المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 7104 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تكاثر وطرق زراعة الباذنجان  
  
574   08:57 صباحاً   التاريخ: 21 / 9 / 2020
المؤلف : د. احمد عبد المنعم حسن
الكتاب أو المصدر : انتاج محاصيل الخضر (1991)
الجزء والصفحة : ص 172-173
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الخضر / الباذنجان /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21 / 9 / 2020 52
التاريخ: 19 / 6 / 2017 79
التاريخ: 21 / 9 / 2020 55
التاريخ: 21 / 9 / 2020 575

يتكاثر الباذنجان بالبذور التي تزرع في المشتل أولا، ويلزم نحو 250 - 300 جم من البذور لإنتاج شتلات تكفي لزراعة فدان. تكون الزراعة - في المشتل - في أحواض مساحتها ۲×۲م ، أو۲ × ۳م ، على أن تسر البذور في سطور تبعد عن بعضها بمسافة 15 سم . ويمكن أن تكون زراعة المشتل على قمة خطوط بعرض 50 سم (أي يكون تخطيطها بمعدل 14 خطا في القصبتين)، تنثر عليها البذور في شريط بعرض حوالي 15 - 20 سم . وتكون زراعة البذور في المشتل قبل الموعد المتوقع لنقلها إلى الحقل الدائم بمدة 6 - 10 أسابيع ، ويتوقف ذلك على درجة الحرارة ، حيث تزداد المدة بانخفاضها ، وتساعد تغطية المشتل حتى الإنبات - بشريحة من البوليثين في الجو البارد - على إسراع الإنبات ، ويفضل في الأراضي الثقيلة تغطية أسطر الزراعة في المشتل بالرمل أو بمخلوط من الرمل والتربة بنسبة 1: 1. وتجب العناية بالشتلات عند تقليمها؛ وذلك لتقليل تقطيع الجذور إلى أقل درجة ممكنة. ويفضل إنتاج الشتلات في أوعية ذات ثقوب مخروطية الشكل مثل السبیدلنج ترایز speeding trays حتى تحتفظ بجذورها كاملة عند الشتل.

يشتل الباذنجان في الحقل الدائم على خطوط بعرض 90 سم (أي يكون التخطيط بمعدل 8 خطوط في القصبتين)، ويكون الشتل في وجود الماء ، وعلى مسافة 40 - 60 سم بين النباتات في الخط ، ويتوقف ذلك على قوة النمو الخضري للصنف. فتكون المسافة مثلا 40 سم في الصنف الأبيض الطويل، و 50 سم في الصنف الأسود الطويل ، و60 سم في الصنف الرومي.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




قسمُ الشؤون الدينيّة ينظّم محاضرةً عزائيّة استذكاراً لشهادة الزهراء (عليها السلام)
متعلّمو مجموعة مدارس العميد التعليميّة يلتحقون بمقاعدهم إيذاناً ببدء عامٍ دراسيّ جديد
المباشرةُ بالمراحل الأولى لتطوير وتأهيل مدخل باب بغداد
نشرُ معالم الحزن الفاطميّ في العتبة العبّاسية المقدّسة