المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


عمليات الاتصال  
  
1018   03:44 مساءً   التاريخ: 20 / 9 / 2020
المؤلف : د. رياض معسعس
الكتاب أو المصدر : تقنيات الصحافة المسموعة والمرئية
الجزء والصفحة : ص 15-16
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / وسائل الاتصال الجماهيري /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29 / 7 / 2019 753
التاريخ: 20 / 5 / 2021 544
التاريخ: 24 / 7 / 2019 535
التاريخ: 2 / 9 / 2020 2698

تختلف عمليات الاتصال اختلافاً جذرياً بحسب تنوع الوسيلة ، وبحسب الزمان والمكان المستخدمة فيهما ، ولهذه العوامل تأثير مباشر على مختلف الأصعدة. فلا يمكن مثلا إذا أردنا التواصل مع بعض شرائح المجتمع التي يغلب على أفرادها الأمية، أو مع فئة معينة من الأطفال، أن نتوجه إليهم عبر صحيفة أو مجلة، ولا يمكن في الوقت ذاته إذا رغبنا توجيه رسالة محددة لمجموعة من المثقفين أن نستخدم الإذاعة أو التلفزيون على سبيل المثال، ولا يمكن أيضا !ذا أردنا أن نتوجه إلى جمهور عريض أن نستخدم الانترنيت. وهكذا نرى أن المتخصصين في مجالات الاتصال يعرفون كيف ، ومتى ، وأين ، وبأية وسيلة يتوجهون بها إلى مختلف شرائح المجتمع حسب الطلب، وهذا ما نراه بشكل جلي مثلا في الحملات الانتخابية في بعض الدول ذات الأنظمة الديمقراطية، حيث يوظف كل مرشح مجموعة من المتخصصين في مجال الاتصال تنحصر وظيفتهم بإسداء النصائح للمرشح، وتلقينه كيف، ومتى، وبماذا وبأي وسيلة يتوجه إلى جمهور معين بحد ذاته، وكذلك كيف يديرون الحملة الانتخابية، وكيف يستخدمون مختلف وسائل الإعلام المتاحة بين أيديهم في صالح مرشحهم. بل أن العملية الانتخابية باتت تعتمد اعتماداً كلياً على الإعلام وآخر ما توصل إليه العلم في هذا المجال، فالدور الذي تلعبه وسائل الإعلام في هذه العملية بات أساسياً في فوز هذا المرشح أو ذاك.

لذا لابد من التعرف على مختلف وسائل الاتصال، والمواد التي يتم بثها عبرها ، وتكيف تطورت هذه الوسائل وبات لكل وسيلة خواصها الأساسية في التعامل مع النص، أو الصورة، ومع المستقبل نفسه.

إن مادة الاتصال التي نريد أن نرسلها من مكان إلى آخر، أو من مرسل إلى مستقبل يصطلح على تسميتها عادة في علم الإعلام ((بالرسالة)) لأنها توصل معلومة محددة من شخص إلى آخر، أو إلى مجموعة تكبيرة من الأشخاص. وتختلف الرسالة في جوهرها فيمكن أن تكون رسالة شفهية ، أو رسالة مكتوبة ، أو مرموزة ، كما تختلف أيضاً من وسيلة اتصال إلى أخرى.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



معهدُ تراث الأنبياء يفتتح موسمه الدراسيّ الجديد بأكثر من 500 طالبٍ وطالبة
مسابقةٌ قرآنيّة لخمس دولٍ أفريقيّة خاصّة بفئة الأطفال والناشئة
العتبةُ العبّاسية المقدّسة تستضيفُ وفداً من مؤسّسة أجيال العراق للتنمية
تثقيفيّ إرشاديّ.. إطلاقُ المرحلة الأولى من البرنامج المركزيّ لمنتسبي العتبة العبّاسية المقدّسة