المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 7051 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تعريف بمحصول الباذنجان وأهميته  
  
48   12:51 صباحاً   التاريخ: 20 / 9 / 2020
المؤلف : د. احمد عبد المنعم حسن
الكتاب أو المصدر : انتاج محاصيل الخضر (1991)
الجزء والصفحة : ص 169-170
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الخضر / الباذنجان /

يعرف الباذنجان بعدة أسماء انجليزية، أهمها Eggplant، ومنها أيضا Aubergine ، وهي تسمية فرنسية مشتقة من الاسم العربي من خلال الاسم الإسباني Berenjena ، والأسماء : Garden egg ، و Brinjal ، و Melongene . يعد الباذنجان أحد أهم محاصيل الخضر الرئيسية التابعة للعائلة الباذنجانية ، واسمه العلمي Solanum melongena var. esculenta.

يعتقد بأن الباذنجان قد نشأ في المناطق الحارة من كل من الهند والصين حيث ينمو فيهما بريا. والنباتات البرية مرة الطعم وكثيرة الأشواك. وقد اشتق اسمه العربي من اسمه الهندي ، وذكره ابن سينا سنة 595 ميلادية ، وابن العوام ، وابن البيطار.

يزرع الباذنجان لأجل ثماره التي تطهى، وتستخدم في الحشو، وفي عمل المخللات. ويعتبر الباذنجان من الخضر الغنية جدا في عنصر الحديد ( 7 مجم / 100 جم )، كما أنه يحتوي على كميات جيدة من النياسين ( 0،6 مجم / 100 جم ).

بلغ إجمالي المساحة المزروعة بالباذنجان في العالم عام 1987 نحو 432 ألف هكتار، كان معظمها في قارة آسيا خاصة في الصين (لم تشمل الاحصائية الهند رغم أنها تعد من كبرى الدول المنتجة، والمستهلكة للباذنجان). وقد زرع في أفريقيا 30 ألف هكتار ، كان منها 16 ألف هكتار في مصر . كما زرع في نفس العام 12 ألف هكتار في العراق ، و10 آلاف هكتار في سوريا ، وأربعة آلاف هكتار في المملكة العربية السعودية ، وثلاثة آلاف هكتار في السودان . وقد كان متوسط إنتاج الهكتار من الباذنجان 12٫8 طنا على مستوى العالم ، 28٫6 طنا في الدول المتقدمة ، و 11٫1 طنا في الدول النامية ، بينما كان متوسط إنتاج الهكتار 25٫6 ،و 21٫7،و 21٫3 طنا في كل من السودان ، وسوريا ، ومصر على التوالي . وعلى الصعيد المحلى .. كانت إحصائيات الباذنجان في مصر عام 1988 ما يلي : إجمالي المساحة المزروعة : 40199 فدانا ، و متوسط محصول الفدان : 9،23 طنا.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




مركز القرآن الكريم في العتبة العلوية يستأنف محافله القرآنية الأسبوعية
قسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية يعلن عن نتائج الاختبارات الأسبوعية الأربعة لشهر صفر الخير
تصنيع المعدات والمكائن في العتبة العلوية .. أعمال حرفية متميزة تنفذها سواعد شبابية عراقية واعدة
الأمانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تكرم وفد العتبة العلوية المشارك في مراسيم شهادة الإمام العسكري(ع) وتثمن الجهود المبذولة