المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 6872 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



معاملة درنات البطاطس بمثبطات التبرعم  
  
25   10:26 صباحاً   التاريخ: 16 / 9 / 2020
المؤلف : د. احمد عبد المنعم حسن
الكتاب أو المصدر : انتاج محاصيل الخضر (1991)
الجزء والصفحة : ص 145-146
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الخضر / البطاطس(البطاطا) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7 / 3 / 2017 2641
التاريخ: 17 / 3 / 2016 499
التاريخ: 17 / 3 / 2016 465
التاريخ: 8 / 3 / 2017 1084

من أهم المركبات الكيميائية التي تستخدم في منع تزريع الدرنات ( Sprout inhibitors) على نطاق تجاري مايلي

3- 5- 5- trimethylhexan - 1 - ol (nonanol)

isoproyl - n - phenylcarbamate (propham)

isoprobyl - n - chlorophenylcarbamate (CIPC – chlorpropham)

tetrachloronitrobenzene (TCNB)

maleci hydrazide (MH)

ولا يستعمل الماليك هيدرازید maleic hyrazide إلا في الحقل ؛ حيث ترش به النباتات وهي مازالت خضراء بمعدل كجم واحد من المادة لكل فدان قبل الحصاد بنحو 3 - 5 أسابيع . وإذا أجريت المعاملة في الموعد المناسب، فإنها تكون فعالة للغاية في منع التزريع في المخازن ، لكن المعاملة المبكرة تؤدي إلى نقص المحصول وزيادة نسبة الدرنات المشوهة، كما لا تكون المعاملة المتأخرة فعالة في منع التزريع.

ويستعمل تتراکلورونيتروبنزين  tetrachloronitrobenzene(يعرف باسم فيوزاريكس Fusarex) تعفيرا بمعدل ۱۰۰ كجم من المادة الفعالة لكل طن من الدرنات أثناء وضع المحصول في المخازن. ويحتوي التحضير التجاري تكنازين technazine على 5٪ من المادة الفعالة. وتوقف المعاملة إنبات البراعم لفترة كبيرة وتؤدي تهوية الدرنات لعدة أسابيع إلى تخليصها من المركب، واستعادة مقدرتها على الإنبات. ويمكن استعماله في معاملة تقاوي البطاطس عند الرغبة في تخزينها بدون تزريع. ومن بين جميع المركبات المستعملة في معاملة الدرنات بعد الحصاد لمنع تزريعها.. نجد أن ال TCNBيعد المركب الوحيد الذي لا يؤدي استعماله إلى زيادة نسبة الدرنات التي تصاب بالعفن إذا أجريت المعاملة قبل التئام الجروح.

ويستعمل كل من أيزوبروبایل - فینایل کاربامات Iso- propyl- n- phenyl- carbamate (يعرف تجاريا باسم بروفام propham) وأيزوبروبايل - إن - کلورو فینایل کاربامات –  iso- propyl chlorophenylcarbamate(يعرف تجاريا باسم کلوربروفام chlorpropham) بعد خلطهما معا بنسب متساوية بمعدل ۱۰ جم من المخلوط لكل طن من الدرنات . ويلزم إجراء عملية العلاج التجفيفي للدرنات؛ للمساعدة على التئام الجروح فيها قبل معاملتها بهذين المركبين ؛ لأنهما يمنعان تكوين ببريدرم الجروح.

أما مركب 3 - 5 - 5 تراي ميثايل هكسان - 1 أول  3-5-5 – trimethylhexan- 1 - ol (أو نونانول nonanol) .. فهو سائل ويستخدم على صورة بخار بتركيز ۰٫۱ ملليجرام / لتر من الهواء، يدفع في جو المخزن بمعدل ۱۰ م3 / طن من الدرنات / ساعة. ويظل تأثير المعاملة ساريا لمدة ۲ - ۳ أسابيع بعد انتهائها ، وبداية تهوية المخازن ؛ وعليه فإنه يمكن الاقتصاد في استعماله بإجراء المعاملة لمدة أسبوعين، يعقبهما أسبوعان بدون معاملة... وهكذا ، ويلزم 35 كجم من المركب لكل 100 طن من الدرنات لكل أسبوعين من المعاملة.

وإلى جانب المركبات التي سبق بيانها .. تستخدم أيضا مادة الميثايل إستر نفثالين حامض الخليك methyl ester of napthaleneacetic acid( أو MENA) على صورة مسحوق بمعدل 25 - 50 جم منه لكل طن من الدرنات حسب طريقة المعاملة، وفترة التخزين المرغوبة، فقد تجرى المعاملة بواسطة تعفير الدرنات مباشرة بمعدل 25 جم لكل طن من الدرنات بعد خلط المادة ببودرة التلك، أو بالتربة الناعمة لضمان تجانس توزيعها ، ويفضل استعمال التربة ؛ لأن اللون الأبيض الذي تتركه البودرة لا يكون مرغوبا فيه . وقد تتم المعاملة بتشبيع نوع خاص من الورق بالمركب ، ثم يخلط بالدرنات بمعدل 50 جم من المادة لكل طن من الدرنات. ويعاب على هذه المادة أنها تمنع تكوين بیریدرم الجروح.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




صور فنية لزائري مرقد الامام الحسين (ع) من اقصى جنوب العراق نحو كربلاء مشيا على الاقدام للمشاركة بزيارة الاربعين المليونية
مكتبةُ العتبة العبّاسية المقدّسة تشاركُ في مؤتمر الجمعيّة السودانيّة للمكتبات والمعلومات
شعبةُ الاتّصالات وتكنولوجيا المعلومات: وضعنا خطّةً محكمة لإرشاد التائهين والمفقودين خلال زيارة الأربعين
مجمّعُ العلقمي الخدميّ يُعلن عن إكمال استعداداته لاستقبال زائري الأربعين