المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 7051 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تعريف بمحصول البطيخ الأحمر (الرقي)  
  
54   12:24 صباحاً   التاريخ: 21 / 9 / 2020
المؤلف : د. احمد عبد المنعم حسن
الكتاب أو المصدر : انتاج محاصيل الخضر (1991)
الجزء والصفحة : ص 179-180
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الخضر / القرعيات / الرقي (البطيخ الاحمر) /

يعتبر البطيخ من أهم محاصيل العائلة القرعية، ويعرف علميا باسم Cirullus lanatus (وسابقا بالاسم C. vulgaris)، واسمه بالإنجليزية watermelon. والبطيخ هو الخريز في العربية، ويعرف باسم حبحب في السعودية، ودلاع في المغرب، ورقي في العراق، وجح في الإمارات، وزبس في حلب.

لا ينمو البطيخ بريا إلا في المناطق الرملية الجافة من جنوب أفريقيا خاصة في صحراء كالاهاري Kalahari التي ينمو فيها طرازان من البطيخ، يوجد بأحدهما مادة الكيو کربتسين  Cucurbitacinالمرة، بينما تخلو ثمار الطراز الآخر منها، ويعتبر الطرازان مصدرا للغذاء والماء لمستوطني هذه المنطقة. ويعتقد بعض الباحثين أن السترون Citron ذا القشرة الصلبة القوية، واللب الأخضر اللون الكثير البذور يعتبر أحد أصناف البطيخ، وليس أحد أصوله.

وقد وجد البطيخ مرسوما على بعض الآثار المصرية القديمة، وعرفه بنو إسرائيل، وأطلقوا عليه أباتيكوم التي اشتق منها لفظة البطيخ، كما يقال إن كلمة البطيخ مشتقة من لفظة بتوك القبطية، وهذه الكلمة مشتقة من اللفظة المصرية القديمة بتوكا. وقد اشتق الاسم الفرنسي باستيك من كلمة بطيخ. وقد نقله الأوروبيون إلى أمريكا.

يعتبر البطيخ من الخضر الغنية جدا بالنياسين (0،2 مجم/ 100 جم)، كما أنه يحتوي على كميات متوسطة من فيتامين أ (590 وحدة دولية / 100 جم). ويعد البطيخ فقيرا في محتواه من بقية العناصر الغذائية باستثناء المواد الكربوهيدراتية التي توجد بنسبة 6،4 ٪ من الجزء الصالح للاستعمال.

بلغ الإنتاج العالمي من البطيخ عام ۱۹۸۷ نحو ۲۸۱۲۸۰۰۰ طن متري، بينما بلغت المساحة الإجمالية المزروعة نحو ۱۸۷۹۰۰۰ هكتار، كان معظمها في قارة آسيا (942 ألف هكتار) وكانت أكثر الدول زراعة للبطيخ هي الاتحاد السوفيتي، والصين ، وتركيا؛ حيث بلغت المساحة المزروعة فيها 425 ، 305، 250 ألف هكتار على التوالي. وكانت أكثر الدول العربية زراعة للبطيخ هي: سوريا ، ومصر ، والعراق ؛ حيث بلغت المساحة المزروعة فيها 73 ، و 54 ، و40 ألف هكتار على التوالي. وقد كان متوسط إنتاج الهكتار في مصر 25٫42 طنا مقارنة بنحو 15٫98 طنا في الدول النامية ، و 13.22 طنا في الدول المتقدمة. وعلى الصعيد المحلى .. كانت إحصائيات البطيخ في مصر عام ۱۹۸۸ كما يلي: زرعت الأصناف الرئيسية مثل جيزة 1 - في العروة الصيفية فقط في مساحة 133592 فدانا ، وكان متوسط محصول الفدان 8٫26 طنا، وزرعت الأصناف البلدية في العروات الثلاث: في مساحة 9802 فدان ، وكان متوسط محصول الفدان 6.34 طنا.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




مركز القرآن الكريم في العتبة العلوية يستأنف محافله القرآنية الأسبوعية
قسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية يعلن عن نتائج الاختبارات الأسبوعية الأربعة لشهر صفر الخير
تصنيع المعدات والمكائن في العتبة العلوية .. أعمال حرفية متميزة تنفذها سواعد شبابية عراقية واعدة
الأمانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تكرم وفد العتبة العلوية المشارك في مراسيم شهادة الإمام العسكري(ع) وتثمن الجهود المبذولة