المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 7483 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تسميد الفلفل (الاحتياجات السمادية للفلفل)  
  
88   12:39 صباحاً   التاريخ: 18 / 9 / 2020
المؤلف : د. احمد عبد المنعم حسن
الكتاب أو المصدر : انتاج محاصيل الخضر (1991)
الجزء والصفحة : ص 160-161
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الخضر / محصول الفلفل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20 / 9 / 2020 88
التاريخ: 18 / 9 / 2020 98
التاريخ: 18 / 9 / 2020 120
التاريخ: 18 / 9 / 2020 105

يستجيب الفلفل للتسميد الآزوتي المناسب؛ ذلك لأن النباتات يجب أن تنمو مبكرة وبصورة جيدة بعد الشتل، وإلا فإنها تبدأ في الإزهار وعقد الثمار وهي مازالت صغيرة. ويؤدي ذلك الي ضعف نمو النباتات فلا تصل إلى الحجم المناسب الذي يلزم لإعطاء محصول جيد. ويفيد تحليل النبات في تحديد مدى الحاجة إلى التسميد. ويبين جدول التالي الموعد المناسب لإجراء التحليل ومستويات نقص وكفاية عناصر النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم في كل موعد.

جدول يبين مستويات نقص وكفاية عناصر النيتروجين، والفوسفور، والبوتاسيوم في الفلفل عند إجراء التحليل في مواعيد مختلفة (1)

ويوصي في مصر بتسميد الفلفل بمعدل 20 م3 من السماد البلدي تضاف قبل الحرثة الأخيرة ، كما تضاف الأسمدة الكيميائية بمعدل 400 كجم سلفات نشادر ، و300 كجم سوبر فوسفات أحادي ، و 200 كجم سلفات بوتاسيوم للفدان. يضاف جزء من هذه الأسمدة مع السماد البلدي أثناء تجهيز الحقل للزراعة، بواقع 50 كجم من كل منها للفدان، أما بقية الكميات.. فتضاف على ثلاث دفعات متساوية: الأولى منها بعد الشتل بثلاثة أسابيع، والثانية: عند بداية الأزهار، والثالثة: بعد الجمعة الأولى.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




حفظ النظام في العتبة العلوية يستنفر جهوده لخدمة الزائرين في ذكرى شهادة الزهراء (ع)
مضيف الزائرين في العتبة العلوية يقدم آلاف الوجبات الغذائية للمساهمين في تقديم الخدمات للزائرين الكرام
قسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية ينشر محطاته الاستفتائية في ذكرى شهادة الزهراء (عليها السلام)
قسم السلامة المهنية في العتبة العلوية يستنفر جهوده لخدمة الزائرين في ذكرى شهادة الصديقة الزهراء (ع)