المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 7022 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الاحتياجات المائية للبطاطس  
  
38   08:18 صباحاً   التاريخ: 17 / 9 / 2020
المؤلف : د. احمد عبد المنعم حسن
الكتاب أو المصدر : انتاج محاصيل الخضر (1991)
الجزء والصفحة : ص 124-125
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الخضر / البطاطس(البطاطا) /

تعد البطاطس من الخضر الحساسة للرطوبة الأرضية، حيث يؤدي الجفاف، أو زيادة الرطوبة ، أو عدم انتظامها إلى إحداث أضرار كبيرة بالنباتات. ويعتبر الري الخفيف على فترات متقاربة أفضل من الري الغزير على فترات متباعدة، فيفضل دائما ري حقول البطاطس كلما وصلت الرطوبة في الخمسة عشر سنتيمترا العلوية من التربة إلى 50% من السعة الحقلية. وبينما لا يختلف ذلك عن الري كلما وصلت الرطوبة في هذه الطبقة إلى 75٪ من الرطوبة عند السعة الحقلية .. فإن الانتظار لحين وصولها إلى 25٪ من الرطوبة عند السعة الحقلية له جوانبه السلبية على النمو، والمحصول، وصفات الجودة . ويكون نبات البطاطس أحوج ما يكون إلى توفر الرطوبة الأرضية خلال مرحلة تكوين المدادات (السيقان الأرضية) وبداية تكوين الدرنات.

ولا تتحمل البطاطس زيادة الرطوبة الأرضية بعد زراعة التقاوي مباشرة، خاصة عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة ؛ لأن ذلك يؤدي إلى تعفن التقاوي . وتزداد مقدرة التقاوي على تحمل تشبع التربة بالرطوبة بانخفاض درجة الحرارة. وبالإضافة إلى ما تقدم .. فإن زيادة الرطوبة الأرضية أثناء نمو وتكوين الدرنات تؤدي إلى نقص الكثافة النوعية للدرنات، وظهور نسيج أبيض واضح غير مرغوب في موقع العديسات ، ولذا من الضروري تجنب الري الغزير في نهاية موسم النمو إلا إذا كان الغرض من ذلك هو خفض درجة حرارة التربة في الجو الحار.

ويؤدي عدم انتظام الرطوبة الأرضية وقت تكوين الدرنات إلى إحداث تشوهات كثيرة بها ؛ ويرجع ذلك إلى أن نمو الدرنات يقل بدرجة كبيرة في الفترات التي تنخفض فيها الرطوبة الأرضية ، وتبدأ خلاياها في النضج ، فإذا ما ارتفعت الرطوبة الأرضية فجأة ، فإن تشققات النمو growth cracks تتكون نتيجة لعدم قدرة الخلايا الخارجية - التي بدأت في النضج - على النمو لاستيعاب الزيادة التي تطرأ على حجم الدرجة؛ نتيجة لسرعة نمو خلايا الأنسجة الداخلية التي تنشط فجأة مع ارتفاع الرطوبة الأرضية، كذلك فإن جفاف التربة مع ارتفاع درجة الحرارة يؤدي أحيانا إلى كسر سكون الدرنات الجديدة المتكونة، فتبدأ في التزريع في التربة، فإذا ما ارتفعت الرطوبة الأرضية فجأة، فإن هذه الدرنات تعطى نموات ثانوية secondary growth على إحدى الصور التالية:

1- درنات متدرنة Knobby tubers. .

2- درنات مزدوجة double tubers تفصل بين جزأيها ساق أرضية قصيرة.

3- سلسلة من الدرنات المتصلة chain of tubers تصل بين أجزائها سيقان أرضية قصيرة.

هذا .. ولا تروى حقول البطاطس عادة إلا بعد الإنبات، وتستثنى من ذلك حالتان، هما : عند الزراعة في الأرض الرملية والخفيفة ؛ حيث يحتاج الحقل إلى رية واحدة قبل الإنبات ، وعند الزراعة وقت ارتفاع درجة الحرارة (كما هي الحال في العروة الخريفية في مصر) ؛ حيث يروي الحقل رية خفيفة قبل الإنبات ، بحيث تصل الرطوبة إلى قطعة التقاوي بالنشع. أما أثناء النمو .. فتروى البطاطس في الأراضي الثقيلة من 6 - 11 مرة ، ويتوقف ذلك على درجة الحرارة السائدة ، حيث يقل عدد الريات مع انخفاض درجة الحرارة . وتتراوح الفترة بين الريات من 7 - 12 يوما حسب درجة الحرارة السائدة. وتقل الفترة بين الريات إلى يوم أو يومين في حالة الري بالتنقيط في الأراضي الرملية.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يتفقد سير العمل في جناح الامام الهادي (عليه السلام ) الطبي الخاص...
حفظ النظام في العتبة العسكرية المقدسة... يباشر خطته الخاصة بزيارة شهادة الإمام العسكري (عليه السلام)
استقبالا لذكرى شهادة الإمام العسكري "عليه السلام"...قسم الشؤون الدينية يباشر نشر السواد في المرقد المقدس
الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة يستقبل قائمقام قضاء سامراء