟

وعشرات التقارير يمكن أن تقدم حول هذا الموضوع ، كل قناة بحسب الزوايا التي تهمها أكثر. فالقنوات الإسرائيلية بالطبع لا تعالج هذا الموضوع بنفس الطريقة التي يعالج بها من قبل القناة الفلسطينية، أو القنوات العربية والأجنبية. ففي الوقت الذي تعتبره إسرائيل عدواً يجب التخلص منه، ترى القناة الفلسطينية بأنه بطل قومي ويجب تمجيده وتخليد ذكراه.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



علماء يكشفون عن روتين صباحي يمنع السرطان
التاريخ / 19 / 10 / 2020
طبيب روسي يقدم نصائح لتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي
التاريخ / 19 / 10 / 2020

على غرار عمل دماغ الإنسان... علماء روس يبتكرون أول كمبيوتر كيميائي عصبي في العالم
التاريخ / 19 / 10 / 2020

قسمُ ما بين الحرمَيْن الشريفَيْن يكرّم (2100) متطوّع اشتركوا في إسناد خطّته خلال زيارة الأربعين
إزاحة كسوة الحزن وعلامات السواد من العتبة العبّاسية المقدّسة
شعبةُ الرِّعايةِ المَعرفيَّةِ رافدٌ بحثيٌّ ينهلُ منه الباحثونَ والمهتمُّونَ بالشَّأنِ التُّراثيِّ
جامعةُ الكفيل تستذكر رحيل رسول الأمّة ونبيّ الرحمة (صلّى الله عليه وآله وسلم)