المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 7051 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



إصابة البطيخ الاحمر بتعفن الطرف الزهري  
  
40   07:39 صباحاً   التاريخ: 23 / 9 / 2020
المؤلف : د. احمد عبد المنعم حسن
الكتاب أو المصدر : انتاج محاصيل الخضر (1991)
الجزء والصفحة : ص 190-191
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الخضر / القرعيات / الرقي (البطيخ الاحمر) /

تظهر حالة تعفن الطرف الزهري في ثمار الأصناف المستطيلة فقط على شكل بقع خضراء قائمة، أو بنية اللون ذات حواف واضحة، تظهر في الطرف الزهري للثمرة، ويتراوح قطرها من 2.5 – 7.5 سم أو أكثر، وتكون المنطقة المصابة ناعمة، وجلدية الملمس ، وقوية ، إلا أنها تصبح طرية وتتعفن إذا حدثت بها إصابات ثانوية بأحد الفطريات ، مثل : Pythium، أو Fusarium، أو Rhizopus. وترجع هذه الحالة أساسا إلى عدم انتظام الرطوبة الأرضية مع ارتفاع درجة الحرارة، ويؤدى سوء التغذية إلى تفاقمها. وتزداد حدة المشكلة في الظروف التي تزيد فيها كمية الماء التي يفقدها النبات بالنتح عن الكمية التي تمتصها الجذور من التربة، ويحدث ذلك في الحالات التالية:

(أ) عند نقص الرطوبة الأرضية بسبب سرعة تسرب الماء بالرشح في الأراضي الرملية.

(ب) عندما يكون النمو الجذري محدود وقليل الانتشار جانبيا (بالمقارنة بالنمو الخضري المفترش الممتد لعدة أمتار) كما يحدث عند اتباع طريقة الري بالتنقيط.

(ج) عند زيادة تركيز الأملاح في المحلول الأرضي؛ مما يقلل من كفاءة الجذور في امتصاص حاجتها من الرطوبة.

(د) عندما تسود الجو درجة حرارة عالية أو رياح قوية جافة، حتى مع توفر الرطوبة الأرضية. وعلى الرغم من أن الاهتمام بالري قد يؤدي إلى التغلب على العاملين: الأول و الثاني، إلا أن كثرة الري تساعد على إصابة الجذور بالأعفان ، كما أنها لا تفيد مع العامل الرابع . وينصح في هذه الحالات بزراعة الأصناف ذات الثمار الكروية نظرا لكونها أقل تأثرا بهذه الظاهرة.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




تنظيمُ ورشةٍ علميّة حول المناهج التعليميّة والبحثيّة وأثرها في بناء الشخصيّة
اختتامُ دورة فنّ المخاطبات الرسميّة
تواصُلُ عقد الجلسات البحثيّة الناطقة باللّغة الإنكليزيّة في مؤتمر العميد العلميّ العالميّ الخامس
العتبةُ العبّاسية المقدّسة تشترك في فعّاليات مؤتمر وزارة التخطيط للتنمية المستدامة