المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 7104 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



مواعيد زراعة الفلفل  
  
62   09:52 صباحاً   التاريخ: 18 / 9 / 2020
المؤلف : د. احمد عبد المنعم حسن
الكتاب أو المصدر : انتاج محاصيل الخضر (1991)
الجزء والصفحة : ص 159-160
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الخضر / محصول الفلفل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20 / 9 / 2020 47
التاريخ: 29 / 6 / 2017 259
التاريخ: 20 / 9 / 2020 49
التاريخ: 21 / 3 / 2016 1782

يزرع الفلفل في مصر في العروات التالية.

1- العروة الصيفية المبكرة:

تزرع البذور في المشتل في شهر أكتوبر ونوفمبر، وتتم حماية النباتات من البرد والصقيع خلال فصل الشتاء ب "الترزيب"، عليه بالبوص (الغاب) أو بسعف النخيل ، أو بشباك البلاستيك ، وتشتل النباتات في الحقل الدائم خلال أشهر يناير، وفبراير ، ومارس ، وتعطى هذه العروة محصولها خلال الفترة من منتصف شهر مايو إلى نهاية يونيو. وهي تنجح في المناطق الدافئة من مصر الوسطى.

2- العروة الصيفية المبكرة:

تزرع البذور من شهر يناير إلى منتصف فبراير، ويغطى المشتل بأقبية من البلاستيك الشفاف لإسراع الإنبات، ولحماية النباتات من الصقيع، مع ضرورة تقسية النباتات قبل الشتل بنحو ۱۰ أيام، وذلك بفتح الجانب الجنوبي للقبو يوميا من الحادية عشرة صباحا إلى الرابعة مساء، على أن تستمر تغطية النباتات ليلا، وتفضل إزالة الغطاء البلاستيكي نهائيا في الأيام القليلة السابقة للشتل، تشتل النباتات خلال شهري مارس وأبريل، وتعطى محصولها خلال شهري يونيو ويوليو، وتنجح هذه العروة في مصر الوسطى والدلتا.

3- العروة الصيفية المتأخرة:

تزرع البذور في فبراير ومارس، وتشتل البادرات في أبريل ومايو، وتعطى محصولها من أواخر يونيو إلى نهاية شهر أغسطس، وتنجح في الدلتا والمناطق الساحلية، يكون محصولها غزيرا لملائمة الظروف الجوية لها خلال نموها.

4- العروة الخريفية:

تزرع البذور خلال شهر يونيو مع وقايتها من الحرارة العالية، وذلك بتغطية المشاتل بالحصر ، أو بشباك البلاستيك لحين إنبات البذور . تشتل البادرات في يوليو وأغسطس ، وتعطى محصولها ابتداء من شهر سبتمبر حتى شهر يناير . تنجح في الدلتا والمناطق الساحلية.

5- العروة الشتوية:

تزرع البذور في أواخر شهر سبتمبر وأوائل أكتوبر، ونشتل البادرات في شهر نوفمبر ، ويقلل الري إلى أدنى مستوى ممكن للمساعدة على تقسية النباتات أثناء فصل الشتاء ، ثم تسمد النباتات خلال شهر فبراير ، حيث تزهر خلال شهر مارس ، وتعطى محصولها خلال شهر أبريل ومايو ، وهي عروة التصدير الرئيسية ، وتنتشر في محافظة البحيرة.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




شعبة الرقابة النسوية تحيي ذكرى شهادة الكوثر الفياض السيدة فاطمة الزهراء "عليها السلام"
نسبة انجاز (100%) للبنى التحتية لمشروع تأهيل وتطوير صحن باب المراد
الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تحيي ذكرى شهادة خير نساء العالمين فاطمة الزهراء "عليها السلام"
من الحرم والأروقة إلى الصحن الكاظمي الشريف.. حملات إعمار وصيانة وتطوير